توالد المشكلات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

توالد المشكلات

  نشر في 06 أكتوبر 2015 .

" تعد المشاكل باختلاف أنواعها من مقتضيات الاجتماع البشري , إذ لا يخلو منها مجتمع من المجتمعات . والفرق بين مجتمع وآخر يٌقاس بمعيار تعامله مع هذه المشكلات. فالمجتمعات الواعية صاحبة الرؤى المستقبلية تتعامل إيجابيا مع مشكلاتها بحيث تنهيها بالكلية أو تقلل من أضرارها للحد الذي لا يزعج أفراد هذا المجتمع , ولا يأتي على حساب راحتهم, أو مقدراتهم ,أو سعيهم الحثيث إلى المستقبل المشرق . إلا أن الأمر عندنا يختلف اختلافا بائنا ,ذلك أننا نتعامل مع المشكلات تعامل الصيدلي مع الصداع دون معرفة سببه , فيمنح المريض مسكنا يفيده بعض الوقت , وقد يضره على المدى البعيد .أي أننا من العوالم الغريبة التي تحل !!! المشكلة بمشكلة قد تكون أكبر حجما وأشد أثرا مما وُضعت حلا لها .أنا لن أتحدث عن مشكلاتنا الاقتصادية أو الاجتماعية لأنها أكبر من أن يناقشها متخصص فضلا عن هاو مثلي .أنا فقط سأعرض لبعض المشكلات التي نعاني منها في بلدنا ( قريتنا ) وصور التعاطي معها من الحكومات والأفراد مما يُعد نموذجا مصغرا لما يٌفعل على المستوى الأكبر . أولا :- مشكلة التراب الذي يكسو طرق بلدتنا بشكل لا يٌتصور بعد أن خلف مشروع الصرف الصحي !!! الطرق بلا أسفلت منذ أكثر من 15 عاما وإلى الآن مما يجعل أصحاب المحلات والبيوتات مضطرين لرش الطرق بمئات بل بألآف الكيلو مترات من المياة الصالحة للشرب يوميا , في الوقت الذي يتهددنا فيه التعرض لأزمة مياة مستقبلية .. التراب مشكلة ورش المياة أيضا مشكلة .

ثانيا :- مشكلة انتشار التوكتوك هذا النبت الشيطاني المستشري في بلادنا كالجدري , مشاكله متعددة أقلها مشاكل مرورية , حلها أن يختفي كأن لم يكن , ولكن النتيجة كارثية لأنه يفتح بيوتا كثيرة ,لشباب كثر, ومنهم حملة مؤهلات عليا , وموظفين ..المشكلة حلها مشكلة .

ثالثا :- البناء على الأرض الزراعية مشكلة تناولتها في منشور سابق , تسبب فيها التكدس وعدم امتلاك رؤية توسع رأسي إما لقلة الإمكانيات أو لغياب التخطيط أو لكليهما ...فالتكدس مشكلة وتجريف الارض الصالحة للزراعة من أجل البناء مشكلة أكبر ..وهكذا ... في بلاد حلول مشاكلها مشاكل, تذهب البلاد وتبقى المشاكل راسخة رسوخ الجبال, تتوالد كتوالد الأرانب أو ما يٌعرف بتوالد المشكلات ... والله من وراء القصد



   نشر في 06 أكتوبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا