انقلاب اللغة البنغالية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

انقلاب اللغة البنغالية

اللغة الوحيدة في العالم المعروفة بحركتها اللغوية وبأشخاص ضحوا بحياتهم من أجل لغتهم الأم

  نشر في 21 فبراير 2019 .

اللغة البنغالية  هي لغة هندية آرية موجودة في جنوب آسيا، وهي اللغة الرسمية لبنغلاديش  وثاني أكثر لغة انتشاراً من اللغات الاثنين وعشرين الرسمية  في الهند بعد اللغة الهندية. لدرجة أن النشيد الوطني لبنغلاديش (بنغلاديش الذهبية) والنشيد الوطني للهند (جانا غانا مانا) تم تلحينهم باللغة البنغالية.

ظهرت البنغالية في حدود 1000-1200 ميلاديا من السنسكريتية لكنها  لم تكن ثابتة حيث تواجد العديد من التفرعات في نفس الوقت بل إن الكتّاب كتبوا بأكثر من لهجة بنغالية. تضمنت اللغة البنغالية بعد ذلك الأفعال المركبة نتيجة تأثرها  باللغتين  العربية والفارسية.

تطور الشكل الأدبي الحديث للبنغالية أثناء القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. اتسم البنغاليون بالازدواجية اللغوية حيث كان الشكل الأدبي القياسي مختلفا كليا عن اللغة العامية للمناطق التي تتحدث اللغة. رفع الحكام المسلمون من التطور الأدبي في بنغاليا وأصبحت البنغالية أكثر اللغات المحلية انتشارا في السلطنة.

وفى عام 1948 فَرضت الحكومة الباكستانية اللغة الأردية كلغة وطنية وحيدة للبلاد مما أثار إحتجاجاً واسعا ونزاعات طائفية للأغلبية المتحدثة  باللغة البنغالية في بنغال الشرقية، تحدىَ طلاب جامعة دكا وغيرهم من النشطاء السياسين ذلك القانون وتلك الحكومة ونظموا مسيرات للإحتجاج في 21 فبراير 1952 ووصلت الحركة الاحتجاجية إلى ذروتها عندما قتلت الشرطة مجموعة من الطلاب المتظاهرين في ذلك اليوم وأثار قتلهم الذعر والإضطرابات المدنية. تمخضت هذه النازعات أخيراً عن تراجع الحكومة عن قرارها و اعتبار اللغة البنغالية اللغة الرسمية للبلاد في عام ١٩٥٦ نتيجة للوعي اللغوي القوي للبنغاليين لحماية الهوية البنغالية المنطوقة و المكتوبة كلغة رسمية لباكستان.

 تعتبر حركة انقلاب اللغة  البنغالية  محاولة للتأكيد على الهوية الوطنية لولاية باكستان الشرقية التي أصبحت رائدةً للحركات القومية  البنغالية. لذلك اعتبرت اليونسكو يوم 21 فبراير اليوم الدولى للغة الأم وعطلة رسمية وذلك تكريماً لحركة اللغة وإحتراماً لمطالب وحقوق الإنسان في كافة أنحاء العالم. 


  • 1

   نشر في 21 فبراير 2019 .

التعليقات

يعجبني مقالاتك حول اللغة بصفة عامة. ومحاولة تتبع المراحل التاريخية لانتشار وتطور اللغة .. تحياتي لك
0
Hadeel Ashraf
تتبع تطور اللغة لا بد أن يشغل دارسينها بطبيعة الحال .. شكراً على تعليقك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا