تركيا ترتشف قهوتها على شاطئ واتاب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تركيا ترتشف قهوتها على شاطئ واتاب

ماذا حدث معي ليلة الانقلاب

  نشر في 09 غشت 2016 .

تركيا ترتشف قهوتها على شاطئ واتاب..

كنت في الطريق الى مسجد السلطان أحمد اتمشى مع صديقي فهمي الشيخو ، وقد دار بيننا حديث طويل تضمن وسع الحريات في تركيا ، و مدى انفتاح الفتيات التركيات ، وكان حديثنا قد ارتبط بفتيات منطقتنا و قال لي فهمي الشيخو.

كان بنيتي ان اكتب عن " حقوق الرجل " بدلا من حقوق المرأة المنتشرة عندنا ، وعرج قائلا : ان المرأة عندنا تقريبا مقدسة ، نبذل لها المال ، والمشاعر ، واحياننا نتحمل الاشياء الكثيرة بسببها وهي مصانه غالية . اما هنا فالبنت بلا قيمة وهي ارخص بكثير .

اثناء حديثنا كنت اربط ذهنيا دور الدولة في صناعة المجتمعات والتاثير الثقافي على بيئتها ، كان في ذهني _ كأي شاب مسلم عاطفي _ ان تركيا عاصمة للعهد الاسلامي الجديد و هي الدولة الناصرة التي سترفع الظلم عن المسلمين في كل مكان _ حتى الذين لا يفعلون شيئا _.

ومواقف وتصريحات رئيس الجمهورية الحالي تشد من ذلك الشعور كثيرا ، في تركيا الامر مختلف على الاقل حتى الان ، في وسط المساجد تجد المرأة مكشوفة الصدر والساق ، في وسط الطرقات تجد الممارسات الخاصة( 18+) ، وتجد المرأة المنقبة تصطحب بنتا سافرة ،وتجد المفاهيم المتناقضة ، تجد الاسلام وتجد الالحاد وتجد الالتزام وتجد الانحلال ، وكل شيء تجد ، في مكان واحد ، ووقت واحد.

وخلال هذه التراكمات من المفاهيم والوقائع عدت الى الفندق RAMADA ، راميا بجسدي المنهك على الفراش ، وبعد قرابة ساعة من ذلك كنت اتصفح القنوات التلفزيونية ، الى ان توقفت عند عاجل على قناة العراقية وكان نصه يشير. الى ان انقلابا حصل في تركيا .

فزعت على الفور وارتديت ملابسي ونزلت الى قاعة الاستراحة واذا بي جد جميع زملائي محتضني التلفاز يشاهدون وقائع الانقلاب ، منهم من كان مسرورا ومنهم من كان تعيسا حزيناً ، وكان كل شخص يقول للاخر غير الى القناة ، الى القناة الفلانية ، لانه واضح جدا ان لكل قناة توجهها الخاص ، ولكن الحقيقية كما قالت Hajar AlkuhtanyAlkuhtany بين الخبرين .

ثم فجأة جاء نداء من احدهم و هرع الجميع الى النافذة يشاهدون دبابات الانقلاب وقد قطعت الطريق ، وبدا البعض _ وانا منهم _ يصور تلك اللحظة التاريخية .

وعدنا لاحتضان التلفاز من جديد ومع كل تصريح في قناة كان هنالك تحليل و تصنيف ، لكن في البداية كان السائد ان الانقلاب قد تم ، حتى انا قلت لمن تواصلت معه ان كل شيء قد اكتمل ، و كان د.يامن المصري يقول : " يا گماعة انا شفت الفلم دا ابلي كدة " يعني الانقلاب في مصر .

واستمرت التحليلات مع كل خبر جديد ، وكان لظهور رئيس الجمهورية على سكايب ، ومطالبته الناس بالنزول الى الشارع تاكيدا آخر على اتمام الانقلاب .

بعد فترة سمعنا اصواتا عالية وهرعنا هذه المرة الى البلكونة لنشاهد الجسر الذي امامنا يمرر على ظهره مسيرا هاتفة ، ضد الانقلاب ، وكانت المساجدا قد علا صوت مآذنها تأييد لنداء رئيس الجمهورية وتنديدا بالانقلاب ، وكان الرئيس وقتها قد ارسل رسالة عبر الهاتف الى كل من يحمل شريحة الخط التركي ، وطالبه بالنزول الى الشارع.

عند هذه المرحلة ومع بدأ توافد الناس بجميع تناقضاتهم التي ذكرتها ، بدأت الاراء التي تقول ان الانقلاب سينجح _ ومنهم رأيي_ تقل نوعا ما.

الى الساعة ال٢ صباحا _ قبلها / بعدها بقليل_ قضي الامر وفشل الانقلاب والقي القبض على بعض المدبرين و تواجد رئيس الجمهورية في مطار اتتاتورك ، وانتهى كل شيء تقريبا وبدأت تصريحات الدول بالتهنئة _ حتى تلك التي كانت تبتهل لينجح الانقلاب _.

وبدأت جولة تحليلات اخرى عن اسباب فشل الانقلاب ، منهم من اوزعها الى ضعف معلومات وتوقعات الانقلاببين ووعيهم بالشارع الذي ظنوا انه قد غضب من سياسات الحزب الحاكم وتدخله في شؤون الدول الاخرى مما جاء بالحمى الى تركيا ، ومنهم من توقع انه ضعف في نمط الاسلوب لاقتصارهم على النمط القديم في الانقلابات وغير ذلك .

على اي حال ، فان الفوائد التي اكتسبتها الحكومة و الحزب الحاكم جعلت البعض يقول انها قضية مفبركة .

انا لست محللا سياسيا ولا افهم بدهاليز هذه اللعبة الا ما يفهمه اي شاب عربي وعى على ظروف قاسية و كان اينما حل يسمع الكل يتكلم في السياسة .

ولكني كنت افكر في انماط تفكير مجتمعاتنا ، وفي حركة المجتمعات وتغيير ثقافتها . ويمككني ان ألخص ما رأيت ودار في ذهني بنقاط:

• أننا شعوب عاطفية بإمتياز ، عاطفية الى الحد الذي يتجاوز الشعور بالاخر الى انعدام الحكمة والمنطق .

• أن مجتمعنا واقع في فخ التصنيف ، فلابد أن تكون اما مؤيد او معارض ، اذا لم تكن لديك معطيات واضحة لتصنيفك اذهب وقل ما يقوله اهلك واعلامك واصحابك ومن تقلدهم.

• أننا نعذر المتقاعس ونحمل المحسن .

•أن بعضنا ما زال يسبح في مستنقع الماضي ، ويفكر بعقلية حاكم للعالم ، وهو افضل واذكى وارقى _ والادهى ربط ذلك بالتاريخ الاسلامي _ و هو يعيش في أكثر البلاد فوضى وهمجية ووحشية وفسادا .

• أننا اضحينا أمة اقوال لا افعال _ كما يقول أحمد خيري العمري _ ويربط ذلك بالعصر الجاهلي و رواج الشعر عندهم ، ويبدوا لي أن العلاقة بين (كثرة الاقوال بلا فعل ) واسلام العرب عكسية .

* ان انتماءات النخب ان اخذت مساحة من انصافهم ومنطقهم وطرق تفكيرهم فهذا يعني ان الامور تسير الى مزيد من التدهور وهذا للاسف رأيناه جليا وواضحا اثناء وبعد الانقلاب

*ان القيادة التي تجمع الشعوب المتناقضة تحت فكرة الخدمة والتطور الحضاري قيادة ذكية وان لم ترق للبعض .

.

#محمود_اليعرب


  • 1

  • محمود اليعرب
    اكتب فقط لأنه لا يليق بالرجل البكاء . كاتب عراقي و طالب هندسة الكترون . كتابي ال21. حساباتي ع كل الوسائل : malyaarub
   نشر في 09 غشت 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا