مصانع الملابس الجاهزة في مصر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مصانع الملابس الجاهزة في مصر

مصانع الملابس الجاهزة

  نشر في 22 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 22 مارس 2021 .

صناعة المنسوجات المصرية قديمة جدا ويعود تاريخها إلى عصر الفراعنة، حيث أن مصر هي البلد المحور الرئيسي لصناعة النسيج المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط، و تتضمن الدولة عملية إنتاج كاملة بدءًا من زراعة القطن وحتى صناعة الغزول والأقمشة والملابس الجاهزة، وصناعة المنسوجات والملابس هي ثاني أكبر قطاع بعد الزراعة وتلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل الاقتصاد المصري.

نظرة عامة حول الصناعة:

يمثل قطاع الملابس 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 27٪ من الناتج الصناعي، وتركز 25٪ من إجمالي الصناعة على إنتاج المنسوجات منها 12٪ تعمل في المنسوجات المنزلية، و 8٪ في الغزل القطني، و 5٪ في المنسوجات الأخرى، ويهيمن القطاع العام على الصناعة الإنتاجية بنسبة 50٪ في الغزل و 60٪ في الحياكة و 60٪ في النسيج، ويمتلك القطاع الخاص حوالي 90% من صناعة الملابس، ويسيطر قطاع الغزل والنسيج في مصر على أهم الصناعات الكبيرة والتي تعتبر ذات التأثير القوي والأهم.

وبناء على احصائيات قام بها مجلس الاقتصاد البحثية في مصر لعام 2020، حيث يتكون قطاع النسيج الخاص في مصر من 3243 شركة باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 5 مليار دولار أمريكي، و تنتج الصناعات النسيجية في مصر بواسطة مصانع ملابس وغيرها حوالي 315 مليون قطعة ملابس، وتصدر 305 ألف طن من الملابس والملابس سنويًا، وتشكل الولايات المتحدة 80٪ من سوق تصدير الدول، تليها دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية بنسبة 20٪ المتبقية.

الذهب الأبيض لمصر:

يحظى القطن المزروع في مصر بتقدير دولي لتميزه، حيث أبرمت مصر تعاقدات مع 23 دولة عالمية على صادرات قطن بقيمة 140.882 مليون دولار خلال 2009-2010، و تتمتع مصر بالعديد من العوامل الإيجابية التي جعلتها جذابة في ساحة النسيج العالمية، ومن المجالات الأساسية للاستثمار في مصر هي زراعة القطن وصناعة الغزل والنسيج والصباغة والحياكة وقطاعات RMG.

و تستورد دولة مصر خيوط الغزل من عدة دول منها تركيا وباكستان والهند  وتورمانستان، والأقمشة الرمادية لصناعة RMG من الهند وتركيا وبنغلاديش، بالاضافة الى الأسواق الرئيسية التي تستخدمها مصر في بيع منتجاتها هي الدول العربية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولقد احتلت الأقمشة القطنية والنسيجية المرتبة الثالثة في صادرات البلاد بنسبة 25٪ من إجمالي الصادرات.

العوامل التي تفيد مصر في السوق العالمي:

مصر لديها موارد عمل كافية بالإضافة الى الأجور التنافسية، و تدير الحكومة برامج تدريبية مختلفة، وتعمل باستمرار على ترقية مجموعات المهارات للعمال، حيث يسهل موقع الدولة الصادرات السريعة والسهلة إلى دول أخرى مثل آسيا وإفريقيا وأوروبا.

مقارنة تكلفة العمال في مصر مع الدول الاخرى

تتجمع صناعة المنسوجات في المناطق الرئيسية في مصر، منطقة القناة مكرسة لإنتاج الدنيم واستيراد الخيوط القطنية السميكة وتسهل قناة السويس صادراتها إلى أوروبا وآسيا، ويناقش السيد محمد ميداني، عضو مجلس إدارة مجموعة شركات ميداني، سيناريو المنسوجات في مصر باستفاضة مع فريق Fibre2fashions.

ما هي العوامل التي تجعل المنسوجات المصرية قادرة على المنافسة على الساحة العالمية؟

وتعتبر دولة مصر دولة متطورة ومتقدمة في شتى المجالات، حيث أنها حققت حتى الآن مقاييس واعدة للغاية في مجالات الصناعة والاقتصاد والانتاج ولديها الكثير من النقاط الجيدة والقوية والتي تشجع القدرات التنافسية والانتاج والتحسين، ومن هذه النقاط القوية: تكلفة الكهرباء وتمويل الصادرات وتكلفة العمالة.

ما هي التحديات التي تراها لقطاع النسيج؟

"إحدى أهم المشاكل الرئيسية في صناعة الملابس والمنسوجات المصرية هي عدم إنتاج رقائق البولي إيثيلين تيريفثالات في مصر بكميات وفيرة من المواد الخام، لذلك يتوجب على الدولة استيرادها من دول الخارج مما يعمل على تقليل القدرات التنافسية في صناعة المنسوجات للدولة بعض الشئ.

ما هي الدول التي تعتبر الأسواق الرئيسية للمنسوجات المصرية؟

ويعتبر حجم سوق التريكو من الاسواق التي تنمو وتتطور بسرعة كبيرة وهو سوق واعد جدًا وله المستقبل كبير، خاصة فيما يتعلق ببلدان مثل الهند والمغرب والجزائر وجنوب إفريقيا وإسبانيا  وباكستان وغيرها من البلدان الاخرى، حيث تعتبر هذه البلدان بلدان مستهلكين رئيسيين وأهداف رئيسية للأقمشة المحبوكة.

أين ترى الصناعة في السنوات القادمة؟

"أعتقد حقًا أنه في غضون بضع سنوات قادمة، أي قد تكون 3 أو 4 سنوات قادمة، سنشهد زيادة كبيرة في تقدم صناعة الملابس في مصر.



  • فاتن بشير
    مهندسة حاسوب وكاتبة محتوى في مجالات مختلفة
   نشر في 22 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 22 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا