ما أريكم إلا ما أرى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ما أريكم إلا ما أرى

  نشر في 04 شتنبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 04 شتنبر 2019 .

تدخل بريطانيا نفقاً مظلماً جديداً مع إعلان أحد نواب الحزب الحاكم انشقاقه عن حزب المحافظين وانضمامه لليبراليين الديمقراطيين المعارضين لحكومة بوريس جونسون والمؤيدين للبقاء ضمن الاتحاد الأوروبى فيما يرجح خبراء سياسيون إجراء جونسون انتخابات مبكرة مع رفض البرلمان البريطانى الخروج من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق .

يواجه بوريس جونسون مأزقاً مزمناً فى إدارة الخروج من الاتحاد الأوروبى،فقد كان الرجل من عرابى الخروج والمؤيدين المتحمسين لاستفتائه وقت أن كان عمدة لندن حتى صيف 2016 ومع توالى الاستقالات من الحزب عقب تعثر المفاوضات بين تيريزا ماى ومجلس العموم غدا جونسون وزير الخارجية الجديد .

صاغت ماى بصعوبة بالغة اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبى للحفاظ على المصالح البريطانية بعد مغادرة العائلة الأوروبية،لكنها منيت بالرفض مرات تترى فى البرلمان البريطانى واضطرت للاستقالة فى السابع من يونيو الماضى لتجرى انتخابات مبكرة يفوز فيها جونسون برئاسة الوزراء فى الرابع والعشرين من يوليو الماضى .

كشر جونسون عن أنيابه للأوروبيين مبكراً،وطالب بعقد اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبى يمنع استمرار بريطانيا فى اتحاد جمركى مع أوروبا حتى لا يصبح هناك حدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا تما سيؤدى لانهيار اتفاق السلام بين لندن وبلفاست الذى عقد قبل 21 عاماً،غير أن الأوروبيين قابلوا طلبه بالصمت والتجاهل ليعلن حاكم بريطانيا المخبول أن بلاده ستترك الاتحاد بحلول الحادى والثلاثين من أكتوبر المقبل سواء باتفاق مع بروكسل أو بدونه .

نفذ جونسون مناورة أخيرة فى الحادى والعشرين والثانى والعشرين من أغسطس الماضى بزيارة برلين وباريس على التوالى،فحصل على موافقة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على صياغة اتفاق بديل خلال 30 يوماً لكن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون رفض طلب ضيفه متمسكاً بالاتفاق الذى عقد مع الاتحاد الأوروبى .

أخيراً استخدم جونسون الورقة الأخيرة وعلق عمل البرلمان فى التاسع والعشرين من أغسطس الماضى ليجبر البرلمان على الخروج من أوروبا دون اتفاق ليضمن بقاءه فى السلطة،وتحول جونسون إلى فرعون بريطانى يعرف مصلحة البريطانيين أكثر منهم وقد تضطره الأحداث لإجراء انتخابات مبكرة ليواجه ساعتها معضلتين:

البقاء فى الحكم والخروج من أوروبا .




  • أحمد زكى
    صدرت لى عدة كتب سياسية بين 2013 و2018 مثل اغتيال رفيق الحريرى العدالة الموقوتة والأكراد حلم الوطن المستحيل
   نشر في 04 شتنبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 04 شتنبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا