النجاح وأدارة الوقت و الذات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

النجاح وأدارة الوقت و الذات

النجاح

  نشر في 13 ماي 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

   

 

 

 

مختصر

النجاح كتيراً ما نسمع أحاديث عن أن شخص ما ناجح أن النجاح ليست صفة من صفات ألأنسان كطول القامة او لون البشرة او لون العينين وأنما هو شيء يمكن تحقيقه بأتباع خطوات مدروسة ومتسلسلة وللنجاح تعريفات كثيرة تختلف من شخص لأخر وأنت ايضاً لك تعريفك الخاص بك للنجاح قد يكون ترك التدخين أو تعلم لغة اجنبية... الخ, فالنجاح هو أنجاز ما ترغب أو تحلم بأنجازه وليس انجاز ما انجزه الأخرين في هذا البحث المبسط اعطيت الخطوات التي تساعد على أدارة الوقت والذات ووضع القدم على الطريق الصحيح للوصول للنجاح.

 

Abstract

Success we always hear conversations about that someone successful that success is not a characteristic of human such as height, skin color or eyes color, and it is something can be achieved by following deliberate and sequence steps and the definition of success vary from person to another and you also can have your own definition it may be quit smoking or learning a foreign language…. Etc, success is accomplishing what you want or dream to accomplish and not accomplish what others accomplish in this simplified research steps are given that will help in managing self and time and setting foot on the right path to reach for success.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة

النجاح هو ما يتمناه كل انسان في الحياة وكثيرا ما يفكر الانسان في النجاح وعن كيفيته في الحياة الى ان جاءت التفسيرات العلمية لتفك شفرة النجاح وتجعله امر متاح وفي متناول يد الجميع وجعلت من النجاح عبارة عن خطوات عملية متسلسلة نصل في نهايتها الى النجاح في الحياة العملية والعلمية.

أن بناء الانسان اصبح عبارة عن خطوات عمل ونظام متكامل تصل في نهاية المطاف لأنتاج انسان أفضل لنفسه وأسرته ومجتمعه وذلك من خلال أدارة الذات وتطويرها أن عملية بناء الأنسان لنفسه هي عملية منظمة وتحتاج الى فترة زمنية طويلة لتصل في النهاية الى أنسان ناجح لديه مهارات قادر على أستخدامها في حياته العملية واليومية أن عملية بناء الأنسان هي اشبه ببناء الأوطان تأخذ فترة من الزمن لكن في النهاية تصل الى أنسان قادرعلى أن يخدم اسرته ومجتمعه.

ان اكتشاف الذات قد يحتاج الى فترة زمنية قد تستغرق سنة او سنتين  لكن في نهاية المطاف وبعد اكتشاف الذات وتوجهاتها ستكون أفضل واكثر سعادة وذلك من خلال تركيز كل الطاقات والجهود في ذلك الاتجاة لتكون نقطة تحول ونبدأ برحلة أكتشاف الذات فلكل أنسان في الحياة نقطة تحول تؤدي به الى التغير بشكل جزيء تدريجياً لتصل به بعد فترة معينة من الزمن الى التغير بشكل كامل قد تكون نقطة التحول حوار مع صديق أو عبارة من فلم أو مسلسل تلفزيوني او عبارة في كتاب أو مجلة قرائتها و لتكن نقطة تحولك هو التغير نحو  أدارة الذات والوقت وتحديد الأهداف وانجاز ما تأخرت في أنجازه أن الأمور التي تدفعك الى التغيير هي عبارة عن تراكمات لأحداث مررت بها وفي النهاية وصلت الى نقطة التحول التي أتخذت من خلالها القرار نحو التغير

ان لم تحقق نجاحا لحد اللأن فاعلم انك تحتاج الى التغير لأنجاز النجاح ولست بحاجة للتقليد فأنت بطبيعة حالك مميز ومختلف لك اسلوبك الخاص في شرح الامور وتفسيرها بشكل يختلف عن الاخرين فلكل انسان ميزته وخصوصيته ورؤيته وفلسفته.

التغير يقضي الى تغيرات

ان الشخص الوحيد الذي يمكن ان تغيره هو نفسك ان تغير سلوكياتنا مما لاشك فيه يؤثر على الاخرين من حولنا وتتمثل الفكرة الاساسية لهذا الافتراض المستمدة من علم السبرانية – في انه اذا تغير عنصر واحد داخل النظام يجب ان يتغير النظام كله حتى يتكيف مع هذا العنصر الذي تم تغيره ( السبرانية- نظرية خاصة بعمليات التواصل والتحكم في الانظمة البيولوجية والميكانيكية والالكترونية ولاسيما تلك التي تعمل عمل الاجهزة العصبية في الانسان والحيوان). 1

معظم الناس يعتقدون أن هواجس النفس وخوالجها لاتؤثر في الاشياء الخارجية تاثيراً مادياً محسوساً فهم يتشاءمون ويتفاءلون ويحزنون ويفرحون غير مدركيين ان هذه الانفعالات النفسية لها تأثير قليل او كثير في الأحياء والجمادات المحيطة بهم وقد تؤدي احياناً الى نتائج عملية في غاية الأهمية. 2

 

 

أدارة الذات وتحديد الاهداف.

 

ما المقصود بأدارة الذات.

هي قدرة الفرد على توجيه مشاعره وافكاره وامكاناته نحو الاهداف التي يصبو الى تحقيقها.

فالذات أذن هي مايملكه الشخص من مشاعر وافكار وامكانات وقدرات وأدارتها يعني استغلال ذلك كله الأستغلال الامثل في تحقيق الأهداف والأمال.

وهذه القدرات منها ما هو موجود فيك بالفعل ومنها ما تحتاج ان تكسبه بالممارسة والمران.3

أن من المهم جداً تحديد ووجود هدف معين فعند تحديد هدف معين فأننا سنعرف ماذا سنفعل غداً فالتخطيط هو الذي يجعل أهمية المرء تأتي قبل الحدث.

ان الكثير منا لايدرك ما معنى الزمن فلو سئلنا انفسنا سؤال عن معرفتنا بمجال معين وكنا لا نعرف عن هذا المجال شي ووضعنا خطة وقلنا ماذا سنتعلم او سنعرف عن هذا المجال في الخمس سنوات القادمة وقمنا بتجزئة الهدف وتقييم مراحل التقدم بشكل دوري كل عام مثلا او كل شهر ان وجود التخطيط والخطة تجعلنا نشعر بأهمية الزمن وتجعلنا ندرك كم من الوقت يضيع كل يوم في تسويف الامور أو بانتظار حدث يجب ان يحدث لنقوم بالتغير في نمط حياتنا او البدء بعمل ما. 4  

الفشل في التخطيط هو التخطيط الى الفشل خطط كل يوم وكل اسبوع وكل شهر.

يمكنك دائماً تغير الخطة لكن فقط عندما تكون لديك خطة. 5

 

يناء النفس وتحديد الاهداف.

 

التحفيز الذاتي self motivation  ويقصد به شحن وتقوية مشاعرك واحاسيسك الداخلية التي تقودك الى تحقيق اهدافك او تسهل عليك القيام بها.

من يساعدك في التحفيز الذاتي.

كما يوحي اللفظ (تحفيز ذاتي) فأنك انت الذي تقوم بعملية التحفيز ولا يساعدك احد وعملية التحفيز الذاتي هي من افوى عمليات التشجيع لنفسك وتدخل في دائرة برمجة العقل الباطن على امور بمقدورها ان تجعل الشخص اكثر نشاطاً وأنتاجية ومعرفة كما انها انها ترفع من فهمك لذاتك وتقديرك لها.

عناصر التحفيز الذاتي.

الأعداد والتحضير.

التدريب.

المرونة.

المتعة.

الأعداد والتحضير

يجب ان تقوم بوضع خطة وتحديد اهداف معينة لأنك ستقوم بتحفيز نفسك بناءاً على تحقيق هذه الاهداف من خلال خطوات عملية حاول رسم أهداف سهلة الانجاز تجنب الأهداف المستحيلة  الو الغير واقعية.

التدريب.

يجب ان يكون التدريب على كيفية تحقيق الأهداف وذلك من خلال تقسيم الأهداف الى أهداف بعيدة المدى وأهداف قريبة المدى ثم تقوم بتجزئة الاهداف وتوزيعها على سلم زمني حسب الاولويات. 

ركز حافزك على هدف محدد في وقت محدد حسب الخطة التي أعددتها ستتعلم اكثر مع التكرار.

كل انجاز او تقدم تحرزه سيكون حافز ودافع افوى في الاستمرار وتحقيق المزيد.

أبدأ دائماً بالمهام الصعبة والاعمال غير المحببة.

عندما تشعر بالملل حاول اخذ قسط من الراحة او حاول كسر الروتيين وذلك من خلال التغير.

المرونة.

يجب ان تكون هناك مرونة في تحقيق الأهداف قد تواجهك عوائق خارجية تؤدي الى تاخير انجاز الأهداف فدائما تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

دائما ضع خطة بديلة.

المتعة.

لكي يكون لديك الحافز أو الطاقة للأنطلاق تحو تحقيق هدف معين حدد هدف او شيء تحب القيام به كي يجعلك تشعر بالمتعة أثناء العمل فيتحول عملك أو مكسبك الى وسيلة من وسائل الترفيه عن النفس والمتعة.

ماذا لو لم يتم تحفيزك من الأخرين.

من الخطأ ان تنتظر عبارات الأطراء والمديح من الأخرين لا تبرمج عقلك الباطن على ان تستجيب لردات الفعل الخارجية رأي الاخرين عنك ليس بالضرورة رأيك عن نفسك مئة بالمئة أنت اعلم بنفسك لذلك حفزها بطريقتك تحفيزاً ذاتياً .

التحفيز من البيئة الخارجية تأثيره اقل من التحفيز الداخلي لأنه انفعالي ومؤقت وهو متغير وغير ثابت فهل تنتظر شخصاً ما يأتي ليبعث فيك روح النشاط لكي تحقق أهدافك او أحلامك اذن البداية من الداخل   .

كيف تحفز نفسك.

عن طريق الألفاظ والكلمات والأقوال التشجيعية لنفسك حيث تبرمج عقلك الباطن بمجرد الأعتقاد بها وتكرارها ستجد انها تقوي الدافعية لديك.

حاول بحقيق اهداف وانجازات سهلة وسريعة لتقوية حافزك ولتزيد الدافعية لديك. 6

هناك ثلاث نقاط رئيسية للنجاح وبناء الذات .

المميزات

المعرفة

المهارات

المميزات : الصفات التي تتمتع بها مثلاً حس الدعابة . الفراسة في معرفة الناس . سرعة البديهة وغيرها من الصفات الأيجابية والتي يمكن تظويرها وذلك من خلال سؤال الناس المحيطين بنا عن ما هية أكثر الصفات التي يحبونها بنا ومحاولة التركيز عليها وتطويرها وكذلك سؤالهم عن الصفات السلبية ومحاولة تغيرها حاول أن تسئل شخص تثق به ومقرب أليك

المعرفة :  وهو ما تعرفه عن موضوع معين ويمكن تطويره ايضاً وذلك من خلال الأطلاع علما أن من فوائد زيادة المعرفة هو توسيع افق التفكير وأمتلاك رؤية أوسع

المهارات:  وهي الاشياء القادرين على فعلها مثل الطبخ العزف على ألة موسيقية ممارسة رياضة معينة مثل السباحة او الحدادة أو النجارة وهي ممكن تطويرها أيضا وذلك من خلال الممارسة

مميزاتنا : مهمة جداً للأخرين لانها تلعب دور رئيسي في رسم شكل أستجابة ألأخرين لنا

 

 

Johari window  وهي فكرة وطريقة جميلة لتحديد مميزاتنا والتعامل معها وتطويرها

 

 

معروفة بالنسبة الليك

غير معروفة بالنسبة الليك

معروفة للاخرين

منطقة مفتوحة

منطقة عمياء

غير معروفة للاخرين

منطقة مخفية

منطقة غير معروفة

 

المنطقة المفتوحة : تغطي ما تعرف عن نفسك الاشياء التي تعرفها عن نفسك وتكون سعيد بأن تشاركها مع الأخرين

المنطقة العمياء : تتضمن ما تعرفه الناس عنك لكن ليس لديك علماً به مثلاً قد يكون أستخدامك لعبارة أو أسلوب معين يغضب دائما الشخص الذي تحتك به

منطقة مخفية : وهو ما تعرفه عن نفسك وتفضل أن لايعرفه الاخرين عنك مثلاً قد تكون وجهة نظر لا تحب أن تطرحها أو تشاركها مع الاخرين أو شيء تشعر بالخجل منه او الشعور الذنب

منطقة غير معروفة :  وهي غير معروفة لك ولا معروفة للاخرين وقد تكون موهبة مخفية أو شعور غير واعي او قدرات وميزات لم تطفو ابداً على السطح

 

أدارة الوقت.

أن مشكلتنا الاساسية ليست في عدم توفر الوقت الكافي لدينا لتحققيق ما نريده وأنما في عدم أستغلال الوقت بشكل أمثل وصحيح لعمل مايجب عمله.

أن اول خطوة لأدارة الوقت وأستغلاله بشكل أمثل هو التحرر من خرافة ليس لدي الوقت الكافي لتنطلق منها الى حياة اكثر تنظيماً واستغلال أمثل للوقت وللحياة بشكل عام

    توجد عدة تعريفات لإدارة الوقت ، من أشملها تعريف القعيد (1422هـ) الذي عرفها بأنها : " عملية الاستفادة من الوقت المتاح والمواهب الشخصية المتوفرة لدينا ؛ لتحقيق الأهداف المهمة التي نسعى إلها في حياتنا ، مع المحافظة على تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة الخاصة ، وبين حاجات الجسد والروح والعقل " ص295. 8

إن الناس على اختلاف ظروفهم ( الغني والفقير , الفاشل والمتفوق , الكبير والصغير ) يمتلك كل منهم /168/ ساعة أسبوعية للعمل والنشاط .
و يتوقف الفرق هنا بين هؤلاء الناس على استراتيجية كل منهم على إدارته لهذه الساعات

 

 

 

الجدول التالي يبين الوقت الذي تأخذه بعض النشاطات ـ  التي لا نلقي لها بالاً في فترة حياة متوسطة:

النشاط

الوقت


انتظار إشارات المرور
الوقت الذي تقضيه في محل الحلاقة
ضغط أرقام الهاتف
ركوب المصعد في المدن الكبرى
تنظيف الأسنان بالفرشاة
انتظار الحافلات (في المدن)
الوقت الذي تقضيه في الحمام
قراءة الكتب
تناول الطعام
كسب الرزق
مشاهدة التلفزيون
النوم

لبس الأحذية

 

شهر واحد
شهر واحد
شهر واحد
3 شهور
3 شهور
5 شهور
6 شهور
سنتان
4سنوات
9 سنوات
10 سنوات
20 سنة

8 أيام

(تختلف النسب من شخص إلى آخر ومن مجتمع إلى آخر)

الجدول السابق يبين أننا إذا أردنا أن ننجز عملاً فينبغي أن نوجد له وقتاً ولا ننتظر حتى يعرض الوقت المناسب علينا نفسه لأن ذلك لن يحدث.7

أنواع الوقت.

النوع الأول : وقت يصعب تنظيمه أو إدارته أو الاستفادة منه في غير ما خصص له .

وهو الوقت الذي نقضيه في حاجتنا الأساسية ، مثل النوع والأكل والراحة والعلاقات الأسرية والاجتماعية المهمة . وهو وقت لا يمكن أن نستفيد منه كثيراً في غير ما خصص له وهو على درجة من الأهمية لحفظ توازننا في الحياة .

النوع الثاني : وقت يمكن تنظيمه وإدارته .

وهو الوقت الذي نخصصه للعمل ، ولحياتنا الخاصة ، وفي هذا النوع بالذات من الوقت يكمن التحدي الكبير الذي يواجهنا . هل نستطيع الاستفادة من هذا الوقت ؟ هل نستطيع استغلاله الاستغلال الأمثل ؟  القعيد (1422هـ ، ص ص 300-302 )

مفهوم أدارة الوقت.

أدارة الوقت تعني أولاً أدارة الذات فهي نوع من أنواع أدارة الفرد نفسه بنفسه.

أدارة الوقت هي محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا.

ألأستفادة من الوقت الضائع وأستغلاله جيداً.

للتغلب على الأجهاد والأحباط الذي يقلل من كفاءة العمل.

تذكر دائما أن ادارة الوقت قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك وطبيعتك.

أن تغير العادات القديمة تأخذ وقتاً طويلاً وتحتاج الى مجهود كبير فلا تشعر باليأس.

أنواع الوقت الذي يمكن تنظيمه (وقت الذروة ، وقت الخمول)  :

يوضح القعيد (1422هـ ، ص ص 301) أن الوقت الذي يمكن تنظيمه يتكون أيضاً من نوعين هما :

النوع الأول : وقت ونحن في كامل نشاطنا وحضورنا الذهني (وقت الذروة).

والنوع الثاني : وقت ونحن في أقل حالات تركيزنا وحضورنا الذهني (وقت الخمول) .

وإذا ما أردنا أن ننظم وقتنا فإنه يجب علينا أن نبحث عن الوقت الذي يمكن تنظيمه ثم نتعرف على الجزء الذي نكون فيه في كامل نشاطنا (وقت الذروة) ونستغله باعتباره وقت الإنتاج والعطاء والعمل الجاد بالنسبة لنا .

خصائص الوقت.

الوقت أغلى وأنفس ما يملك الأنسان.

الوقت مورد محدود.

الوقت لايمكن تعويضه.

الوقت يمضي سريعاً.

أستغلال الوقت يزيد من قيمته.

ما مضى منه لايعود.

 

معوقات استثمار الوقت.

تسويف العمل.

عدم المتابعة اليومية.

عدم أعداد برنامج أو خطة للقيام بها.

ألمشاكل في العمل والبيت.

الحالة الصحية.

عدم ألاستقرار الذهني.

ألاكثار من النوم.

عدم الشعور بالأحساس بالمسؤلية.

عدم ترتيب الأولويات.

البيئة المحيطة.

عدم احترام المجتمع المحيط لقيمة الوقت.

الزيارات المفاجئة

حجم علاقاتنا الأجتماعية

فوائد تنظيم الوقت.

الشعور بالتحسن بشكل عام في حياتك.

قضاء وقت اكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.

قضاء وقت اكبر في التطوير الذاتي.

أنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.

تحسين انتاجيتك بشكل عام.

تحقيق نتائج افضل في العمل.

التخفيف من الضعوط سواء في العمل أو ضغوط الحياة المختلفة.

يساعدك على أتمام أعمالك بشكل أسرع وبمجهود أقل وسيتيح لك أغتنام فرص لم تكن تخطر على بالك.

السيطرة على يومك.

يتيح لك ألأستغلال ألامثل ليومك.

مرحلة التنفيذ.

هناك معادلة بديهية  ينبغي أدراكها وهي أنه لاقيمة للوقت عند الفارغين ولاقيمة للفارغين في الحياة وبين الناس.

أبدا دائماً بالمهام الصعبة والاعمال غير المحببة.

أجعل اهم نشاطاتك في ساعة الذروة.

قلل من الأعمال الروتينية قدر المستطاع.

تخلص من كل ماليس له ضرورة.

أجل ألأعمال الروتينية الى وقت أقل نشاطاً.

قم بانجاز الأعمال الروتينية في الأوقات الضائعة من يومك.  

التخطيط المنطقي  ضع أهداف منطقية وواقعية.

تجنب لصوص الوقت (الهاتف النقال, الشبكة العنكبوتية, الفضائيات, المماطلة والتأجيل, الأرغام المرء يهرب من الشيء المكلف به حاول ان تجعل عملك طوعياً, عدم توفر الحماس, الخوف من الفشل يدفعك للمماطلة, الخلط بين أهمية الأمور).9

 

كيف تقضي على التاجيل.

 

  • ضع وقتاً للأنتهاء من كل مهمة.

  • أبدا في العمل الأن.

  • لاتنتظر ألأيحاء أو المزاج الملائم.

  • جزء المهام الصعبة والكبيرة.

  • شجع نفسك واجعل لنفسك حافزاً.

  • لاتتردد لاتنتظر نتائج مثالية.

 

تطوير مهارات القراءة والتعلم.

"  التعلم مثل الطعام هضمه سيغني ألأنسان كما هو الطعام من الصعب أن تأكل أكثر من ما تستطيع في الوجبة الواحدة من الممكن أن تأكل مأكولات فاسدة كما هو التعلم من الممكن أن تتعلم أشياء خطأ عملية التعلم هي الحافز ألأساسي للحياة بحد ذاتها وبدونها لايمكن للفرد أن يقوم بوظائفه في الحياة بشكل فعال في المجتمع الواسع التعلم هو شيء ضروري للأنسانية"  

      ( Jarvis, 2006 , p3 )

تعلم كيفية التعلم هي العملية التي نرتبط بها على مدار حياتنا بالرغم من اننا احياناً لاندرك في الحقيقة أننا نتعلم كيف نتعلم . معظم الوقت نحن نصب تركيزنا حول ما نحن نتعلم ولانصب تركيزنا حول كيف نتعلم .

 

نقطتين رئيسيتين حول التعلم .

 

  • لاتوجد نظرية واحدة للتعلم والتي تضمن النجاح كيف نتعلم بطريقة افضل يعتمد على عدة عوامل مختلفة .

  • النظرية المثلى للتعلم او الدراسة بالنسبة لك ليس بالضرورة ان تكون ملائمة للاخرين حتى لو كانوا يدرسون نفس الاختصاص فكل واحد منا استثنائي في التعلم .

 

شيئين رئيسين مرتبطين بتعلمك وهما

  • الحافز

  • خبرتك وتجاربك السابقة التي تعلمتها

حياة العمل والتعلم .

أولاً- التعلم هو عملية مستمرة وليس ببساطة هو تجربة لمرة واحدة فقط بهذه الطريقة يمكن أن نرى التعلم كرحلة من نقطة محددة في حياتنا الى نقطة اخرى .

نحن ندخل الى حياة العمل وننوي تعلم اشياء تساعدنا للقيام بعملنا بشكل فعال من جهة وللحفاظ على عملنا من جهة اخرى .

ثانياً- التعلم مرتبط بشكل كبيرمع خبرة الحياة اليومية وبالتحديد مرتبط بقراراتنا وافعالنا مانطلق عليها الممارسة

نحن نستطيع  تعلم الاشياء وبسهولة اكثر لأننا اما نحتاج تعلم هذه الاشياء او نريدها وليس بسبب أن شخص ما يجبرنا على تعلمها  .

معظم مانتعلمه في حياتنا ليس ما نتعلمه أو ندرسه بشكل رسمي في المدرسة أو الجامعة لكن نتعلمه من خلال خبرتنا في الحياة ومحاولاتنا للسيطرة على مظاهر الحياة المختلفة .

في حياة البلوغ العمل هو سياق وكمية الخبرة والممارسة التي نمتلكها .

ثالثا- التعلم يمكن أن يتحسن من خلال تطوير المهارات والطرق الجديدة للتعلم .

المهارات الرئيسية.

تطوير المهارات هي عملية مستمرة لاتتوقف وهي تأخذ بعض الوقت والمهارات تعزز قدرتنا في تنفيذ مجموعة واسعة من الواجبات والمهام بنجاح في مجال التعليم أو العمل 16

التعلم والتطور.

يتضمن التغير التغير في التقنيات التغير في المهارات التغير في الفهم

أذا لم نكن منفتحين على التغير فسوف لن يكون هناك استثمار في الوقت أو الطاقة والموارد في التعلم

عندما نفهم ونحلل المهارات التي نستخدمها ونحتاجها سنصبح واثقين أكثر في تقدير تقدمنا وفعالين اكثر في تقدير اين نحتاج ان نتحسن وستكون لنا قدرة افضل في وضع خطة عن كيفية تطوير هذا الضعف وذلك من خلال وضع ستراتيجية

ستراتيجية – هي الخطة التي تقودك نحو أنجاز الهدف الغرض من التخطيط هو لتقيم فرص التعلم التي سوف تطور مهاراتك وقابلياتك .

في تطويرك لمهاراتك يمكنك ان تبني على ما تعلمته من خبرات في الماضي وتخطط خطواتك نحو انجاز اهدافك أن وضع الأهداف يجعل مقياس التقدم أسهل وذلك من خلال مقارنة اين انت مع اين تريد ان تصل.

عند تطويرك لستراتيجية ملائمة بالنسبة لك حاول تجزئة الاهداف الى اجزاء قابلة للأدارة.

القراءة .

في أي يوم أعتيادي من غير حتى أن تلاحظ انت تقرأ لافتات المحال التجارية العناوين في التلفاز التعليقات في الفيس بوك أما بالنسبة للقراءة لأغراض البحث العلمي فهي تختلف بالكامل عن القراءة اليومية الأعتيادية الأختلاف في.

الكمية – كطالب تجد نفسك تقرأ لساعات أكثر أسبوعياً أكثر من المعتاد .

الصعوبة – تحتاج لتركيز أكثر لفهم محتواها .

الغرض -  بدلاً من قراءة معلومات منتقات لأغراض التسلية من خلال نوع الدراسة هذه هدفك هو التعرف على أفكار جديدة وطرق تفكير جديدة تساعدك على فهم العالم بشكل مختلف .

ألأرتباط الفعال – الدراسة تتضمن العمل بشكل فعلي مع أفكار جديدة ليس فقط التسابق في أنهاء الكلمات يجب أن نفهم المعنى أثناء القراءة أسئل نفسك ماذا يحاول أن يقول المؤلف .

 

التخلص من العقبات أثناء القراءة .

  • وضع سترايتجيات للتعامل من الكلمات الصعبة.

  • كن صبوراً مع طريقة الكتابة الأكاديمية أو العلمية.

  • محاولة وقدرة قراءة افكار ووجهات نظر تختلف عن أفكارنا ووجهات نظرنا.

  • تهيئة بيئة ملائمة للقراءة )   فكر بتهيئة البيئة المناسبة للقراءة وذلك لأنك تعطي نفسك فرصة أكثر للنجاح قد لاتكون قادر على توفير بيئة مثالية للقراءة لكن هنالك اشياء كثيرة يمكن من خلالها تحسين هذه البيئة ).

  • الكلمات غير المألوفة (هناك طرق للتعامل مع الكلمات غير المألوفة أثناء القراءة وهي طريقة سهلة وسريعة وذلك من خلال تنصيب قاموس أللكتروني على حهاز الأندرويد ( التوقف أثناء القراءة للبحث عن معنى الكلمة يعتمد على تقديرك هل الكلمة مهمة بالنسبة لك هل تشعر بأنك تفتقر الى فهم النص بشكل كامل او أن الكلمة تستمر بالظهور).

ما هي السرعة التي يجب أن تقرأ بها.

سرعة القراءة من المشاكل المزمنة أثناء الدراسة فدائماً هناك مادة علمية للدراسة أكثر من الوقت المتوفر لديك مما يجعلك تقرأ بشكل سريع وعندما تقرأ بشكل سريع لاتتعلم كثيراً سرعة القراءة تعتمد بشكل رئيسي على ماذا تريد أن تنجز وهناك انواع للقراءة ومنها.  

التصفح : التصفح دائما يعطيك فكرة عن الموضوع لكن لايمكنك من فهم صلب الموضوع

القراءة لغرض التعلم : وهي قراءة كل كلمة بشكل بطيء والتي تمكنك من فهم صلب الموضوع

سرعة القراءة

  • سهلة ( ملم بالموضوع ) 100 كلمة أو أكثر بالدقيقة  12 صفحة أو أكثر في الساعة

  • متوسط ( نوعا ما ملم بالموضوع ) 70 كلمة بالدقيقة 8 صفحات بالساعة

  • صعبة ( غير ملم بالموضوع ) 40 كلمة أو أقل بالدقيقة 5 صفحات أو أقل بالساعة

القراءة الفعالة

هي القراءة من أجل هدف من اجل فهم التعريفات والمعاني وترجمة وتعريف الأدلة العلمية لكي تقراء بشلك فعال حاول أن تكتب الافكار الرئيسية قم بالتاشيرعلى العناوين الرئيسية والتاشير ليس لكل التفاصيل وأنما صورة عامة حول الموضوع لا تحاول ان تشير الى كل شي أو تقريباً كل شي أفضل القوانين المتبعة في التأشير وهي التأشير على جملة من كل فقرة ( حاول استخدام الرموز والمختصرات أثناء التأشير ).

 القراءة بشكل صحيح

  • محاولة التأكد من صحة ووثوق المصدر

  • الناشر ( مؤسسة أكاديمية , مجلة علمية , كتاب من جامعة )

  • المؤلف هل المؤلف لديه وظيفة أو مكانة معتمدة في مؤسسة أكاديمية أو علمية معتمدة

  • هل هناك مدارس فكرية مختلفة

  • هل الأستنتاج منطقي ومبرر

  • هل طريقة النقاش العلمي منطقية

 

 

 

أحعل الأفكار أفكارك

حاول كتابة ما فهمت بطريقتك بأستخدامك مفرداتك وذلك لانها

  • تجعلك ترتبط بشكل فعال مع الأفكار الرئيسية للموضوع

  • تسمح لك بأن تتاكد من فهمك للموضوع

  • تمكنك من التعبير عن فهمك للموضوع بطريقتك الخاصة

  • عندما تستخدم مفرداتك في كتابة الموضوع لاتنسى ذكر المصدر الذي أستقيت منه الموضوع

  • لاتحتاج الى كتابة مصادر المعلومات العامة ( معروفة بشكل واسع في مجال معين, توجد بشكل دائم في المصادر الأكاديمية بدون ذكر المصدر, يعود لعدد من المؤلفين , يمكن أيجادها بسهولة عند البحث عنها)

السرقة الأكاديمية والعلمية : وهو أستخدام عمل الأخرين على أساس أنه عملك.

أيجاد المعلومات لأغراض البحث العلمي وأستخدامها

طريقتك بالبحث ستعتمد لمدى واسع على أي نوع شخص أنت

في العالم المثالي عندما نبحث عن معلومات لغرض محدد سنجد بالتحديد ما كنا نبحث عنه من أول محاولة خصوصاً أذا كنا على عجال على أي حال من الأفضل دائما أن تكون لديك خطة عندما تبحث عن معلومات

  • حاول أستخدام كلمات رئيسية عن الموضوع قم بتحديد الكلمات الرئيسية وذلك من خلال تحديدك ماذا تريد أن تعرف عن الموضوع حاول تجزئة افكار الموضوع الواسعة الى أجزاء

  • حاول أستخدام للكلمات الرئيسية

  • أكتب ما تريد بشكل كامل

الموارد : هناك العديد من مصادر المعلومات ومنها

  • غوغل

  • الكتب المطبوعة والكتب الألكترونية

  • المجلات

  • الأحصائات

  • الموسوعات

  • المنشورات الرسمية

تقدير وأستخدام المعلومات الأفضل من الأنترنت

  • يجب أن تكون اللغة واضحة وسهلة القراءة

  • الجغرافية قد تكون المعلومات مرتبطة بدول أو مناطق غير مهتم منها

  • مستوى المعلومات ( تفصيلة , فكرة عامة )

  • تاريخ نشر المعلومات

تطوير المهارات الأكاديمية

من أهم الممارسات لتطوير المهارات الأكاديمية هو صياغة ما قراءت بطريقتك الخاصة الكتابة بطريقتك الخاصة هي أعادة صياغة نص كاتب أخر بأستخدام عباراتك وطريقتك الخاصة وشرح النص بطريقتك الخاصة واحدة من الأشكال البسيطة لتطوير مهارات الكتابة الأكاديمية وهي حاول تغير الكلمات وموقع الكلمات في الجملة وحاول تغير موقع الجمل في الفقرة الواحدة.

 

مهارات العالم الحقيقي أو الحياة اليومية.

والتي يقصد بها المهارات التي نستخدمها في حياتنا اليومية وهناك ثلاث رئيسية وهي

  • مهارات التواصل ( الخطابة والكلام )

  • القدرة على حل المشاكل

  • المهارات التنظيمية

 

الرياضة والصحة النفسية وعلاقتها بالانتاجية للانسان.

الطريقة التي تنظر بها الى مفهوم الصحة تؤثر على طريقة عملك من أجل صحة افضل ويمكن تعريف الصحة بعدة اشكال لكن هناك تعريف عام للصحة من قبل عدد من العلماء

( الصحة هي أكثر من غياب المرض الصحة تتضمن القدرة على الانتاجية بشكل كامل , الثقة بالنفس , والشعور بالسعادة والحب لأي شيء تقوم به )    ( Goldway, 1979 , p.x )

سنتحدث عن ممارسة الرياضة وفوائدها وعلاقتها بالانتاجية والمعوقات أمام عدم ممارسة الرياضة بشكل دوري بالنسبة لأحد الأحصائيات التي اقيمت في برطانيا سبب عدم قيام البالغين برياضة يومية

  1. الصحة ليست جيدة بما فيه الكفاية ( 50 % )

  2. صعوبة في أيجاد الوقت الكافي  ( 18 % )

  3. ليس مهتماً ( 15 % )

لنناقش الاسباب أنفت الذكر ولنأتي على النقطة الاولى وهية أن الصحة ليست جيدة هذا بحد ذاته مبرر كافي للمارسة الرياضة فمن اسباب ممارسة رياضة يومية هو الحصول على صحة جيدة من قلال تقوية الجهاز المناعي والحصول على قدرة أعلى في مقاومة المرض.

أما بخصوص النقطة الثانية وهي عدم ايجاد الوقت الكافي تحدثنا عن ادارة الوقت وعندما تكون هناك ادارة جيدة للوقت سنجد بان لدينا اكثر من ما نحتاج من الوقت لممارسة الرياضة اليومية.

أما بخصوص النقطة الثالثة وهو عدم الاهتمام فهنا تحتاج الى خلق حافز ووضعف هدف محدد للوصول اليه لكي يكون لديك الحافز الكافي للمضي قدماً في أنجاز ما وجب عليك أنجازه وتأخرت في القيام به.

ممارسة الرياضة تنقسم الى قسمين رئيسيين.

  1. الاستمرارية

  2. الوقت

  1 – الاستمرارية : حسب توصيات الكلية الامريكية للطب ( ACSM )  توصي ب3 – 5 أيام في الاسبوع للحفاظ على الرشاقة والصحة الدائمة

2 – الوقت : الوقت الموصى به من عشرين دقيقة الى ستين دقيقة على ألأقل.

 

الصحة النفسية : هو غياب الاعتلال النفسي مثل الاحباط والقدرة على مواجهة التحديات اليومية بأسلوب أيجابي , متفائل وبناء.

 

فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية.

  1. ممارسة الرياضة ممكن أن يقلل مدى الاعتلال النفسي مثل ألأحباط المتوسطة والمعتدلة

  2. ممارسة الرياضة تحسن من المزاج وتقلل من مستويات التوتر وبالتالي تسمح لنا بمعالجة المشكلات اليومية بأيجابية وتفائل

  3. تقليل حالة القلق

  4. ممارسة الرياضة لفترة طويلة من الزمن له تأثير على تغير بعض العادات مثل سرعة الغضب والقدرة على السيطرة على الغضب وكذلك القلق

  5. ممارسة الرياضة تحدث تحسنات نفسية وصحية على المدى القصير والبعيد

  6. ممارسة الرياضة له تأثير أيجابي على أحترام النفس وكذلك بناء الثقة بالنفس

  7. زيادة اليقظة وتصفية الذهن

  8. الرياضة بشكل مستمر تؤدي على طرح المواد الكيميائية ( مثل سيروتونين و دوبامين ) والتي تجعلك تشعر بسعادة أكثر

من الواضح أن ممارسة الرياضة لها تأثيرات ايجابية على الصحة وكذلك على الحالة النفسية وكما قيل العقل السليم في الجسم السليم فممارسة الرياضة بشكل مستمر يؤثر ايجاباً على حيوية الانسان ونشاطه وقدرته على الانتاجية والابداع والقيام بوظائفه العملية بشكل أفضل

أن تكون نشط وتقوم بعمل معين بشكل جيد يؤثر ايجاباً على شعورك أتجاه نفسك أما عدم القيام بأي شيء يجعلك تشعر بالملل أذا كنت تشعر بأنك بحاجة الى ممارسة رياضة معينة أو التغير بنمط حياتك بشكل عام فاعلم ان الجزء الاصعب هو البداية

الاسباب العامة التي تدفع الانسان اتجاه ممارسة الرياضة

  1. الحفاظ على الرشاقة

  2. لتصبح اكثر نشاطاً

  3. فقدان الوزن

  4. شعور جيد اتجاه النفس

     

    البدء بممارسة الرياضة

     

  1. أبدء ببطأ : قم ببناء ممارستك الرياضة ببطأ وبشكل منتظم قد تخفق لكن لا تتخلى أبداً

  2. تذكر : كلما قمت بتمارين أكثر ستكون أسهل في المرة القادمة , ممارسة الرياضة باستمرار سوف لن تكون صعبة كما في المرة الاولى وستجد نفسك تحسنت

  3. الوقت : أبدء بعشرة دقائق يومياً لكن قم بها بأنتظام وحاول أن تصل الى 30 دقيقة والقيام بها على الأقل 3 مرات في الأسبوع

     

    ممارسة الرياضة في المنزل

    القيام بالاعمال المنزلية مثل الطبخ والتنظيف هو رياضة ايضاً  كلما كانت الحركة أسرع كلما حرق

الجسم سعرات حرارية أكثر 

 

الكنس 100 سعرة حرارية في 30 دقيقة

الطبخ 50 سعرة حرارية في 30 دقيقة

الرقص أثناء الطبخ 120 سعرة حرارية في 30 دقيقة

المشي البطيء يحرق 70 سعرة حرارية في 30 دقيقة

المشي السريع يحرق 200 سعرة حرارية في 30 دقيقة

30 دقيقة جري تحرق 300 سعرة حرارية




 


 


المصادر


  1. البرمجة اللغوية العصبية تأليف أندروبرادبري أعداد قسم الترجمة بدار الفاروق الطبعة الثانية الفصل الأول الصفحة 11.

  2. خوارق اللاشعور أو اسرار الشخصية الناجحة تأليف الدكتور علي الوردي الطبعة الثانية عام 1996 دار الوراق للنشر لندن الفصل الخامس الصفحة 195. 

  3. أدارة الذات دليل الشباب الى النجاح دار التوزيع والنشر الاسلامية دكتور اكرم رضا جمهورة مصر العربية.

  4. بقلم الدكتور عبد الكريم بكار(رسم الاهداف) مجلة البيان

  5. Time management, Randy Pausch , Camegie Mellon university, www.randypausch.com

  6. دورة في فن التحفيز الذاتي أعداد المدرب أ-زراق العصيمي مركز زراق للتدريب عن بعد 2005

  7. دليل التدريب القيادي للمؤلف هشام الطالب، طبعة المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ص 196.

  8. القعيد ، ابراهيم حمد (1422هـ) ، العادات العشر للشخصية الناجحة ، دار المعرفة للتنمية البشرية ، الرياض .

  9. أدارة الوقت, الدكتور أبراهيم الفقيه, 2009 , جمهورية مصر العربيه القاهرة, أبداع للاعلام والنشر.

  10. Peter Jarvis , 2nd edition 2006 published by Routledge P3

  11. Robert Crawford, Healthism and medicalization of everyday life, international journal of health sciences 10(3). 365-388.

  12. Walkgrove, healthy living (www) available at http://alison.com/courses/healthy-living, 17th  Feb 2014.

  13. Dishman, R.K. (1986) mental health. In V. seefeld (Ed) physical activity and well being (pp. 303-341). Reston, VA, American alliance for health physical education, recreation and dance.

  14. Dishman, R.K. (1985) medical psychology in exercise and sport. Medical l clinics of north America, 69, 129-143

  15. William P. Morgan, and Stephon E. Goldston. Hemisphere publishing corporation, Jan 1. 1987. Exercise and mental health.

  16.  Openlearn, smarter learning, (www) available at http://alison.com/courses/personal-study-skills, 12th Feb 2014

  17. sonstroen, R.L therapeutic exercise (1984), exercise and sport sciences reviews (ESSR).

  18. Michael S. Bahrke & William P. Morgan, anxiety reduction following exercise and meditation, cognitive therapy and research 2(4), pp 323-333

  19. Openlearn, personal health and fitness, (www) available at , http://alison.com/courses/personal-health-and-fitness, 14th Feb 2014

  20. Bonnie G. Berger, free weights for women, 1984, Pocket books.

  21. Blumenthal, J.A. et al 1982 psychological changes accompany aerobic exercise in healthy middle-aged adults, psychosomatic medicine, (44), 529-536.

  22. William P. Morgan, (1979),  prescription of physical activity, physical education in higher education 53, 366-382.

  23. Raglin JS. Morgan (1987), influence of exercise and quiet on state anxiety and blood pressure, medicine and science in sports and exercise 19(5), 456-463.

  24. Openlearn, mental health and illness, (www) available at http://alison.com/courses/mental-health, 16th Feb 2014

  25. Wilson V.E, Berger B.C, & Bird E.I. (1981). Effect of running and of an exercise class on anxiety perceptual and motor skills, 53, 472-474.

William P. Morgan (1980), sport, psychology, research, personality, review research. Research Quarterly for exercise and sport (RQES), 5(1), 50-76.



 

 

 

 

 

 

 

 

 




   نشر في 13 ماي 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا