القيادة و التغيير - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

القيادة و التغيير

  نشر في 18 ديسمبر 2019 .

مقدمة

المجتمعات لا تتطور من تلقاء نفسها بل يجب ان يتوفر داخل المجتمع أصحاب الأفكار النيرة الذين لهم القدرة على القيادة و التحفيز و يشعلون الشموع في كل الأزقة و الطرقات فيستضيئ بها كل المحيطين بهم و الســائرون معهم .

القائد الملهم المؤثر هو الذي يعرف كيف يقود مجموعة من البشر الى احداث فرق في حياتهم المعيشية و العلاقات الاجتماعية بين ما كانوا عليه بالأمس و ما هم عليه اليوم ( من وضعية سيئة الى أخرى افضل منها ) .

هناك علاقة متداخلة بين المجتمع المدني و الدولة ( السلطة ) التي تسهر على وضع الأطر القانونية التي تسير المجتمع المدني و تسهر على تنفيذها و تطبيقها و تتدخل بين الفينة و الأخرى اذا ما رأت انحراف في مسار المبادئ العامة المتفق عليها مع جميع الأطراف فالتكامل يكون بالتعاون التام و الاتفاق و التشارك في جميع المستويات .

المجتمع المدني نقصد به الكيان المنظم في اطار جمعيات و منظمات و اتحادات و نقابات و مؤسسات تعمل جميعها على ترسيخ انشغالات و اهتمامات أعضائها و من والاهم في التوجه و الأفكار و القيم و المبادئ التي يؤمنون بها .

ان بصمة التأثير تبدو واضحة للمجتمع المدني في تشكيل السياسة العامة للبلد و قد يمتد تأثيره الى خارج حدود الدولة مثل تلك الجمعيات العابرة للقارات المدافعة عن حقوق الإنسان و البيئة و المناخ و الفقر و الصحة و غيرها فتأثيرها يمتد الى الزوايا الأربعة للعالم .

قوة المجتمع المدني تظهر و تبرز في تماسكه و اتحاده و تكاتفه و تعاونه في اقتراح الحلول لمشكلات المجتمع و مشاركته في التنمية المستدامة و محاربة الآفات الاجتماعية و له القدرة على اختيار اشخاص معينين يقدمونهم الى سدة الحكم و تنفيذ سياساتهم في التنمية و العدالة الاجتماعية و التربية و التعليم و التكوين و الأمن و الصحة ....

ان عالمنا العربي لا يسمح لمنظمات المجتمع المدني بالبروز و المشاركة في دواليب السلطة و المؤسسات التابعة لها و هذا راجع لأنظمة الحكم عندنا التي تتصف بالانفرادية في القرارات و الانفرادية في التسيير ، و مع ذلك نجد الكثير من الجمعيات التي تناضل من اجل ان يكون لها موضع قدم في التسيير و السياسة و التشاركية في الرأي و لكي يكون لديها قوة اقتراح تستطيع من خلالها المشاركة في التغيير المنشود .



  • smain223
    الإسم و اللقب :لونيسي اسماعيل تاريخ الميلاد : 1961 البلد : الجزائر الشهادة : مربي رئيسي الوظيفة : مدير مركب رياضي جواري الهواية : القراءة و تنمية الذات
   نشر في 18 ديسمبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا