البرلمان اليمني - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

البرلمان اليمني

العمليات والإجراءات القانونية.

  نشر في 04 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 14 فبراير 2019 .

برلمان السلطة الشرعية اليوم مطالب بالتوافق على هيئـة محـددة ,ومكلفـة بتحديـد جـدول الأعمـال , والتي تسمى المكتب البرلماني ,ليقوم بإعداد جدول الأعمال, والذي سيناقش في أول جلسة قضية وحيدة فقط, وهي رفع  الإقامة الجبريةعن النواب في العاصمةصنعاء,وعلية فالقواعد الإجرائية في البرلمان تفضي الى التالي:- 

الأداء التشريعي

 أولًا:قرارات الجلسة الأولى. 

 1.تحرير مذكرة ممهورة بتوقيع برلمانيو السلطة الشرعية الى الإتحاد البرلماني الدولي, بخصوص رفع  الإقامة الجبرية عن عدد لايتجاوز 130نائب متواجد في مناطق شرعية الأمر الواقع في صنعاء . وترفق الى جوارها مذكرة تعزيزيةأخرى من قبل الاتحاد البرلماني العربي بذات الخصوص,يتكفل بتقديمها معالي السفير ياسين سعيد نعمان بصفته رئيس أول برلمان يمني بعد تحقيق الوحدة اليمني ,والمتواجد حاليًا في لندن.

2.عدم المساس بصلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب في 2012 ,ومن ضمنها طلب تدخله لقوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ,ويندرج ضمن ذلك عدم المساءلة. 

 3.تمكين أبناء الجنوب العربي من الاسـتفتاء عن عـزل نوابهـم, أو أي نواب أخرين، إذا مـا كانـوا غيـر راضيـن عنهـم, وذات الأمر في تهامة, ومأرب, وتعز, والكتلة القبلية الشمالية الواقعة تحت شرعية الأمر الواقع في العاصمة صنعاء.

 4.تأييد مسار العمل الذي سيلي تبعات رفع  الإقامة الجبرية عن برلمانيو صنعاء.

 5.يعتبر كل أعضاء البرلمان مفاوضين عن الناخبين في اليمن ,وليس ممثلين عنهم.

 6.عدم الطعن في أي قرار يتخذ من قبل المكتب البرلماني المتفق علية. 

 ثانيًا : الموافقة المبدئية.. 

 يحق للشعب اليمني جمـع عدد كبير من التوقيعات، إذا أمل النشـطاء فـي إثبات أهمية قضيةمــا ,ومــدى القلــق العــام إزاءهــا. قــد يهــدف تقديــم الإلتمــاس إلــي إقنــاع أعضــاء البرلمــان بتغييــروجهـة نظرهـم حـول موضـوع مـا، أو بدعـم, أو معارضـة تشـريع مـا، أو بأهميـة تصويـت برلمانـي معيـن شرط عدم المساس بصلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب في2012. 

 ثالثًا :الاقتراحات والتعديلات. 

 يوفر المجلس الإنتقالي الجنوبي في عدن الحماية الكاملة لعقد أول جلسة برلمان جدول أعمالها محدد فقط بأجندة وحيدة, وهي رفع  الإقامة الجبريةعن النواب في صنعاء.ويسري ذلك على جميع جلسات البرلمان التي تناقش قضايا الإرهاب, والحرب على الإرهاب , وكافة التدابير البرلمانية في ذات الخصوص.بالإضافة الى لجان تقصي الحقائق , وحصر الفقراء, والمتسولين بنظام بايومتري ,وجبر الضرر, والتعويضات جراء الحرب الأهلية.

 رابعًا: اقتراحات غير ملزمة. 

 تعقد بقية الجلسات في مأرب , وتعز ماعدا الجلسات التي يرغب فيها أبناء الجنوب العربي من الاسـتفتاء عن عـزل نوابهـم، إذا مـا كانـوا غيـر راضيـن عنهـم,أو أي نواب أخرون, فيمكن عقدها في حضرموت ,أو عدن.وتصدر القرارات بالتوافق مع أبناء الجنوب العربي. 

 خامسًا :الرقابة على الأموال. 

 1.تعتبر اتفاقية الشراكة ,والتوأمة الاستراتيجية مع دول الخليج العربي ضمن جدول أعمال البرلمان , والاتفاقيات التي تخص كل محافظة يمنية, هي من تحدد موقع انعقاد جلسات البرلمان المقبلة.

 2.مناقشة ميزانيةالحكومة للعام 2019 , فيمايخص فاتورة الأجور والمرتبات لموظفي الدولة فقط, وعدم استجواب الوزراء, وفــي نهايــة الســنة الماليــة، يتــم فحــص الحســابات الحكوميــة مــن قبــل هيئــة التدقيــق, والرقابــة الوطنيــة.ويمكـن أيضـا مراجعـة النفقـات مـن قبـل الهيئـات البرلمانيـة مثـل لجنـة الحسـابات العامـة ,أو اللجنـة الماليـةللتأكـد مـن تحقـق مبـدأ القيمـة مقابـل المـال Value for Money. 

 التوافقات.

 يتفق أعضاء مجلس النواب على طرح مسودة الدستور الاتحادي للاستفتاء , لكن قبل ذلك يتم القبول بالدور التمثيلي للمجلس الإنتقالي الجنوبي,وبقية مكونات الحراك الجنوبي كأقليم واحد بحدود 1990. وذات الأمر من الناحية التمثلية يسري هذا الاتفاق على أبناء تعز, وتهامة, ومأرب, والكتلة القبلية الشمالية.كمايجب على أعضاء البرلمان الاتفاق بالإجماع على تصنيف جماعة الحوثي جماعة إرهابية إلا في حالة عدلت عن الانقلاب ,وامتثلت لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة. النظر في جملة من المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية بصفة خاصة , ودول الخليج العربي بشكل عام, والبث بشكل قاطع في كل القضايا التي تهم العلاقات اليمنية السعودية, والعلاقات اليمنية الإماراتية بمايرفع شقف الشراكة الاستراتيجية,ويعززها دون الخوض في أي نقاشات جدلية تعكر صفو العلاقات اليمنية السعودية , أو العلاقات اليمنية الإماراتية. 

 التوصيات. 

 1.تفعيـل العمـل الديبلوماسـي. 

 2.العمـل علـى ملائمـة القوانيـن لدسـتور الجمهورية الجديد. 

 3.ترسيخ مقومات الديمقراطية التشارك.


  • 4

   نشر في 04 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 14 فبراير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا