أشهر سبعة أسود في التاريخ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أشهر سبعة أسود في التاريخ

  نشر في 24 غشت 2020 .

في سلسلة من المقالات هذه أولها سنتناول أشهر الحيوانات في التاريخ,ببساطة سنتناول أشهر سبعة من كل فئة من فئات مختلفة في المملكة الحيوانية. ونبدأ السلسلة بقائمة تحتوي على أشهر الأسود في التاريخ.


[1] سيمبا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يحكي الفيلم عن صراع هاملتي بين الإبن والعم على من سيرث منصب ملك الغابة.

لا يبدوا مستغربا أن يكون الأسد الملك هو أشهر أسد في التاريخ إذا ما عرفنا أنه مقتبس من أعظم شخصية في تاريخ الأدب للمسرحي الأعظم ويليام شكسبير William Shakespeare,والشخصية المعنية هو هاملت Hamlet أمير الدنمارك التي خُلدت مأساته في واحدة من التراجيديات الكبرى لشكسبير وقد حملت إسمه بينهم (الملك لير – ماكبث – هاملت – روميو وجولييت).

عن هاملت يقول المفكر المصري الكبير عبد الرحمن بدوي ناقلا عن لسان سلفادور دي مدرياجا "إن دون كيخوته وسنشو ودون خوان وهاملت وفاوست هم أعظم شخصيات أبدعها الإنسان،وقد تدثرت صورهم في كل جيل بدثار متزايد من الأساطير والآراء والتفسيرات والرموز،وهذه مزية للكائنات الحية التي أبدعها الفن،والتي بحيويتها تفرض شخصيتها على العقل الكلي للإنسانية".

كتب شكسبير المسرحية في إنجلترا ما بين عامي 1599 و1602,ونشرها في عام 1603. والمسرحية مستلهمة من أسطورة أوروبية تسمى (أميث).

وانتقالا من هاملت إلى سيمبا تم تبسيط قصة عظيمة ملحمية ومأساوية -مع تغيير المأساة- لتتناسب مع عقول الأطفال دون أن يضجر من مشاهدتها الكبار,لنحصل على فيلم ممتع ومناسب لكل الفئات العمرية. هذا التبسيط لا يرجع فضله إلى فيلم سيمبا بل إلى وسيط آخر بين الفيلم والمسرحية اقتبست ديزني منه,بل سرقت لتصنع فيلمها الشهير إن لم يكن الأشهر في تاريخها السينمائي كله,وواحد من أبرز المحطات في تاريخها الإعلامي بشكل عام.

هذا الوسيط هو مسلسل الأنمي الياباني المظلوم كيمبا الأسد الأبيض Kimba the White Lion للمخرج والكاتب والرسّام أوسامو تيزوكا Osamu Tezuka. ويحمل المسلسل نفس القصة التي تم الاستيلاء عليها من قبل فيلم ديزني الأشهر. لم يتم سرقة العمل نصيا فقط بل وإخراجيا أيضا,حيث تم نقله إلى الفيلم بعدد كبير من الإطارات / الكادرات المنسوخة نسخا عن مشاهد المسلسل. وقد تنصلت ديزني من دفع أي حقوق للمخرج وأنكرت تماما أن سيمبا مقتبس عن كيمبا بالرغم من أن الإسم وحده يضعهم في شبهة قوية.

وآخر المحطات الثلاثة (هاملت – كيمبا – سيمبا) هو فيلم الأسد الملك الصادر في 1994 للمخرجين روب مينكوف وروجر أليرس,ليسجل نفسه كواحد من أعظم أفلام التسعينات.


[2] ساحر أوز

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد أن يمر إعصار على منزل دوروثي غيل Dorothy Gale ويحملها معه لتجد نفسها ضائعة في أرض أوز,تتبع القصة مغامرتها للعودة إلى منزلها باحثة عن ساحر أوز الشخص الوحيد الذي تعرف أنه قادر على تحقيق رغبتها.

ساحر أوز للكاتب ليمان فرانك بوم Lyman Frank Baum واحدة من أشهر قصص الأطفال في تاريخ الأدب إن لم تكن أشهرهم -وقد كتب فرانك بوم 14 رواية ضمن سلسلة أوز- وهذا يضعها بحكم أن الفانتازيا تطغى على أدب الأطفال في مكانة مهمة بين قصص الفانتازيا. وهي المكانة التي انتقلت مع القصة من الأدب إلى السينما في تحفة فيكتور فليمنغ Victor Fleming -صاحب فيلم ذهب مع الريح- السينمائية وفيلمه الذي يحمل ذات الإسم ساحر أوز The Wizard of Oz الصادر عام 1939 ليكون واحدا من أوائل الأعمال التي تم تصويرها بالألوان في تاريخ السينما بواسطة استخدام تقنية تكنيكولور Technicolor.

في رحلتها للبحث عن منزل تلتقي دوروثي ثلاثة رفقاء درب,هم

1-رجل القصدير Tin Man الذي يبحث عن قلب

2-فزاعة القش Scarecrow الذي يبحث عن عقل

3-الأسد الجبان The Cowardly Lion الذي يبحث عن شجاعته

الأخير هو أسد أفريقي يستطيع التواصل والتفاعل مع البشر,وهو دوما حزين لكونه غير مناسب للقب ملك الوحوش الذي يفترض أن تحصل عليه الأسود,وذلك لأنه لا يملك الشجاعة فهو خائف طيلة الوقت,ولهذا يرى نفسه جبانا في حال أن الحقيقة هي أنه خوّافا وليس جبانا,بل العكس هو شجاع لأنه في مناسبات كثيرة واجه خوفه من أجل أصدقائه. والشجاعة هي مواجهة الخوف وليست مثل الجرأة أي عدم الخوف.


[3] الأسد ليو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عندما كنت صغيرا وكوني ممثلا لأطفال العوام اللذين تربوا في مزيج بين أجواء قرية ريفية وحي شعبي يمكن تصنيفه من العشوائيات,لم أكن أعرف سوى خمسة أسود هم الأسد في حديقة الحيوانات والأسد سيمبا والأسد الجبان في ساحر أوز والأسد الذي يزأر دوما في افتتاحية مسلسلي المفضل آنذاك توم وجيري Tom and Jerry,وأخيرا نضيف عليهم الأسد الذي يعد من شخصيات توم وجيري وظهوره البارز في فيلم جيري والأسد Jerry and the Lion 1950.

أسدنا هنا هو أسد شركة السينما الذي يزأر معلنا بدء المسلسل الكارتوني الأجمل للأطفال توم وجيري والذي لم أكن أعرف اسمه حينها,هو الأسد ليو سابع الأسود المستخدمة في شعار شركة مترو غولدوين ماير Metro-Goldwyn-Mayer (اختصار: MGM) للإعلام والتي تعد واحدة من الإستديوهات السبعة الكبرى في هوليوود -أنا أقول سبعة وليست ستة.

الأسد ليو،هو اسم تجاري للأسد الذي يظهر بالعادة في أفلام الشركة التي تميزت بشعارها الذي يحتوي على الأسد في وسطه. فمنذ عام 1917 (منذ تأسيس الشركة) قررت الشركة استخدام طريقة فريدة لواجهتها في الأفلام وكعلامة تجارية،لهذا وضعت الفيلم / الفيديو القصير لأسد يزأر ليكون افتتاحية أي فيلم تابع لها وبصمتها عليه.

لم تعتمد الشركة على أسد واحد طيلة مسيرتها الإعلامية،بل كانوا سبعة أسود وكلهم ظهروا للعلن وعلى مدى عقود باسم "ليو" كعلامة تجارية خاصة بالشركة بالرغم من امتلاك كل أسد اسم مغاير للآخر. بدأت الفكرة في عام 1924 ثم استقرت على الأسد الأخير منذ 1958.

1-الأسد سلات Slat (من 1924 إلى 1928)

2-الأسد جاكي Jackie (من 1928 إلى 1957)

3-الأسد تيلي Telly‏ (من 1927 إلى 1932)

4-الأسد كوفي Coffee (من 1932 إلى 1934)

5-الأسد تانير Tanner (من 1934 إلى 1956)

6-الأسد جورج George‏ (من 1956 إلى 1958)

7-الأسد ليو leo (من 1958 حتى الآن)

وكان الختام مع الأسد الذي حمل اسم "ليو" فعلا,والذي زأر في عام 1957 أو 58 وبقي صوته إلى يومنا الحالي.

أما عن مخرج المقطع الأول للأسد الذي يزأر فهو المخرج الأعظم ألفريد هيتشكوك الذي ذاع صيته في وقته بصفته أهم مخرجي أفلام الرعب منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى ثمانينات القرن العشرين. كلفته الشركة بإخراج مقدمة أفلامها التي كان بطلها أسد وهو يقوم بالزئير.


[4] أصلان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمكن القول أن أصلان Aslan هو الشخصية الرئيسية في سلسلة سجلات نارنيا The Chronicles of Narnia الروائية حيث أنه الشخصية الوحيدة التي ظهرت في جميع الروايات السبعة للسلسلة. وعلى هذا فقد ظهر في جميع الأفلام السينمائية المقتبسة من السلسلة الأدبية.

يحمل أصلان / أزلان مكانة ثقافية مهمة نظرا لكونه يرمز للمسيح عيسى بن مريم عليه السلام في صورته المؤلهة بالمسيحية,حيث يظهر في السلسلة على أنه إله وينادى إليه باستخدام كلمة الأسد معرفة عن ذاتها في إشارة إلى المسيح.

و يصور على أنه أسد ناطق ومفكر,ويوصف بأنه ملك الوحوش والملك فوق كل الملوك الساميين في نارنيا,كما أنه ابن الإمبراطور خلف البحر Emperor-Over-the-Sea.


الأفلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-الأسد,الساحرة وخزانة الملابس The Lion, the Witch and the Wardrobe 2005

2-الأمير كاسبيان Prince Caspian 2008

3-رحلة جوابة الفجر The Voyage of the Dawn Treader 2010


الروايات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-الأسد والساحرة وخزانة الملابس The Lion, the Witch and the Wardrobe 1950

2-الأمير كاسبيان Prince Caspian 1951

3-رحلة جوابة الفجر The Voyage of the Dawn Treader 1952

4-الكرسي الفضي The Silver Chair 1953

5-الحصان وصبيه The Horse and His Boy 1954

6-إبن أخت الساحر The Magicians Nephew 1955

7-المعركة الأخيرة The Last Battle 1956

السلسلة للروائي الرائد في الفانتازيا والمعاصر لتولكين Tolkien نفسه والذي قد يوازيه حتى في الأهمية,الكاتب والناقد والباحث لويس,والإسم هو كليف ستيبلز لويس Clive Staples Lewis,والمشهور بالأحرف سي. إس. لويس C S Lewis.


[5] الأسد الأسطوري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في هذه المرتبة جمعت أبرز الوحوش الأسدية في الأساطير الإغريقية,وهي


1-الجريفين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جسد أسد ورأس وجناحي عقاب / صقر,هذا هو الجريفين Griffin الذي توارثه الأوربيون عن حضارتهم الأولى الإغريق فاستخدموا صور الجريفين وقصصه كثيرا في تراثهم ورمزا لعائلاتهم ومؤسساتهم ودولهم وحتى في عمارة منشآتهم الدينية والمدنية والعسكرية.


2-السيفنيكس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جسد أسد ورأس إنسان,هذا هو السيفنيكس Sphinx في الميثولوجيا الإغريقية ويماثله أبو الهول في التراثيات الفرعونية. الفارق أن الأول أحيانا يُعطى وجه إمرأة بينما الآخر ثابت على وجه رجل. وأيضا هناك تصورات تضيف جناحين للـ سفنكس. للوحش حضور بارز في أسطورة أوديب ومسرحيته. وبينما تم تخليد السفنكس في مسرحية أوديب ملكا للمسرحي اليوناني الأعظم سوفوكليس Sophocles,تم تخليد أبو الهول بواسطة تمثال أبو الهول الجبلي الشهير والمجاور للأهرامات المصرية الثلاثة.


3-الكيميرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رأس أسد وجسد شاة (بل نصف ماعز ونصف أسد) وذيل أفعى (ذيله عبارة عن أفعى نهاية الذيل هو رأسها),ويرافق رأس الأسد رأسين آخرين لماعز وأفعى. وعلى عكس المتوقع من بين الرؤوس الثلاثة للكيميرا Chimera الأخطر هو رأس الماعز الذي ينفث لهب تنيني قادر على إذابة الصخور. للوحش حضور بارز في الأدب والثقافة والإعلام حيث تستخدم كلمة كمير لتصف هذا الوحش أو للدلالة على الوهم أو السراب أو الحلم,أو ما لا سبيل لتحقيقه.

روَّعت الكيميرا إقليمي كاريا Caria وليقيا Lycia في آسيا الصغرى حتى قتلها البطل الأسطوري بيليروفون Bellerophon.


4-أسد نيميا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو أسد شرير ومرعب قاطن في مدينة Nemea اليونانية,لا يمكن قتله بأسلحة البشر لأن فروته الذهبية كانت درعا لا يمكن اختراقه من أي رماح أو سيوف,ومخالبها كانت نصال حادة يمكن أن تخترق أي دروع. وفي الأخير قتله البطل الأسطوري هرقل Hercule تنفيذا لإحدى مهماته الشهيرة.


[6] أليكس من مدغشقر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أليكس Alex هو ثاني أسد بالقائمة تم تقديمه في فيلم كارتوني,وهو فيلم مدغشقر الممتد في سلسلة أفلام على الأعوام الآتية,هي

1-مدغشقر Madagascar 2005

2-مدغشقر2: الهروب إلى أفريقيا Escape Africa 2008

3-مدغشقر3: أكثر المطلوبين في أوروبا Europes Most Wanted 2012

والأفلام القصيرة

1-مدغشقر مجيد Merry Madagascar 2009

2-مدغشقر بجنون Madly Madagascar 2013

إضافة إلى الفيلم المشتق بطاريق مدغشقر Penguins of Madagascar 2014,وهناك جزء رابع من السلسلة تحت الإنتاج.

من إنتاج شركة دريم ووركس أنيميشن DreamWorks Animation الشهيرة بالأعمال الكارتونية.

ببساطة أليكس هو أسد يتصف بأوصاف مقولبة في مصطلحات لا تليق بكونه أسدا,مثل كول Cole وكيوت Cute,إلا أنه يكتشف طبيعته المفترسة لما يحدق الخطر بأصدقائه في اقتباس واضح من الأسد الجبان في ساحر أوز.


[7] أسدا تسافو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخيرا ومع بلوغ هذه المرتبة نصل إلى الأسود الحقيقية في القائمة,وكنت سأضع أسود محمد الحلو نظرا لشهرتها في العالم العربي,ولكن ارتأيت أن الأنسب أن نذكر أسود أكثر عالمية في شهرتها. أي أسدا تسافو أو كما اطلق عليهم آكلا البشر من تسافو Tsavo Man-Eaters وهما أسدان من أفريقيا تسببا في مذبحة بلغ عدد القتلى بها ما يزيد عن 300 ضحية.

جدير بالذكر أنني كنت سأضع في المرتبة السابعة اسما آخر غير تسافو أو محمد الحلو,وهو جاكيمار Jacquemart وأسدي قصر النيل.


  • 1

  • رايفين فرجاني
    ناقد أدبي وسينمائي نشر عدد من المقالات على الشبكة,وكاتب روائي يعمل على عدد من الروايات والقصص القصيرة التي لم تنشر بعد.
   نشر في 24 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا