نحنُ نستخدم 10 % فقط مِن قُدرةِ المُخِّ ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نحنُ نستخدم 10 % فقط مِن قُدرةِ المُخِّ !

مقالٌ إجتماعي بائِسٌ .

  نشر في 24 يونيو 2016 .

عزيزُي القارِئِ اِنتبه إنّه ليْس مقالا عِلميّا كما تخيّلتِ لِلوَهلةِ الأوْلى , لكِنّه مقالُ ناتِجٌ مِن بُؤسِ خطِّ سيْرِ الأحداثِ في مِصرٍ .

و ليْس خطُّ السّيْرِ السّياسيِّ كما تخيّلتِ خُطِّئاً مُجدّدًا , و لكِنّ خطّ سيْرِ زواجِ مِصريِّ صالوناتي بحتٍ, كم مِن زيجاتٍ خرّبتِ بِسببٍ إختلاف الأهالي على من يتحمّلُ النّجفُ و من يتحمّلُ السّجّادُ ؟

و أحُبًّ هُنا أخصّ بِالذِّكرِ رفيعُ المقامِ " النيش " بِكُلُّ مُشتمِلاتِهِ مِمّا لا يستخدِمُ تحت أيُّ ظُروفٍ و لكِنّه مُجرّدُ زيْنةِ يتفاخرُ بِها ذويَ العُقولُ الفارغه أمام بِنتِ خالتِها و زوْجةٌ أخيها و مِن الّذي اِنتصر في معركةِ أُقوي نيش و مِن تحصُلُ على ميداليَةٍ النيش المِثاليّ .

ويْكأنّ مِن سيدخل شُقّتهُم ليْس داخِلُها لِزيارةٍ أوْ مُناسبةً ولكِنّ لِشِراءٍ ما يلزمُهُ مِن النيش مول .

فلوْ كانت قُدرةُ الإنسانِ الطّبيعيِّ هي اِستِخدامٌ 10 % مِن قُدراتِ مُخِّهِ فالمُستخدم مِن قُدراتِ عقلٍ مِن ذُكرتِهُم مُنذُ قليلٍ لا بِتعدّى الٍ 0 . 000005 %. كمّيّةُ التّعقُّدياتِ في الزّواجِ المِصريِّ لا تُعدُّ و لا تحصى فتجِد مِن أشترت خمسةً عشر بطّانيّةٌ في جِهازِها و مِن قامت باحضار ماكينة البتيفور و هي أصلا تجِدُ صعوية في تحضيرٍ كوبا مِن الشّاي .

لا أستبعِد في يوْمٍ مِن الأيّامِ يكون شِراءُ السّيّارةِ جُزءُ أساسي مِن جِهازِ العروسِ , لك أن تُقِرّا القائِمة الّتي يُمضى عليها الزّوْجُ و تتعجّبُ مِمّا هوَ مكتوبٌ : طاقِمٌ لِلخُشافِ و جِهازً غزِّ البنات و لن تستطيع منعً نفسُك مِن الإستغراب حينما سمِعتِ مُؤخّرا عن ماكينة تنضيف لِلدّجاجِ !

لعلّ حلقة الإعلاميِ أحمدُ الشُّقيْريّ عنِ النيش و إطلاقُ حملةٍ لِلقضاءِ على هذِهِ الظّاهِرةِ تحت هاشتاج # النيش_مايلزمنيش لُفِتتِ الأنظار إلى الموْقِفِ البائِسِ الّذي نعيشه , تُمّ تدشينٌ تِلك الحملة بِهدفِ الوُقوفِ ضِدُّ العاداتِ المُجتمعية الخاطِئة ، الّتي تُعدُّ شكليّاتٍ لا أهمّيّةً لها – مِن وجِهةِ نظرِهُم - وما هي إلّا موْروثاتٍ اُنتُقِلتِ مِن جيلٍ إلى جيلٍ .. وأُشارُّ إلى أنّ أكثر مِن 300 . 000 أُلِّف شابٌّ اُقتُرِضوا مِن أجل الزّواج فى سنةُ واحِدةٍ ، وكان حجمُ القُروضِ 400 مِليونُ دولارٍ .... هل تُخُيِّلتُم الرّقم ؟

تُخُيِّلوا كم إقترضت العائِلاتُ المُتوَسِّطةُ الدّخل لِكيْ لا تظهرُ بِنتهُم في وضعِ حرجٍ أمام أهلِ الزّوْجِ لِأنّها لم تنتصِر في معركةٍ النيش .

كذلِك فكُرةُ الفرحِ المُكلّفِ بِالمُغنّيين و الفِرقُ الموسيقيّةُ لا أرى أنّ عروسيْنٍ يحتاجا كُلُّ ذلِكً الصّخب لِكيْ يعُلُّنا أنّهُما تزوُّجًا .

صراحةً لا أعرفٌ متى تنتهي تِلكً الظّاهِرة السّرطانيّة و هل ستنتهي فِعلًا أم نحتاجُ لِجُمِع تبرُّعاتٌ لِلقضاءِ عليها؟


  • 4

  • Eman Mostafa
    صحفية و كاتبة مستقلة مصرية,حاصلة على شهادة إعلام قسم صحافة من جامعة السوربون بفرنسا.
   نشر في 24 يونيو 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا