لونك حياتك - ألوان الحياة -2 - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لونك حياتك - ألوان الحياة -2

مقال بقلم/ عبده عبد الجواد

  نشر في 10 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2018 .

هل تستطيع أن تتخيل الحياة بكل مافيها أبيض وأسود فقط ؟ وترى الأشجار والورود حتى فى الربيع ..وترى الملابس والجدران وكل ماحولك فقط ..أبيض وأسود ! ..تماما مثل الأفلام القديمة التى طالما شاهدناها آلاف المرات ..فكر قليلا واستشعر أحد نعم الله العظيمة فى كونه وتنوع ألوانه ، فقد جعلها رفيقاً رقيقاً للانسان فى رحلة حياته ..تشاطره أفراحه وأحزانه وتتحمل أحاسيسه المتقلبة، فهو يلمسها برفق ويتلمسها بحنان فى باقة زهوريهديها لحبيب أو يُقدم إكليلها تكريماً في حفل صديق أو يضعه على قبر راحل عزيز..أو تُكمل حُلمه فى ملابس بيضاء ملائكية لعروسه..أوملابس سوداء ترافق نحيب أصوات جنائزية يتمنى صمتها ومرورأيام الحُزن والحِداد !

رحلة الأبيض والأسود

بدأت الرحلة باكتشاف ابن الهيثم للضوء ثم اكتشف نيوتن أن هذا الضوء الأبيض الذى نراه مكون من مزيج من سبعة ألوان تسمى ألوان الطيف تتحلل الى ثلاثة ألوان أساسية الأحمر والأصفر والأزرق وأربعة ألوان أخرى ثانوية وهى البرتقالى والأخضر والنيلى والبنفسجى وذلك بمراقبة انعكاس ضوء الشمس على قطرات المطر فى شكل قوس من هذه الألوان السبعة فسبحان الخالق العظيم .

أما اللون الأسود فهو ملك الألوان وسيدها وذلك لأنه يمتص جميع الألوان ويحجبها فلا تظهر.

وأما عن رحلة الألوان مع مراحل حياة الانسان

فاذا صارالعاشق المُقبل على الحياة فيرى أهمها اللون الأحمر المُفْعَم بالحياة يملأ الوجود بالحب والأمل والتفاؤل ويرتعش قلبه وهو يراه وردياُ فى حياء خدود حبيبته.

وأما الشديد العشق والغيرة على حبيبه فيرى أهمها اللون الأصفر فيغار حتى من النَفَسْ الخارج من صدر حبيبه أن يتنفس عبيره غيره ، ويخشى ويغار أن يرى غيره نظرات عيونه العاشقة .

ورغم ذلك فمازال اللون الأصفر يخطو فى مسار آخر عند الناس فى وصفهم للحاقدين والمنافقين فإعتاد الناس أن يصفوا ضحكتهم"بالصفراء" وشخصهم "بالصُفر" وكأنه لقب !

، واما العلم فقد أثبت ان اللون الأصفر يُحّسِنْ الحالة النفسية ويزيل الاكتئاب " يسر الناظرين" كما ذكرت الآية الكريمة ، وربما كان هذا هو السبب فى طلاء مستشفى العباسية بهذا اللون والتى صارت تعرف عبر أكثر من مائة عام ماضية بالسرايا الصفراء والتى تمتلىء بالكثير من المرضى النفسيين ولايريدون الخروج رغم الشفاء( حسب حديث مدير المستشفى) بعد أن لفظهم أهلهم فصارت السرايا بالنسبة لهم رمز الحنان والأمان المجتمعى !!.

وأما من اشتدت عليه أعباء الحياة فقرر الحصول على اجازة -فيرى فى اللونين الأخضروالأزرق النجاة والسلوى -عند جلوسه وسط أى بستان أو حديقة أو رؤية شاطىْ البحر أو بتأمل زرقة السماء الصافية .

واذا اتفق الناس على حُب اللون الأبيض الملائكى فى ملابس الأطباء والتمريض حين تذهب للمستشفى لتزور صديقاً أو عزيزاً إلا أن الجميع يتفق أيضا على كراهيته حين يكون هو نفسه راقداً فى السريرمريضاً لايرى سواه فى أغلب مايحيط به وقد عبر عن ذلك الشاعر" فى غرف العمليات كان نقاب الأطباء ولون المعاطف أبيض..تاج الحكيمات وأردية الراهبات..الملاءات ولون الأَسّرِة أبيض..أربطة الشاش والقطن..قرص المنوم ..أنبوب المصل وكوب اللبن أبيض..كل هذا يشيع فى قلبى الوهن.. يذكرنى بالكَفَن .. فلماذا إذا مِتُ يأتى المُعَزُون مُتشحِين بشارات لونِ الحِدَاد" ! (1)

واذا اتفق الناس على وقار وحشمة اللون الأسود حين ارتدائه اختياريا فلا يختلف اثنان على كرهه حين يُفرض فى حالات الحزن وكذلك في حالة اليأس والتشاؤم والتي حينها -لايرى جمالاً ولاصدقاً ولاحباً ولاإخلاصا فكل شىء في عيونه ليس له معنى أو قيمة أو جَمال!

وهناك من يجدون سلواهم فى اللون البنفسجى والبرتقالى والنيلى وغيرهم ..

فسبحان الله خالق الألوان

 لتشاركنا أفراحنا وأحزاننا والذي ذكرها لفظا فى كتابه العزيزفى قوله تعالى: "واختلاف ألسنتكم وألوانكم"، "وماذرأ لكم فى الأرض مختلف ألوانه".

وذكرها تفصيلا باللون-حيث الأصفر : (بقرةصفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) والأبيض: (بيضاء لذة للشاربين ) والأبيض والأسود: ( وكُلُوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود ) والأبيض والأحمروالأسود :(ومن الجبال جُدَدٌ بيضٌ وحُمرٌمختلف ألوانها وغرابيب سُود ) والأخضر : ( ويلبسون ثياباً خُضْرَاً من سُندُسٍ ) ، والأزرق: ( ونحشر المجرمين يومئذٍ زُرقا ) (2).

وسبحان الذى جعل النور واحداَ - من مزيج ألوانه ليُخرِجَ به عباده من ظُلماتٍ كثيرة، ،وأنزل آياتٍ فى كتابه ذكر فيها النور دائماً (مفرداً) وهو طريقه المستقيم وأما الظلمات(بصيغة الجمع)- حيث ظلمات الشركٍ والضلالٍ وسُبل الأهواء ورفاق السوء.(3)

ولاتجد إنسانأً يُفَضل لونأً،ويستغنى عن باقى الألوان فباقة الورود تزداد بهاءً بتنوع ألوان زهورها وتبهج النفس أكثر-عن توحدها فى لون واحد،وتزداد أهمية الألوان وتتناقص حباً وكُرهاًعلى مدار العمر وظروف الحياة .

وبينما نفكر ونحلم ونُحب ونَكره بعض الألوان عبر حياتنا فان من فقد بصره أو ضَعُف فلايكاد يرى الأشياء ولايميز ألوان الحياة أو يستشعر معانيها -فإنه دون أن يدرى- يعشقها جملة واحدة وهى تمتزج لتُشَكِلَ حُلمه بأن يرى شعاع نور .

عبده عبد الجواد-بورسعيد- مصر

abdougawad.blogspot.com

-----------------------------------------------------------------------------------------

(1) من الديوان الأخير"أوراق الغرفة 8-للشاعر أمل دنقل ).

(2) نماذج لبعض الآيات .

(3) تم استخدام كلمتى الضوء والنور كمترادفين حسب المعاجم (الوسيط والجامع). 


  • 12

  • Abdou Abdelgawad
    رحلتى الطويلة مع عشق الكلمات لسنوات هاويا، تحتوينى كلماتى أحيانا وفى أخرى أحتويها ، كفانى أراء وحب الأصدقاء كأوسمة ونياشين تفيض بها ذاكرة عمرى ، وسيظل عشقنا الكبير حتى يتوقف بنا قطار الحياة، وحينها ستبقى الكلمات شاهدا ...
   نشر في 10 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2018 .

التعليقات

مقال جميل ..فعلا الحياة ألوان
1
Abdou Abdelgawad
شكرا جزيلا لمتابعتكم ورأيكم المحفز وارجو ان اكون عند حسن ظنكم
استاذ عبد الجواد..مقالتك البديعة نقلتنا في جمالية وجو روحاني لنعيد من خلالك اكتشاف جمال الحياة والطبيعة
رائعة..شكرا لك
1
Abdou Abdelgawad
شكرا لمرورك الكريم استاذة فوزية
ولاتجد إنسانأً يُفَضل لونأً،ويستغنى عن باقى الألوان فباقة الورود تزداد بهاءً بتنوع ألوان زهورها وتبهج النفس أكثر-عن توحدها فى لون واحد،وتزداد أهمية الألوان وتتناقص حباً وكُرهاًعلى مدار العمر وظروف الحياة ...صدقت شكرا لك
1
Abdou Abdelgawad
شكرا جزيلا على متابعتك الدائمة استاذة امال
أمال السائحي
العفو، لم انتبه الا اليوم بأن لديكم مدونة رائعة جدا..بالتوفيق لكم استاذ
Abdou Abdelgawad
انشر اعمالى على مدونة ( ادب وفن) وكذلك على ( روائع الفكر ) على الروابط المنشورة اسفل مقالاتى ويسعدنى المتابعة ورايك الدائم تحياتى لشخصكم استاذة امال وكل عام وانتم بخير

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا