الكشفيه حب لاينتهى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الكشفيه حب لاينتهى

  نشر في 03 غشت 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

رغم مرور أكثر من 108 أعوام على تأسيسها، مازالت الحركة الكشفية بالنسبة للبعض غير معروفة، فالكثير من الفتيات والفتيان العرب يجهلون هذه المنظمة العالمية التي تهدف إلى تنمية الشباب وصقل قدراتهم ومواهبهم، وتوجيههم أخلاقياً وفكرياً وثقافياً، فماذا عن هذه الحركة ومؤسسها وتاريخها وأهدافها؟

الكشفية هي حركة عالمية شبابية تربوية تطوعية غير سياسية غير دينية، وسميت بهذا الاسم من الكشف، لأن غايتها هي اكتساب القيم، والأخلاق الحميدة، والتربية الصالحة.

في عام 1907 أتت فكرة الكشافة للسير الإنكليزي بادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز، فاستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور.

ليقوم (باول) خلال الأيام التسعة الأولى من شهر آب (أغسطس) عام 1907 بأول مخيم تجريبي في جزيرة براونسي شارك فيه 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال.

في 1908 أنشأ (باول) الأفرع الثلاثة للكشاف (الأشبال، الكشاف، الجوالة)، الأشبال للأطفال (بين عمر 7 و11)، والفتيان (بين عمر 11 و17)، والجوالة لسن 18 وما فوق.

أما العنصر الأنثوي فدخل الحركة عام 1910، إذ بدأت منظمة جديدة للفتيات سُميت “مرشدات”، أنشأتها أخت بادن باول، ومن ثم أنشأت زوجة باول فرقة فتيات، للتحول فيما بعد المنظمة إلى 3 مراحل (زهرات، فتيات، مرشدات).

في عام 2007 الذكرى المئوية لتأسيس الحركة الكشفية، قدّر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد.

الجامبروي العالمي والعربي

الجامبروي (المخيم الكشفي) العالمي الأول، أقيم عام 1920 في إنكلترا، فيما يقام حالياً المخيم الكشفي العالمي الـ23 في اليابان 2015 تحت شعار “روح الوحدة”.

الكشافة بدأت رحلتها العربية عام 1908 وتحديداً من سوريا ولبنان، وانتشرت في جميع الدول العربية، وأقيم أول مخيم كشفي عربي في الزبداني في سوريا عام 1938، وآخر مخيم عربي الـ31 سيقام في الأردن 28 أب (أغسطس) الجاري تحت شعار “سنبقى متحدين”.

التعلم بالممارسة

ما يميّز الحركة الكشفية عن مختلف المنظمات الشبابية الأخرى، أنها تتخذ من التعلم بالممارسة أساساً للعمل، عبر النشاطات العملية في الهواء الطلق، وإقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، الألعاب الرياضية، الأهازيج والصيحات والأغاني.

وعن ذلك قال بادن باول مؤسس الحركة: “الكشفية حياة تعاش وليس كلمة تقال.”

لأعضاء الكشاف زي موحد يرتدونه في نشاطاتهم، وذلك بهدف إزالة كلّ الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق مبدأ المساواة، ويضاف إلى الزي الكشفي وشاح الرقبة (الفولار، المنديل)، إضافة إلى الشارات التي يكتسبها الكشاف من إتقانه للأعمال كأوسمة (المخيّم، المسامر، الحطّاب، المسعف، المغامر، وغيرها).

الكشفية حياة تعاش وليست كلمة تقال

حاولت في هذا المقال أن أقدّم لمحة عن الحركة الكشفية، ولكن ما يقال ليس كما يعاش، فكلمة مؤسس الحركة: “الكشفية حياة تعاش وليست كلمة تقال”، هي جوهر هذه الحركة التي لا يمكن أن تعرّف أو توضع في قالب ما أو أن تشرح في كلمة أو سطر أو مقال، ورواد الحركة الكشفية دائماً ما يرددون قول: “كشاف يوم كشاف مدى الحياة”، في إشارة للأثر التي تتركه الكشفية على الإنسان، حتى إن كان ذلك الأثر لم يتجاوز اليوم الواحد.

عزيزي القارئ،

 الكشفية هي مستقبل الشباب والشابات كما يراها الكثيرون، خاصة في دورها في التثقيف والتوجيه، وتكوين الشخصية أخلاقياً وإنسانياً، ما رأيك بهذا الكلام؟ وهل لك تجربة في هذه المنظمة العالمية التي وصل عدد أعضائها لأكثر من 38 مليون عضو؟

جرب ان تنضم لمعسكر كشفى قريب من منزلك حتى تجرب 



   نشر في 03 غشت 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا