استحواذ الزمن - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

استحواذ الزمن

  نشر في 04 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 04 يناير 2017 .


الزمن يتحكم بنا بشكل استحواذي يسيطر علينا على عقليتنا على ثقافتنا على افكارنا .. هناك فرق كبير عندما تكون ثقافتك وافكارك متجهه نحو نمط ثقافي ديني اخلاقي وفرق عندما تكون ثقافتك وافكارك محصورة ببيئة تتحكم بها ..

 ( المنزل ) لنتحدث قليلا عن المنزل ، ماذا سنستنتج في بيئة المنزل ؟ ماذا يوجد بوسط تلك الميدان ؟ ماهي الثقافة التي نكتسبها ؟ الجلوس امام التلفاز لساعات طويلة اصبح للوقت لاقيمة له بحجة ليس لدينا مانفعله ، الجلوس لمدة طويلة على الاجهزة الذكية ومتابعة برامج التواصل الاجتماعي وكل مايهمنا حياة المشاهير ماذا فعلو واين ذهبو ، ومتابعة آخر صيحات الموضة .. ومتابعة فضائح واخطاء وزلات الناس ونسعى لنشرها .. ومتابعة رسائل الواتس اب اما حديث ضعيف واما حديث مكذوب واما حديث صحيح ثقافة غير موثوقة ، والانشغال بهم تنظيف المنزل لأنتظر مجيء زوجي الى المنزل ربما نؤجر على فعل ذلك والانشغال بالمطبخ بتحضير الطعام لك ولأهل بيتك ، قضينا حوائجنا ، نقرأ مقتطفات بسيطة بقدر ضئيل من الكتب المفيدة .. نقرأ جزء بسيط من القرآن .. اصبحنا نهمل بعض النوافل بل جميعها بحجة تربية ابنائنا والانشغال في تلك الميدان ( المنزل ) وآخر ساعة من الليل اشتاق لنفسي ابدأ بالاهتمام بنفسي لكي أشعر نفسي بإني ملكة هذا الميدان .. ولكن خلاصة هذه الثقافة في البيئة الصغيرة ؟ ماهي ؟ هل أجيد الطهي ؟ ام أجيد التربية ؟ ام أجيد التنظيف ؟ ام اجيد اللهو امام الاجهزة الالكترونية ؟ هاهي تلك اصبحت ثقافتنا محصورة فكر مستحوذ عليه ليس لديك مدرس يجيد تدريسك وليس لديك مدير يدير امورك وليس لديك مرشد يرشدك .. ماتعلمته سابقا اكمل حياتك به اعثر واخطا وتعلم ربما تزداد خبرتك .. كيف ينمو عقلك وانت على هذا الحال !! اتسائل دائما ماذا سأصبح بالمستقبل عندما تكون ثقافتي محصورة مقيدة على نمط واحد .. على اساس واحد .. لكل منا يعاني من هذه المشكلة فتجد الجلوس مع هذه الفئة من الثقافة او النوع من هذا الفكر دائما يكون حديثه عن القيل وقال واخبار الناس .. يهمه ان يعرف من اين ترتردي ثيابك وكيف يبدو شكلك لايهمه مافي باطنك مافي جوهرك .. كيف تبدو زلاتك كيف يبدو حديثك .. والبعض يحب ان يورق صفحات الماضي الذي لاتعنيه بحجة نستمتع !!

 بينما ميدان المجتمع الثقافي ماذا يمكن ان نستنتج ماذا يمكن ان نتعلم ماذا يمكن ان نستفيد ماذا يمكن ان تكون احاديثنا .. ماذا ستكون علاقاتنا مع الآخرين ؟؟ ماذا سيكون فكرنا ؟؟ بالطبع فكر واعي وعقل متكامل وثقة بالنفس اكثر ومواجهة الفئات والفئات من المجتمع .. يصبح ليس لدينا خوف من شيء ربما نمتلك شخصية قوية ربما نمتلك شخصية مغروسة بحب العلم والتعلم شخصية مليئة بروح المرح والسعادة ووو .... الخ ) يكفي ان يكون فكرنا غير مقيد غير محصور لنا افكار عديدة ثقافات مختلفة حب الاستطلاع حب الاستكشاف .. لنفيد انفسنا ولو لشيء بسيط .. ولكن من يسمع ؟ من يسمع صوت المرأة في مجتمعنا ؟ وماهو الحكم الذي حكمه مجتمعنا على المرأة ؟؟ تكفي مقولة ( مكان المرأة في المنزل )

 ( شهادة المرأة هي تدبير امور منزلها وتربية ابنائها ) هو شيء صحيح بلا شك ولكن الى حد معين .. حاجاتنا نطالب بتحقيقها ميدان المنزل ليس سيء ولكن جميل ان نكمله ونربطه بالميدان الثقافي .


  • 3

   نشر في 04 يناير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 04 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا