الأغاني ال 5 الأكثر تأثيرا في الوطن العربي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الأغاني ال 5 الأكثر تأثيرا في الوطن العربي

  نشر في 12 فبراير 2015 .

الأغاني ال 5 الأكثر تأثيرا في الوطن العربي !

الموسيقى هي أرقى انواع الفنون وأكثرها شعبية وليست حكرا على فئة معينة من الناس كالفن التشكيلي مثلا الذي لا يتذوقه ويفهمه الا الطبقة المثقفة الموسيقى الجميلة يفهمها الأُمي والمثقف على حد سواء يمكنك سماع أغنية من أي بلد في العالم وتحس بها وتستمتع بها حتى لو لم تكن بلغتك او تفهم كلماتها لأن الموسيقى تلامس القلب مباشرة وتتخطى حواجز اللغة والجغرافيا في هذا التقرير المبسط سنستعرض خمس أغاني من عالمنا العربي (بالطبع سأبتعد عن زمن العمالقة) في الثلاثين سنة الأخيرة اثرت في الناس وفي الفن العربي بشكل عام ربما سلبيا وربما ايجابيا لكنها بلا شك وضعت بصمة كبيرة مستمرة إلى الآن

1\ قلبي عشقها – راغب علامة


صورة من فيديو كليب قلبي عشقها 

في عام 1990 تغير الفن العربي تغيرا جذريا وأصبح ما قبل قلبي عشقها وما بعد قلبي عشقها والسبب بسيط قلبي عشقها هو أول فيديو كليب عربي ( احترافي ) ومن بعدها بدأ كل الفنانين بالاتجاه لتصوير أغنياتهم على طريقة الفيديو كليب حتى وصلنا إلى زمن أصبح فيه الفيديو كليب وكأنه فلم قصير مخل بالآداب للأسف الشديد ! لكن لنعطي صاحب الحق حقه هذه الأغنية بغض النظر عن أنها أول فيديو كليب بالعالم العربي ... الا انها تحفة فنية سبقت زمانها وتصدر البوم قلبي عشقها مبيعات الالبومات وقتها وباع أكثر من مليون نسخة في مصر وحدها والى الان رغم مرور 25 عاما على غنائها مازالت حاضرة بقوة ويسمعها جيل التسعينات والاجيال التالية ... بلا شك هي أجمل ما غنى راغب في مسيرته الفنية يذكر أنها من كلمات : عاطف بركة الحان : راغب علامة .

2\ حبيبي يا نور العين – عمرو دياب


في عام 1996 تغير الكثير في الوسط الفني فقبل هذا التاريخ لم يحدث أن نجحت أغنية وانتشرت كالنار في الهشيم كهذه الأغنية! بلا مبالغة في ذلك الوقت اصبحت هذه الأغنية شغل الناس الشاغل في الوطن العربي ويكفيك أن تعرف أنها ترجمت الى الكثير من اللغات في العالم كالهندية والانجليزية والاسبانية وغناها هناك عدة مطربين المثير والغريب في الأمر لو تفحصت الأغنية ستجدها بسيطة جدا ولحنها بسيط وقريب من القلب وكلماتها عادية هي جميلة بلا شك لكنها ليست تحفة فنية مجرد أغنية بسيطة وخفيفة ... فما سر نجاحها المدوي والغير مسبوق!

3\ حلف القمر – جورج وسوف


جورج وسوف

العملاق وسلطان الطرب جورج وسوف في عام 1984 اطلق اولى البوماته الغنائية ومن تلك اللحظة لم يختلف أثنان في ان هذا الفتى سيتربع على عرش الفن العربي وعرفه الناس في الوطن العربي بإغنيته حلف القمر وتكمن أهمية هذه الأغنية وتأثيرها في أنها اطلقت للعالم الطفل المعجزة ( كما كان يسمى في طفولته ) لسماء النجومية فكان نجاحها هو بدايته الحقيقية أغنية حلف القمر من كلمات : شفيق المغربي والحان : نور ملاح أغنية طربية جميلة جدا أنصح الجميع بسماعها .

4\ إني خيرتك – كاظم الساهر

كاظم الساهر 


ربما هي أكثر قصائد نزار قباني شهرة وأيضا أكثر أغاني كاظم الساهر شهرة يكمن تأثير هذه الأغنية تحديدا وباقي اغاني كاظم التي غناها من شعر نزار أنه اوصل شعر نزار قباني الى الجيل الجديد الذي ربما لولا هذه الأغاني لما قرأ لنزار ابدا ولا عرف عنه الا القليل اليسير ... والجدير بالذكر أن الكثير من الفنانين حاولوا غناء القصائد بعد نجاح كاظم الكبير لكن لم يستطع أحد الوصول لروعة الثنائي كاظم – نزار!

من فيديو كليب بوس الواوا 

5\ بوس الواوا – هيفا وهبي


ليك الواوا بوس الواوا خلي الواوا يصح !!! هذه التحفة الفنية التي قدمتها لنا هيفا ( تحفة بين قوسين طبعا ) لا يخفى على أحد أن هذه الاغنية رغم تفاهتها وابتذالها الا انها اصبحت حديث كل الناس بل وزد على ذلك انها اسست لفن مبتذل كلاما ولحنا وشكلا ومضمونا مارسه وتمارسه مئات الفنانات الى يومنا هذا وربما بشكل أقبح من هذا لكن تبقى هذه الأغنية الأشهر وقبلة الفن الهابط ونموذجه الحي في جميع الأوقات !!

أتمنى ان تكونوا استمعتم بهذا المقال البسيط ويبقى رأيكم ماهي أكثر أغنية تأثيرا في الفن العربي الحديث ؟

 


  • 1

  • Waseem
    طالب أقتصاد بجامعة دمشق مهتم بالمعرفة والعلوم بكافة مجالاتها وهدفي زيادة الثقافة الشخصية وافادة الاخرين قدر المستطاع .
   نشر في 12 فبراير 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا