الصراع الداخلي بين المعرفة والسلوك المغاير - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصراع الداخلي بين المعرفة والسلوك المغاير

  نشر في 04 ماي 2017 .

لا شك أن البيئة الأجتماعية لها تأثير كبير على الأفراد والجماعات ، ولا يمكن لأحد انكار ذلك . نكتسب مفاهيم وعادات وانماط حياة تشكلت من واقع هذه البيئة التي تحيط بنا ونعيش فيها ، نلتزم بها في حياتنا ولا نحيد عنها لأنها أصبحت جزء منا بمرور الزمن ، لكن حين يتحصل الفرد منا على المعرفة اللازمة لكي يمتلك القدرة على النقد والتحليل لكل ما يحيط به ، فيقوم عقله بتحليل ونقد تلك المفاهيم والعادات ، هنا ينشأ الصراع الداخلي حين يتبين له الكثير من تلك المفاهيم والعادات مغلوطة ، أو يشوبها الكثير من الأخطاء .

يحتدم الصراع الداخلي حين يبدأ الفرد منا في هدم ، أو تغيير تلك الأخطاء ومحاولته تصحيحها داخل البيئة التي اكسبته اياها . ويترجم عملية التغيير والتصحيح في صورة أفعال وسلوك داخل نفس المجتمع ، وتغليب العقل الذي اكتسب المعرفة وابقائه في حضور دائم ، لكي يكون على المسار الصحيح ، فحين يغيب تطفو على السطح تلك التأثيرات العالقة والمنطبعة بداخله ، بكل ما فيها من اخطار ، سواء على الناحية الفكرية أو على السلوك وهنا يغلب على الفرد الشعور بالتناقض ، لأنه رغم امتلاكه للمعرفة يأتي بسلوك مخالف لها !.

الشعور بعدم الرضى عن النفس تصاحب أو تكون نتيجة للشعور بالتناقض . ويلح سؤال: بشكوك حول القدرة على التفريق بين السلوك الذي يحمل الموروثات القديمة والمكتسبة من عادات ومفاهيم خاطئة وبين معرفة حقيقية تحمل موروثات جديدة تعالج كل الأخطاء القديمة . فالكثير من العادات والمفاهيم قد اكتسبت قدسية من الناس ، وفي بعض الاحيان تفوق قدسيتها قدسية الدين ، ولا يشعرون بحرج من مخالفة تعاليم الدين في سبيل الحفاظ على الموروث القديم من تلك العادات ! .

وقد ينشأ صراع أخر بين الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه لرفضه مفاهيمهم وعاداتهم القديمة ، وعدم محاولاتهم الحصول على المعرفة التي تحصل عليها ، يحتدم الصراع بينهم . لكن في الحقيقة تكون المعركة الحقيقية مع النفس ، نيرانها ما تزال مشتعلة في الداخل ، لا يراها غيرك ، والمحاولات المستميتة منك في السيطرة عليها والنصر فيها . ذلك هو التحدي الحقيقي لك .



  • 1

   نشر في 04 ماي 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا