يوتوبيا مصر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

يوتوبيا مصر

هل مدينة السيسي الجديدة حجر أساس ليوتوبيا ؟

  نشر في 20 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 05 يوليوز 2017 .

سمعنا منذ أيام قلائل عن مشروع عملاق مصري، إنشاء مدينه جديدة لتضم كل المنشئات الحكومية والعسكرية . مدينه منعزلة عن القاهرة، العاصمة ستكلف المليارات وستكون ذات تخطيط عالمي يشرف علي إنشائها أعرق الشركات العالمية .

لذلك من سيسكنها هم الاغنياء فاحشي الثراء فقط، بجانب الرؤساء والمتحكمين في الدول، بالتأكيد يعيشون حياة منفردة منعزلة، بعيده عن الزحام، مستمتعين لا تشوب حياتهم شائبة.

حينما سمعت عن ذلك الخبر تذكرت حينها الرواية الرائعة "يوتوبيا"، وتسائلت كثيرا ،هل يمكن لتلك المدينة الجديدة أن تكون حجر الاساس لتلك الرواية لان تصبح واقعا ملموسا؟ مما جعلني أشعر بالقشعريرة حقا. كم هو مرعب بحق ذلك الاحساس بأن تري تلك الحياه علي ارض الواقع.

ولمن لايعرفون عن يوتوبيا : هي  رواية رائعه للكاتب "أحمد خالد توفيق" كاتب الخيال العلمي المبدع، وفيها يتصور العالم منقسم لنصفين الاغنياء، الذين يعيشون في مجتمع منعزل يحميهم المارينز الاقوياء، والنصف الاخر، الفقراء الذين يموتون من الجوع ويبيعون انفسهم لاهل يوتوبيا لا يجدون المأوي، يموتون ولا احد يشعر بهم، ذلك وقد إنعدمت الطبقة المتوسطه، هناك فقط الاغنياء والفقراء، اغنياء يذداد غناهم، وفقراء يذداد فقرهم.

أهل يوتوبيا يستمتعون بكل الملذات، والاخرون يأكلون الفضالات .اهل يوتوبيا يصطادون الفقراء لمجرد التسلية، والاخرون يموتون كل يوم مائة مرة من الخوف والجوع والحرمان من كل شئ.

لا أقول أن مصر بهذه المدينه ستصبح في هذا الحال حرفيا، ولكن تلك المدينه قد تكون طريقا الي التفرقه بين طبقات الشعب، ففيها يعيش الاغنياء مستمتعون بكل الخدمات الراقية وينصب عليهم كل الاهتمام، وكل انواع الرفاهية تحت ايديهم، ذلك من المؤكد يخلق روح الكراهية والحقد بين الطرفين.

لا يعنيني كون السيسي رئيسا او فريقا او قائدا ... الخ اخره، فكل منا له دوره في الحياه يؤديه.ولكن ما يعني انني اريد ان اعيش حياة لا يميز فيها شخص عني لمجرد أنه يملك اوراق يقال عليها اموال. 

كيف سيكون شعورك عندما تعلم ان اناس ينفصلون عنك في مدينه خاصة بهم يستمتعون بمأكل ومشرب ولبس وكل  متاع الحياه باسلوب راق خاص بهم بينما تعامل انت معاملة أدني من ذلك بكثير لمجرد أنك لا تملك مالا كما يملك اولئك ؟

كيف سيكون رد فعلك عندما تعلم ان هناك اناس يستمتعون بخدمات راقيه يعيشون برفاهيه لانهم يملكون أوراق المائتين بعدد اكبر مما تملك انت؟

هل تلك المدينة تاخذنا الي يوتوبيا حقا ؟ 
الوقت سيدلنا.



  • 5

   نشر في 20 مارس 2015  وآخر تعديل بتاريخ 05 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا