صمت الرجل .ودلالته عند المرأة... - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

صمت الرجل .ودلالته عند المرأة...

الصمت هو صديقي الذي كلما ساء بي المزاج......كان اول الحاضرين ...

  نشر في 16 ماي 2018 .


تخيل معي المشهد التالي ( رجل ...) يرجع من داومه الساعة الثانية والنصف يفتح باب شقته ... يجد زوجته امامه بغرفة المعيشة في انتظاره.... لا ينظر حتى اليها ....يدخل مسرعا متجها إلى غرفة النوم .... دون أن يلقي حتى السلام ولا يتكلم بكلمة واحدة .... كانه داخل فندق ...انتهى المشهد تعالى معي نشوف ونري العواقب لهذا المشهد ...

اولا اود ان اطرح سؤال : هل الصمت و الانزواء في ركن بعيد بالبيت ... وعدم الرغبة في الكلام عما يدور في فكر الرجل .... يعد شكلاً من اشكال الاهمال تجاه المرأة ؟ ...

في كثير من الاحيان يرجع الرجل الي بيته وهو ملئ بمشكلات لديه في العمل أو ازمة مالية أو مشاجرة مع رئيسه أو احد اصدقائه ... أو شيء من هذا القبيل...

فنراه يدخل البيت وبعد تناول الطعام يحاول أن يجد بعض الهدوء وايجاد حلا للمشكلة التي حصلت له فيجلس في غرفته وحيدا ويفكر في صمت... ولا يود الحديث عما جارى له و لا التحدث الي أي شخص مهما كان ( حتى زوجته ... شريكة حياته ونصفه الحلو .... ).من جانبها تقوم أي امرأة ( أي زوجة عادية ) وبدافع حبها لزوجها بالتالي :

تحاول أن تعلم ما الذي حصل لزوجها في الخارج ... لكن ما تراه من صمت مطبق من جانب الزوج يؤدي الي انزعاجها هي الاخرى وتشعر أنه يحاول تعمد تجاهلها ، وتجاهل وجودها امامه بالغرفة أو انه زعلان منها لسبب ما... ؟

تحاول وبدون كلل أو ملل أن تطرح اسئلة .... قد يجن جنون الرجل منا لعدم كونها في وقتها مثل : عايز تتناول الغداء الان ؟  عايز تشرب شاي ؟ الاولاد يريدوا أن يخرجوا النهادرة ؟ عايز تأكل ايه علي العشاء ؟

طبعا يظل الرجل مستغرق في تفكيره ويرد على كل الاسئلة السابقة بكلمة واحدة .... لا .... أو بعدين واخر اجابة للزوج : تكون بالطبع ..... لو سمحتي اتركني لوحدي ...

وهنا تبدأ شررة المشكلة : الزوجة تقول لنفسها هو ماله ؟ هو في ورطة ؟ هو شكله عامل مصيبة وعاوز يخبئ علي ولا أيه ؟ هل هو زعلان مني ؟ هو شكله عايز يسبني أنا و الاولاد ؟ وتبدأ الوسواس و القلق لدى الزوجة المسكينة .

..هل تكتفي الزوجة بذلك فقط أم تستمر ؟؟؟

تواصل المرأة حملة التحقيقات والاستجوابات : ماذا بك ؟ كلمني ... رد علي .. أنا عملت حاجة استحق عليها هذا الاهمال و المعاملة الجافة ؟ ان كنت تشعر بانني انسانة مملة وكثيرة الكلام ... طلقني يا سيدي و خلاص ... ؟؟

عزيزتي المرأة :الزوجة الغالية

مطلقا ... انتي من جانبك عزيزتي : لم تفعلي له شيء ينزعج منه ، أو يجعله يشعر بالملل منكي شخصيا ... لا العفو ... انتي فقط لم تفهمي تصرفاته واستراتيجيته بشكل عام عندما يكون مرهق أو لديه مشكلة..

ايتها المرأة الغالية العزيزة الينا جميعا:

اود منكى التكرم بتفهم التالي : اذا كان الرجل يمر بتعب أو ارهاق أو لديه مشكلة ما ،،، لا تتوقعي منه أن يكون لطيفا أو عاطفيا أو متجاوب أو حتى لديه أي استعداد لمناقشة الموضوع معكي الان .

واحذري ان تقول له في خطم هذه الحالة الامور التالية : انت لا تسمعني ؟ انا اشعر انك غير موجود معنا ؟ انت مش مهتم بنا ؟ انا مش مهمة بالنسبة لك ؟ في الحقيقة هو يسمعك جيدا و موجود ومهتم بكي وانت شيء جوهري وهام جدا جدا جدا بالنسبة له ..

لكن الحقيقة هي : أن الرجل منا يكون مشغولا بمشكلته ويحاول ايجاد حل لها وتشغل 95% من تفكيره وبقية عقله و سمعه يكون معي لكن بمقدار 5% فقط..........فكيف يسمعك جيد ؟؟ هو موجود معكي بالفعل ... لكن انت فقط من تعتقدين انه موجود جسديا وليس فكريا ...

فعليك عزيزتي المرأة أن تتذكري دوما أن الرجل منا في حالة الارهاق و التعب يريد قسطا من الهدوء والراحة و لا يرغب في الكلام وهذه طبيعته لا يمكن ان يعدلها أو يغيرها من اجلك ، فهي طبيعة بشرية لدي جنس الرجال . فهو مختلف عنكي كلياً ايتها المرأة الجميلة ... عندما تتعرضين لحالة ارهاق وتعب أو مشكلة ... فراحتك تكون في الكلام للتنفيس عما بخاطرك و من ثم تشعرين بالراحة . خلافه تماما

فعلى كل من الرجل و المرأة أن يتفهما ويقبلا و يحترما الصمت لدي كل واحد منهما ويتعاملا معه بأسلوب عملي و عقلاني و لا يأخذا الامور بشكل حساس أو شخصي .

وبعد أن بينت ولو قليل عن سمة الصمت لدي الرجل عند مواجهة مشكلة ما ... اترك لك/ لكي أعزائي القراء الاجابة على السؤال الذي طرحته في مستهل المقال :

هل الصمت و الانزواء بعيدا ... وعدم الرغبة في الكلام من جانب الرجل .... يعد شكلاً من اشكال الاهمال تجاه المرأة ؟ 


  • 4

  • ابراهيم محروس
    مهتم بالقراءة في كافة المجالات والاطلاع على احدث الكتب والمقالات الاجنبية والعربية
   نشر في 16 ماي 2018 .

التعليقات

في نظري ان الصمت أبلغ من الحديث ..
على المرأة ان تثق برجلها و تترك تلك التساؤلات لوقت آخر ..
للرجل كبرياء ممزوج بقليل من العناد ..
و مهما فعلت الزوجة حينها .. انا ادري انه لن يخبرها بشيء الا بعد مرور تلك السحابة السوداء .. ..بالعكس فتجاهل الزوجة لزوجها في تلك الحالة .. يجعل الرجل في النهاية .. يعتذر و يبوح بكل ما يأرق تفكيره ..
في رأيي ان من حق كل شخص ان يأخذ وقتا في الحديث الى ذاته و معالجة القضايا العالقة بذهنه .. في صمت .. .. و تدخلنا المفاجيء يفسد كل شيء ..
بحيث انه لا يكون في محله ..دائما و مهما كانت صلة القرابة ....
موفق دائما اخي الفاضل ..
0
ابراهيم محروس
كلامك يدل على عقلية متفتحة وراشد في تصرفاتك اسال الله لك اخي عبد الغنى بداوم التوفيق والنجاح في كافة شؤونك ...
واتفق معك بشدة في هذا الراي (حق كل شخص ان يأخذ وقتا في الحديث الى ذاته و معالجة القضايا العالقة بذهنه .. في صمت .. .. و تدخلنا المفاجيء يفسد كل شيء .. ) .. موفق يا الغالي
Abdelghani moussaoui
شكرا جزيلا .. اتمنى لك كل التوفيق ..بانتظار جديدك .
رامي محمد منذ 5 يوم
" هل الصمت و الانزواء بعيدا ... وعدم الرغبة في الكلام من جانب الرجل .... يعد شكلاً من اشكال الاهمال تجاه المرأة ؟ " .. أظن بأن الصمت في هذه الحالة يقوم بفتح أبواب عديدة للتساؤلات بوجود احتمالين .الأول : في حال كانت الزوجة لا تعرف زوجها حقّ المعرفة .. الثاني : الزوج لا يعلم أن صمته قد يثير تلك التساؤلات لديها ... لذلك ننتقل إلى الحل الآخر و هو المصارحة لقتل تلك الشكوك.
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا