كيف يعمل الكيان الصهيونى على غزو العقل العربى ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف يعمل الكيان الصهيونى على غزو العقل العربى ؟

رغم عدم وجود علاقات رسمية اسرائيل تستعمل الدبلوماسية الرقمية للتواصل مع العالم العربى / روث ايجلاش –واشنطن بوست – ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 15 غشت 2020 .

حينما هاجرت ليندا مينوحين من بغداد إلى القدس لم تكن تتخيل انها بعد 40 عاما سوف تقود جهود دبلوماسية عامة تتوجه مباشرة إلى بلد مولدها و إلى العالم العربي الكبير .

كمنسقة لصفحات فيس بوك ناطقة باللغة العربية و منصات سوشيال ميديا تدار من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية فقد أصبحت منوحين سفيرة من نوع أخر و لكنها تعمل من منصة رقمية . و قد صرحت منوحين بأن هدفها هو أن تعرض (( القيم المشتركة التي نتشاركها و أوجه الشبه بيننا )) و ذلك من خلال التفاعل اليومي مع سكان البلدان العربية و إيصالهم بمعلمي اللغة العبرية و خبراء في الطب و تقديم معلومات عن إسرائيل و عن الديانة اليهودية و عن اليهود الذين عاشوا يوما ما . إسرائيل ليس لديها علاقات دبلوماسية رسمية مع اغلب الدول العربية . و بالرغم من أنها وقعت معاهدات سلام مع الأردن و مصر فإن التفاعلات الشعبية نادرة . و حتى المصالح الإقليمية المتغيرة التي تشمل المخاوف المشتركة من تصاعد نفوذ إيران في الشرق الأوسط التي أزالت بعض الحواجز أعطت أملا مؤقتا في انه يمكن أن تجد إسرائيل قبولا بين خصومها الاقليميين يوما ما .

هناك اندفاع في المشاركة رفيعة المستوى في الأعوام الأخيرة تشمل زيارة رئيس الوزراء نتنياهو إلى عمان إلى تظل على الخليج الفارسي ( العربى ) و افتتاح معابد يهودية في دبي و ابوظبى و مشاركة إسرائيليين في فعاليات رياضية و تجارية تستضيفها بلدان عربية .

إن ظهور حسابات سوشيال ميديا تديرها الحكومة الإسرائيلية و أيضا مبادرات فردية يعد جزءا من هذا التوجه و قد نجحت هذه الصفحات في جذب انتباه الملايين الذين يشعرون بالغضب من إسرائيل و لكن لديهم فضول للتعرف على اسرائيل .

و قد صرح وزير الخارجية الإسرائيلية اسرائيل كاتز الذي زار ابو ظبى في يوليو الماضي و طرح مشروع إقامة خط سكك حديدية سوف توصل بلدان الخليج بالموانئ الإسرائيلية على البحر المتوسط بأن (( هذه الصفحات هي طريقة أخرى تتواصل بها إسرائيل مع العالمين العربي و الاسلامى )) .

يوسى رابى مدير مركز موشى ديان للدراسات الشرق الأوسطية و الإفريقية في جامعة تل ابيب قال ان المنطقة تعيش في (( مرحلة انتقالية )) تشمل(( قطاعا متناميا من الشباب العربي الذين لم يعودوا خائفين من التحدث إلى الاسرائليين )) .

و قال رابى أيضا أن 60% تقريبا من سكان الشرق الاوسط (( تحت سن 30 عاما و هم شغوفون جدا أكثر من أبائهم بالتعرف على العالم الخارجي ))

و قال أيضا (( لأعوام مضت روج الحكام الديكتاتوريون ذوو القبضة الحديدية في الشرق الأوسط بين شعوبهم أن البضائع الإسرائيلية هي سبب معاناتهم )) و أضاف (( اليوم فإن اغلب الناس يعرفون أن إسرائيل ليست المشكلة )) .

في وزارة الخارجية الإسرائيلية فإن منوحين هى جزء من فريق مكون من عشر أشخاص يقومون بإنتاج محتوى لصفحات باللغة العربية على مواقع فيس بوك و تويتر و انستجرام و قناة على موقع يوتيوب . و بشكل جماعي تستقطب المنصات 10 ملايين مشاهد من جميع أنحاء المنطقة كل أسبوع . عدد من الفيديوهات التي يتم تحميلها تنتشر بسرعة فيروسية .

يقوم قسم الدبلوماسية الرقمية باللغة العربية و الذي يعد ثاني اكبر قسم في وزارة الخارجية باستعراض الحياة و الثقافة الإسرائيلية و ذلك بتجنب الخوض في الأمور السياسية و القضايا الشائكة الخاصة بالاحتلال . من بين هذه الفيديوهات الأكثر تحميلا فيديو لشابين إسرائيليين احدهما يهودي و الثاني عربي يقومان بالتحدث عن الكلمات المتشابهة بين اللغتين العربية و العبرية . و هناك فيديو أخر يتم فيه توجيه أسئلة إلى إسرائيليين عن البلدان العربية التي سوف يزوروها في حال ما إذا سنحت الفرصة لهم .

أما الحاخام اليهودي الحنان ميللر الذي يدير صفحة فيس بوك و قناة على اليوتيوب عن الديانة اليهودية باللغة العربية فقد قال إن (( اليهود قد أصبحوا منقرضين في العالم العربي و لم يعد لدى الناس أصدقاء أو جيران يهود يمكن توجيه الأسئلة لهم و لذلك فإن هذه الصداقة لابد أن تحدث على السوشيال ميديا ))

مبادرة ميللر المسماة اهل الكتاب لديها عدد من المتابعين يقرب من 100000 مشترك يتابعونه عبر منصات السوشيال ميديا . فمن خلال فيديوهات بث مباشر و رسوم متحركة يتشارك ميللر مع متابعيه معلومات عن التقاليد اليهودية مثل تقاليد يوم السبت ( شابات ) و الكوشير ( طعام معد وفقا الشريعة اليهودية ) . و مؤخرا بدأ في إجراء حوارات مع يهود من أراضى عربية يعيشون في اسرائيل .

و قد قال ميللر (( هناك نوع من الحنين ( نوستالجيا ) خصوصا في العراق و مصر و حتى في سوريا إلى الزمن التي كانت توجد فيه مجتمعات متعددة الأعراق و اللغات في هذه البلدان )) .

هند حازم التي نعيش في شمالي العراق و هى متابعة نهمة لما يكتبه ميللر صرحت في مقابلة هاتفية أنه (( بالنسبة لى فهو مصدر موثوق و أن الشعوب التي تعيش في العالم العربي لا تحصل على المعلومات الصحيحة من السوشيال ميديا و التيار السائد في وسائل الإعلام او الكتب التي تتحدث عن اليهود و إسرائيل )).

السيدة حازم قالت إن الموقف فيما مضى كان مختلفا (( في بدايات القرن العشرين كان من الطبيعي أن يكون لدينا أصدقاء و جيران يهود و لكن الآن قد انفصلنا عنهم و ليست لدى فرصة أن أتحدث معهم وجها لوجه )) ))

و في المملكة العربية السعودية أثار المدون محمد سعود ( الذي لقي جزاء خيانته بصقا على وجهه- المترجم ) ضجة بسبب علاقاته المنفتحة مع اسرائيلين على السوشيال ميديا . ففي أوائل هذا العام صنع سعود الحدث و التاريخ بتوثيقه لزيارته إلى إسرائيل و حتى لقائه بنتنياهو .

و في مقابلة عبر الانترنت قال سعود (( لعدة أعوام سمعت اشياءا مختلفة تماما عن اسرائيل و اليهود . و لأنه لا يوجد يهود في السعودية فلم يكن هناك احد لأسأله أو اى شخص لاكتشاف حقيقة ما حدث بين المسلمين و اليهود )).

سعود قال ذلك بعد رحلة إلى الولايات المتحدة و ادر ك أن اليهود (( ليسوا (أعدائنا) حسب قوله !!!!!!!!!! ( خائن و قذر و متنكر لعروبته و إسلامه- المترجم  )

و قد كتب ما يلي (( إن الصراع بين إسرائيل و الفلسطينيين هو صراع على أراضى و لا شأن للدين بذلك و يجب على الفلسطينيين و اليهود التوصل إلى اتفاق بينهم )) .

بالنسبة لمنوحين التي هربت من العراق عندما كانت في العشرين من عمرها و قد اختطف أو قتل والدها من قبل السلطات العراقية فإن افتتاح خطوط اتصال مع العالم لا يمكن اعتباره اقل من (( زلزال )) .

و أضافت منوحين (( أتذكر حينما نشأت في العراق كان ينظر إلى اسرائيل على أنها دولة صغيرة بلا شرعية و كان الناس يقولون أنها سوف تفنى و أن كل اليهود سوف يتم إلقاؤهم في البحر )) . و أكملت (( أنا سعيدة بأن هناك اعترافا متناميا بإسرائيل في العالم العربي و في النهاية أنت لا تنظر إلى الحصاد الذي سوف تجنيه و لكن إلى البذور التي تغرسها . نحن نغرس البذور و أنا متأكدة أنها سوف تنمو بمفردها )) 

الرابط الاصلى 

https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/with-no-formal-ties-israel-is-using-digital-diplomacy-to-reach-out-to-the-arab-world/2019/12/20/4c8bfeee-20f1-11ea-b034-de7dc2b5199b_story.html



   نشر في 15 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا