من السنن المهجورة إطالة الجلوس بين السجدتين - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

من السنن المهجورة إطالة الجلوس بين السجدتين

  نشر في 22 أبريل 2014 .

من السنن المهجورة إطالة الجلوس بين السجدتين

من السنن التي هجرها كثيراً من المسلمين إطالة الجلوس بين السجدتين دالسنة كغيرها من السنن التي هجرها الناس بل ربما الكثير منهم لا يعلم عنها شيئاً ، فتجد كثيراً من المصلين يدخل في الصلاة فلا يتم قيامها ولا ركوعها ولا سجدوها بل ينقرها نقر الغراب وهو مشغول القلب فيها فلا يدري كم صلى ، ولذلك فهذه السنة مهجورة عند الكثير من الناس اليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله .

فعن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال : إني لا آلو أن أصلى بكم كما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى بنا. قال : فكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه ، كان إذا رفع رأسه من الركوع انتصب قائماً ، حتى يقول القائل : قد نسى ، وإذا رفع رأسه من السجدة مكث ، حتى يقول القائل : قد نسى.

أخرجه مسلم في صحيحه .

وعن أنس رضي الله عنه قال : ما صليت خلف أحد أوجز صلاة من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تمام ، كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم متقاربة ، وكانت صلاة أبى بكر متقاربة ، فلما كان عمر بن الخطاب مد في صلاة الفجر ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال : " سمع الله لمن حمده ". قام حتى نقول قد أوهم.

ثم يسجد ، ويقعد بين السجدتين حتى نقول قد أوهم.

متفق عليه .

قال ابن القيم في زاد المعاد 1/230 :

" وكان هديه صلى الله عليه وسلم إطالة هذا الركن بقدر السجود وهكذا الثابت عنه في جميع الأحاديث وفي " الصحيح " عن أنس رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقعد بين السجدتين حتى نقول قد أوهم وهذه السنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عصر الصحابة ولهذا قال ثابت وكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه يمكث بين السجدتين حتى نقول قد نسي أو قد أوهم . وأما من حكم السنة ولم يلتفت إلى ما خالفها فإنه لا يعبأ بما خالف هذا الهدي ".

وقال الشوكاني في نيل الأوطار 2/292 :

" والحديث يدل على مشروعية تطويل الاعتدال من الركوع والجلسة بين السجدتين وقد ذهب بعض الشافعية إلى بطلان الصلاة بتطويل الاعتدال والجلوس بين السجدتين محتجا بأن طولهما ينفي الموالاة وما أدري ما يكون جوابه عن حديث الباب . وعن حديث حذيفة الآتي بعده . وعن حديث البراء المتفق عليه : " أنه كان ركوعه صلى الله عليه وآله وسلم وسجوده وإذا رفع من الركوع وبين السجدتين قريبا من السواء " ولفظ مسلم : " وجدت قيامه فركعته فاعتداله " الحديث . وفي لفظ للبخاري : " كان ركوع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسجوده وبين السجدتين وإذا رفع رأسه من الركوع ما خلا القيام والقعود قريبا من السواء "، قال ابن دقيق العيد : هذا الحديث يدل على أن الاعتدال ركن طويل وحديث أنس أصرح في الدلالة على ذلك بل هو نص فيه فلا ينبغي العدول عنه لدليل ضعيف وهو قولهم لم يسن فيه تكرير التسبيحات كالركوع والسجود ووجه ضعفه أنه قياس في مقابلة النص فهو فاسد انتهى . على أنه قد ثبتت مشروعية أذكار في الاعتدال أكثر من التسبيح المشروع في الركوع والسجود كما تقدم وسيأتي . وأما القول بأن طولهما ينفي الموالاة فباطل لأن معنى الموالاة أن لا يتخلل فصل طويل بين الأركان مما ليس فيها وما ورد به الشرع لا يصح نفي كونه منها وقد ترك الناس هذه السنة الثابتة بالأحاديث الصحيحة محدثهم وفقيههم ومجتهدهم ومقلدهم فليت شعري ما الذي عولوا عليه في ذلك والله المستعان " .

وقال الشيخ عبد الله البسام في تيسر العلام 1/135 :

" فيه دليل على مشروعية تطويل القيام بعد الركوع، وتطويل الجلوس بعد السجود، وأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم ".

فهذه السنة ثابتة بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله في حثه على الإطمئنان في الصلاة ، وبفعل أصحابه رضي الله عنهم ، وإن من العجب أن كثيراً من أئمة المساجد لا يكاد يطمئن في هذه الأركان بل ربما لا تستطيع أن تأتي بالذكر الوارد بين السجدتين وأنت تصلي خلفه ، وإذا ما وجد من يطمئن فإن كثيراً من المصلين يعيبون عليه بحجة التطويل ولا يعلمون أن فعله هذا سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم التي هجرها كثير من الناس والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله ، والله أعلم .

حرره / ناصر بن أحمد السوهاجي 



   نشر في 22 أبريل 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا