شر النفوس - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شر النفوس

حقد امرأة

  نشر في 29 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 05 نونبر 2017 .

كم اخطأت في الحكم على الناس ،كانوا يقولون لك في المثل الشعبي (مول النية كان ما يربحش يسلك على خير)،ولكن صرت الان تشك  في صحة هذا المثل..

الانسان ابن بيئته،من الطبيعي انه لمن نما في بيت يملؤه الود والتسامح ان لا يقرأ السوء في نفوس البشر،و كونه تربى على مبادئ اسلامية فمن الطبيعي ان تكون هناك حدود وضوابط لحياته وتعاملاته.لكن للاسف يكتشف انه لا حدود لشر البشر حتى وان اخفوا قلوبهم المريضة خلف اقنعة متعددة كقناع النفاق وقناع الدين .

العلم ،الجمال ،المال،السلطة،الدين ، الاخلاق والادب، كلها اسباب تزيد من فرصة التعرف على نوع من الناس قد تضطر بسببهم الى محاولة تغيير اسمك او بلدك او اجراء عملية تجميل لتغيير ملامح وجهك،انت محظوظ اذا لم تقابل احدهم.

عندما تسمع الناس يتكلمون عن اشياء كالحسد و الغيبة والسحر وتلفيق التهم ،لا تعتقد بانهم يبالغون فهناك نفوس مريضة تحتاج الى ان تعالج كي يصلح المجتمع.

وكلما تواضعت اكثر ،وحاولت ان تتقي الله في معاملاتك  كلما زادت احتمالية ان تظهر لك  تلك النفوس المريضة،ربما نفهم متأخرين سبب قراءتنا للمعوذات ثلاث مرات قبل النوم وثلاث مرات في الصباح .

(ازرع جميلا ولو في غير موضعه 

فلن يضيع جميل اينما زرعا 

ان الجمال وان طال الزمان به

فليس يحصده الا الذي زرعا)

 من صاحب هذه الابيات  لا تتذكر ،كل ما تتذكره انها كانت الطريقة التي حاول المحيطون بك جعلها عنوانا لمعاملاتك مع كل من حولك ،لست  تدري  حقيقةلماذا تحصد جراحا اذا لم تزرع اشواكا قط .

تختلط احيانا القرارات و المفاهيم من شدة الصراع الذاتي بين العفو عند المقدرة او المعاملة بالمثل.تتصارع الافكار بين علي وعلى اعدائي وبين ما ذنب هؤلاء الاخرين الذين سيدفعون ثمنا لاخطاء احبائهم .عندما يكون طرفا المعادلة سالب وموجب كيف ستحلها؟

عندما قالت تلك المرأة البسيطة ذات يوم ان الشر امرأة وان الخير امرأة لم تكن تعرف انك ستتأكد من ذلك المثل عمليا ،لست خبيرا بمشاعر المرأة لكنك الان متأكد من ان المرأة اذا حقدت او حسدت ولم يردعها وازعها الديني او الاخلاقي فهي ستتحول الى شيطان حقيقي لا يهمه شيء سوى اطفاء النار المتأججة في صدره،

(اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله 

فالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله) ،فليصبر وليصطبر من لسوء حظه قابل احداهن عسى ان يجد فرجا قريبا .




  • 3

   نشر في 29 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 05 نونبر 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 3 أسبوع
(تختلط احيانا القرارات و المفاهيم من شدة الصراع الذاتي بين العفو عند المقدرة او المعاملة بالمثل.) هذه الجملة لخصت كل شيء , فعلا عندما يتعرض الإنسان لظلم فإنه يصبح في صراع بين العفو أو الإنتقام , فهو يخشى أن يعفو فيضيع حقه و يخشى أن ينتقم فيصبح مثل من ظلمه .
مقال رائع , لكني لم أفهم معنى هذا المثل ( مول النية كان ما يربحش يسلك على خير ) !
1
Salsabil beg
شكرا على قراءتك لمقالي ،فانا ساستفيد حتما من تعليقك المثل معناه بان الانسان البريء الصافي النية اذا لم يربح اي معركة من معارك الحياة فعلى الاقل سيخرج سالما من المعركة .وشكرا(يسلك بالعامية الجزائرية هي ينفذ)
عمرو يسري
تمام , شكرا للتوضيح :)
بالتوفيق في مقالاتك القادمة .
Salsabil beg
لا شكر على واجب سيدي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا