"انتخابات داخلية لحماس.. والتكتلات بدأت في الظهور" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"انتخابات داخلية لحماس.. والتكتلات بدأت في الظهور"

  نشر في 02 ديسمبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 12 ديسمبر 2020 .

"انتخابات داخلية لحماس.. والتكتلات بدأت في الظهور"

تستعد حركة المقاومة الفلسطينية حماس، خلال شهور قليلة، للدخول في معركة ديمقراطية جديدة لانتخاب رئيس وأعضاء مكتبها السياسي وسط تقارب غير مسبوق في حظوظ المرشحين للمنصب الأهم وهو كرسي "رئيس الحركة".

إسماعيل هنية، الذي تسلم رئاسة المكتب السياسي لحركة "حماس" من خالد مشعل عبر انتخابات سرية جرت بعيدة عن وسائل الإعلام، في مايو 2017، أعاد فتح باب الترشح لمنصب "رئيس الحركة"، وكذلك آمال عودة مشعل مجدداً لكرسيه الذي تركه طوال السنوات الأربع الماضية.

وقال هنية خلال لقاء تلفزيوني، إن الانتخابات الداخلية لحركته تجري كل أربع سنوات، "ومن حق أي شخص داخل الحركة، بمن فيهم خالد مشعل، أن يكون جزءاً من هذه العملية الديمقراطية".

وتنتخب حركة "حماس" وفق قوانينها ولوائحها الداخلية قيادتها السياسية على مستوى قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والخارج والسجون الإسرائيلية كل أربعة أعوام، بدءاً من قواعدها التنظيمية، لتنتهي برئيس مكتبها السياسي؛ أبرز صفة في هيكلها التنظيمي، الذي دائماً ما يتنافس عليه أبرز قادة الحركة السياسيين، ولكن هذه المرة قد يدخل على خط المنافسة شخصيات أمنية وعسكرية، أبرزهم قائد الحركة بغزة يحيى السنوار، وفق رؤية مراقبين ومحللين.

ورغم المؤشرات التي تؤكد أن هنية هو المرشح الأوفر حظاً للبقاء على كرسي رئاسة المكتب السياسي للحركة مرة جديدة، فإن هناك أحاديث تدور داخل الحركة بأن مشعل سيعود بقوة لقيادة الحركة من خارج قطاع غزة نظراً لمتطلبات المرحلة الراهنة.

القيادي في "حماس" أحمد يوسف، الذي عمل مستشاراً سياسياً سابقاً لهنية، قال: إن "فرصة وصول مشعل لكرسي رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس متقاربة أو أكثر قليلاً من الفرص التي يملكها هنية لذات المنصب".

مشعل، بحسب المستشار السياسي السابق لهنية، "يملك العلاقات القوية والمتطورة مع الدول العربية والإسلامية وحتى الأوروبية، وهذا يخدم مخطط الحركة في إعادة تأهيلها وترتيبها وبناء مؤسساتها في داخل قطاع غزة والخارج بما يتماشى مع مصالح ورؤية الحركة.

فيما قال مسؤول كبير لدى حماس في غزة إن شخصيات رفيعة المستوى ، بقيادة يحيى السنوار، منخرطون في الاستعدادات للانتخابات الداخلية بشكل دؤوب، ويعمل السنوار على تعزيز مكانته في حماس ومقرها غزة وتشكيل تحالفات لضمان إعادة انتخاب إسماعيل هنية كرئيس للحركة.

فطالما أن هنية هو الزعيم السياسي لحركة حماس، ويقود الحركة من خارج فلسطين ، فإن السنوار هو بحكم الأمر الواقع أقوى شخصية في الحركة من الداخل في غزة وهو الذي يصوغ أجندتها.


  • 1

  • aya_moh
    I am Aya Mohammad The PR for Suhufiyat agency . our goal is to give a platform to women in the Arab world. We are now in our first steps, and we are sure that we will grow every day.
   نشر في 02 ديسمبر 2020  وآخر تعديل بتاريخ 12 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا