حاجة منظمات المجتمع المدني في اليمن للتدريب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

حاجة منظمات المجتمع المدني في اليمن للتدريب

هناء يحيى الحارثي

  نشر في 15 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 31 أكتوبر 2018 .

وضع منظمات المجتمع المدني في اليمن:-

تشكو معظم منظمات المجتمع المدني في اليمن من صعوبة ممارسة أعمالها وتفعيل أنشطتها في البيئة الحالية. وذلك بسبب الحرب. وتتعدد وتتنوع العقبات والمعوقات التي تواجهها. فهناك، النصوص القانونية التي تُصعب صدور التراخيص الرسمية لكي يكون لديها كيان قانوني، صعوبة الحصول على الموارد لتمويل المشاريع، تقييد الحريات في حق التعبير والمدافعة والإنشطة المشروعة، عدم القدرة على الاتصال والتواصل، تأجيل بند التدريب ضمن جدول المهام. إما لقلة الموارد المالية أو بسبب رفض الجهات المعنية إصدار تراخيص لعقد دورات تدريبية وبرامج تأهيلية.

أهمية التدريب لمنظمات المجتمع المدني خلال الظروف الاستثنائية:-

وفي ظروف استثنائية كالتي تمر بها اليمن. لابد لمنظمات المجتمع المدني القيام بخطوات وإجراءات لإستدامة عملها واستمرارية ممارسة أنشطتها. ومن ضمن هذه الإجراءات والخطوات، وضع التدريب ضمن قائمة الأولويات. وذلك لأهمية التدريب في تطوير وتحسين الكفاءة وضمان الجودة وحل المشكلات وكيفية إدارة الوقت والقيادة  الإدراية، في حال وقوع أمر طارئ أو ظهور أزمات. وبذلك تستطيع إدارة الأزمات وتضمن استمراية تقديم خدماتها للمجتمع. وتزيد أهمية التدريب عند انضمام فريق جديد من المتطوعين. ولكن قد يستصعب على المنظمات الاستمرار في تدريب كوادرها أما لعدم مقدرتها على توفير مخصصات مالية، أو لصعوبة استخراج تراخيص من الجهات المعنية لإقامة الدورات التدريبية تحت مبرر إجراء وقائي لحماية التجمعات بسبب الحرب.

التعليم عن بعد:-

ومع التطور السريع والمستمر في شبكات الاتصال ونظم المعلومات وتقنيتها، واتساع خدماتها. وما صاحبه من نمو سريع لكمية المعلومات المتاحة وسهولة امتلاكها واستخدامها. وكنتيجة طبيعية لهذا التطور في ثورة المعلومات ظهرت خدمة "التعليم عن بعد" حيث تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة دور أساسي في تقديم فرص تعليمية متنوعة لمن حالت بينهم الظروف وبين الاستمرار في مواصلة التعليم على أرض الواقع. وأُنشئت العديد من المواقع والمنصات التعليمية المتخصصة والعامة. وقدمت العديد من الفرص، سواء للراغبين في دورات التخرج والاختصاص أو الدورات التعليمية الحرة. ومن ضمن هذه المواقع التعليمية "المجانية" منصة معهد الفضاء المدني CSI.

معهد الفضاء المدني CSI:-

هو معهد تعليم إلكتروني. لنشطاء المجتمع المدني. مفتوح لمن يريد أن يتعلم أو يساهم في تعليم الآخرين. يقدم العديد من البرامج التعليمية والدورات التدريبية. يعرض المقررات الإلكترونية والمحتوى العلمي بطريقة منظمة وسهلة التصفح. ويتيح إدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة الطلبة. أقام العديد من البرامج، مثل تنمية المعارف والمهارات في بناء وحفظ العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والسلطات، منهجية الخمس خطوات للتخطيط الاستراتيجي، إدارة فن الحوار، على درب نجاحك، وفي الوقت الراهن، يقدم المعهد البرنامج الخاص بالحوكمة داخل المنظمات والشركات والمجالس المحلية المنتخبة. وقد انتهاء من المساق الأول "مفهوم الحوكمة" والمساق الثاني "فن القيادة" ويستعد حاليا لتقديم المساق الثالث "كيفية الاتصال والتواصل مع المجتمع" في 29/أكتوبر/2018.

وأخيرا:

كان من ضمن مقررات المساق الثاني فن القيادة "تقرير استدامة منظمات المجتمع المدني لعام 2013 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الصادر عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. من المحزن والمخيب للآمال أن تحتل اليمن المراكز الأخيرة لكلا من استدامة منظمات المجتمع المدني، والقدرة على التنظيم، والسلامة المالية، والبنية التحتية. تحت بند "استدامة معاقة". ومن حيث المناصرة، والبيئة القانونية، وتقديم الخدمات كانت ضمن بند "استدامة متطورة". والجدير ذكره هنا، أن اليمن تحتاج إلى مد يد العون من قبل الجميع. المجتمع الدولي والحكومة. جميع قطاعات الدولة. الأول والثاني والثالث. شركات خاصة ومؤسسات مجتمع مدني. أفراد وجماعات. فمنذ تفاقم الصراع في 2015 أصبحت اليمن تعيش مأساة إنسانية تنذُر بحدوث مجاعة. حيث أفاد تقرير لمنظمة "اليونيسيف" التابعة للأمم المتحدة والذي نشر في فبراير 2018 حول الأوضاع الإنسانية في اليمن. بأن هناك مليون طفل بحالة تشرد بالبلاد. وحاجة 8.4 مليون للمياه الصالحة للشرب. مع تعرض 11.3 مليون شخص لخطر المجاعة. 



   نشر في 15 أكتوبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 31 أكتوبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا