التهاب المفاصل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التهاب المفاصل

ترجمة.. Spondyloarthritis / Medical News Today

  نشر في 15 شتنبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 أكتوبر 2017 .

التهاب المفاصل الفقاري "SpA" مصطلح لعدة أمراض التهابية تسبب أنواعاً مختلفة من التهاب المفاصل، وهو تلك الحالة المرضية التي تؤثر على المفاصل والمناطق التي توثق الأوتار والأربطة بالعظام..

يحدث هذا الالتهاب بشكل أساسي في العمود الفقري السفلي ومنطقة الحوض، حيث يصنف على أنه التهاب محوري عند تأثيره على الأطراف ومناطق أخرى، كالعيون والجهاز الهضمي، ويسمى آنذاك التهاب المفاصل الطرفية..


حقائق سريعة عن SpA..

1- هناك عدة أنواع للمرض.

2- لم يعرف بعد المسبب الدقيق له، كما يعتقد أن هناك عامل وراثي.

3- تشمل معالجته الأدوية والجراحة.

4- تشمل عوامل الخطر كل من التدخين وبعض أنماط الحياة كالنظام الغذائي.


الأنواع..

1- التهاب الفقار التلاصقي AS..

يعتبر أكثر أشكال المرض انتشاراً، ويطال 2-5 أشخاص لكل 100 شخص من سكان أوروبا، بينما وفي مجموعات أخرى تصل النسبة إلى 1-5 أفراد لكل 1000 فرد، ويظهر عادة في مرحلة البلوغ المبكر، ومن الملاحظ أنه أكثر شيوعاً عند الرجال مقارنة مع النساء.

2- التهاب المفاصل التفاعلي "الارتكاسي" ReA..

سمي سابقاً متلازمة رايتر، ويبدأ بعدوى المسالك البولية، والتي تؤدي بدورها إلى رد فعل مناعي..

هذا الالتهاب لا يؤثر عادة على العمود الفقري، بل ينال كل من المفاصل، العيون، مجرى البول والجلد، مع علامات وأعراض تتضمن تقرحات فموية، التهاب عيني، ألم مفصلي وبقع حرشفية جلدية.

3- التهاب المفاصل المعوي EnA..

يصيب مناطق معينة من الجهاز الهضمي، ويرتبط بمرض الأمعاء الالتهابي كالتهاب القولون التقرحي ومرض كراون، كما يؤثر وبنسبة كبيرة على مفاصل الأطراف والعمود الفقري بأكمله، ويصاحبه غالباً آلام معدية وإسهال دموي.

4- التهاب المفاصل الصدفي PsA..

الصدفية هي التهاب جلدي يتسبب في بقع حمراء متقشرة على الجلد، ومرضى الصدفية وبمعدل 30% يتأثرون بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والذي تضم أعراضه آلام مفصلية، تصلب وتورم في العمود الفقري واليدين والقدمين.

5- التهاب المفاصل الشبابي JSpA..

يعرف أيضاً بالتهاب المفاصل الطفولي، لأنه يصيب من هم دون 16 عاماً، مؤثراً على الجزء السفلي من الجسم، الوركين والركبتين والقدمين، ومن الممكن أن يحدث في أماكن أخرى..

أشكال هذا الالتهاب يمكن أن تشمل اليافعين في جميع أنواع التهابات المفاصل المذكورة.

6- التهاب المفاصل الفقاري غير المتمايز USpA..

يستخدم هذا المسمى عند الأشخاص الذين تظهر لديهم بعض أعراض الالتهاب دوناً عن الأخرى، فيكون التشخيص غير كامل ولا يستوفي شروط أي نوع من الحالات السابقة.


الأعراض..

1- التهاب في العمود الفقري ينعكس على الحوض والأطراف فيسبب الألم والتصلب.

2- تلف العظام الذي ينتهي به المطاف إلى تشوهات في العمود الفقري والتي تتراءى في اختلاف طبيعة الحركة والالتهاب والألم، كما يرافقها بعض التأثيرات الجانبية مثل إعياء، ألم والتهاب عيني، أعراض بولية، الصدفية وهشاشة العظام.


الأسباب..

تم تحديد مايقارب 30 نوع من الجينات المرتبطة بالتهاب المفاصل التلاصقي، لكن العامل الوراثي HLA B27 "نقص المناعة" هو الأكثر دراسة، فالأفراد الذين يحملون هذا الجين وراثياً أكثر عرضة لتطور التلاصقي، لكن هذا لا يعني أن كل من يمتلك الجين سوف يصاب بالالتهاب، وبلغة مشابهة، ليس كل من يعاني الالتهاب يحمل الجين..

ووفقاً للجمعية الكندية فإن 10% من المصابين بالتهاب المفاصل لا يقتنون الجين HLA B27..

بعض البحوث ربطت التهاب المفاصل المعوي مع عدم التوازن في بكتيريا القناة الهضمية وكذلك العدوى البكتيرية مثل الكلاميديا "مرض جنسي" أو التسمم الغذائي.


عوامل الخطر..

بالرغم من غموض أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر تطوره، بما في ذلك حامل الجين B27، الالتهابات البكتيرية، مرض الأمعاء الالتهابي أو الصدفية، إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض التهاب المفاصل، أن يكون الشخص من اسكيمو سيبيريا، ألاسكا، أو اسكندنافي النسب.


العلاج..

1- الأدوية..

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، المسكنات، حقن الكورتيكوستيروئيد، مثبطات ألفا للنخر الورمي "TNF"، مخدرات معدلة للروماتيزم ومضادات حيوية.

2- العملية الجراحية..

قد يستفيد البعض من التدخل الجراحي واستبدال الورك بآخر اصطناعي إذا كانت محصلة المرض ألم وعجز كبير نتيجة تدمير الغضاريف في الورك،

الجراحة في العمود الفقري عادة ما تكون غير ضرورية، ومع ذلك يمكن تطبيقها على كسور العظام، أو تشوهات الرقبة والتي تجعل الإنسان غير قادر على اعتدال عنقه.

3- العلاج الفيزيائي..

يساعد على تحسين الحركة، ويمكن للطبيب المؤهل وضع برنامج مناسب من التمارين التي من شأنها أن تدعم أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

4- الدعم العاطفي..

من المفيد لمرضى التهاب المفاصل المزمن أخذ المشورة، والمشاركة ضمن مجموعة لكسب الدعم العاطفي والفيزيائي.


الوقاية..

بما أن العامل الوراثي، والذي يصعب منعه، يمكن أن يكون وراء الإصابة بالتهاب المفاصل، فإن التشخيص المبكر والتدخل الطبي يمكن أن يحد من تطور المرض، ويساعد في إدارة عوارضه ..

فيما يلي بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار..

1- إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مهم للصحة العامة، وللحفاظ على وزن مثالي، وقد يساعد على تقليل الالتهاب لأن زيادة الوزن تطبق ضغطاً إضافياً على المفاصل.. وهذا النوع من النظام الغذائي يشبه حمية البحر الأبيض المتوسط، ويوصي به مؤسسة التهاب المفاصل ومراكز علاج السرطان في أمريكا..

الأطعمة التي ينصح بتناولها هي.. ثمار، خضروات، كل الحبوب، مكسرات وبذور، بروتينات مثل الفاصولياء والعدس،لحوم خالية من الدهون وسمك مكتنز..

2- ممارسة الرياضة المنتظمة ذات التمارين منخفضة التأثير على المفاصل، كالسباحة والمشي، ومن الأفضل استخدام حذاء رياضي بيضاوي الشكل..

3- الاقلاع عن التدخين لأنه يجعل أعراض الالتهاب تبدو بشكل أسوأ، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض.


نظرة عامة..

التهاب المفاصل الفقاري هو مرض خطير وتدريجي، ولم يعرف له علاج بعد.. لكن اتخاذ بعض الخطوات الهامة قد تعيق تطوره، وتباعاً فإن غالبية الناس المصابة به ستستمر في العيش حياة طبيعية كاملة مع خطر منخفض من المضاعفات ■


https://www.medicalnewstoday.com/articles/319101.php


المصدر الطبي




   نشر في 15 شتنبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 أكتوبر 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 3 أسبوع
مقال رائع و مفيد .
على ذكر الأسباب الوراثية ألا توجد طريقة لمنع إنتقال الأمراض الوراثية للأبناء ؟!
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا