أمير أم جاسوس ( طحنون بن زايد. ) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أمير أم جاسوس ( طحنون بن زايد. )

طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان

  نشر في 09 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 12 نونبر 2018 .

تعريف بسيط :

طحنون بن زايد آل نهيان هو أحد أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة.

هو مؤسس فكر الرياضة في إمارة أبوظبي، وهو أول من اهتم بسباقات القدرة لدى الناشئين ومن ثم أدخل رياضة الجوجوتسو؛ فهو مؤسسها الفعلي والأب الروحي لها في الدولة - على غرار الكاراتيه والتايكوندو والمصارعة والجودو وغيرها من الرياضات القتالية - التي أثمرت بروز أكثر من بطل إماراتي في هذا الفن من القتال، نظراً لاهتمامه بالفنون القتالية منذ نعومة أظفاره، فعندما كان عمره خمسة سنوات تعلم الكاراتيه ومن ثم التايكوندو، والمصارعة، والجودو وغيرها من الرياضات القتالية. تعرّف على الجوجيتسو أثناء دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، فانضم في البداية إلى نادٍ، وبدأ في التمرين فوجد نفسه في هذه الرياضة وبدأت رحلته معها، وعـُرف على مستوى العالم بفضل قراره وخبرته فيها، حيث أسس البطولة الدولية لنادي أبوظبي للقتال. ويعتبر الشيخ طحنون مؤسس بطولة "ADCC"، وهي بطولة للجوجيتسو من غير بدلة مع بعض التعديلات في قوانينها أضافها بنفسه، حيث تعتبر البطولة هدفاً عالمياً كبيراً لجميع الأبطال العالميين عبر العالم. كما يهتم بمجموعة من الرياضات الأخرى، حيث يحضر ويترأس العديد من الأنشطة الرياضية، على غرار الفروسية.

رجل الإمارات الرابع :

ملياردير ورجل يلعب في ساحة السياسة كعنكبوت في صحراء البترول فهو ينتقل من مشروع إلى مشروع ومتنقل سياسي بين كراسي الإمارات 

 نشأته:

 وُلِد الشيخ طحنون بن زايد بن سلطان آل نهيان، على أراضي الإمارات العربية المتحدة عام 1975. وبدأ تولي المناصب الرسمية في سن مبكر، فمع وصوله إلى 21 سنة، عام 1996، تولى طحنون رئاسة الدائرة الخاصة لرئيس دولة الإمارات. واستمر الرجل في هذا المنصب ثمانية سنوات حتى وفاة والده، مُوحد الإمارات، الشيخ زايد بن سلطان، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2004.

عام 2009 تولى طحنون منصب رئيس مجلس إدارة هيئة طيران الرئاسة. ذلك المنصب الذي استمر فيه لأربعة سنوات قبل أن يتركه في عام 2013، لينتقل إلى منصب أكبر، في 18 مارس (آذار) 2013، عندما أصدر رئيس دولة الإمارات الحالي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مرسومًا اتحاديًّا بتعيين طحنون نائبًا لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير.

 وهو منسق عاصفة الحزم !

 ماهي عاصفة الحزم :

أُطلق على الحملة العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية والتي تشارك فيها إلى الآن ثمانية دول عربية أخرى ( الإمارات العربية المتحدة، الأردن، مصر، قطر، الكويت، البحرين، السودان، المغرب) اسم عاصفة الحزم.

ويهدف هذا التّحالف بشكل رئيسي إلى تخليص اليمن من الامتداد الشّيعي الذي بدأ ينتشر وبشكل كبير في المناطق الدّاخلية للبلاد.

مع توليه منصب نائب مستشار الأمن الوطني، بدأ دور طحنون السياسي والأمني يتصاعد بشكل ملفت، داخليًا وخارجيًا، بخاصة خلال العام الماضي. فمع تدشين مجلس التعاون الخليجي، العملية المُسماه «عاصفة الحزم»، لقتال الحوثيين وأنصارهم من ميليشيا الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح؛ عمل طحنون مُنسقًا مع الجانب السعودي في العمليات العسكرية، التي شنها التحالف داخل اليمن.

وفيما يُمكن وصفه «تتويجًا» لهذا الدور، ترقى طحنون من منصب نائب مستشار الأمن الوطني، الذي مكث فيه ثلاثة أعوام تقريبًا، ليُصبح مُستشارًا للأمن الوطني بموجب مرسوم اتحادي، أصدره رئيس الإمارات في 14 فبراير (شباط) الماضي. خلفًا للشيخ هزاع بن زايد.

وبموجب هذا المنصب الذي تولاه طحنون قبل أقل من شهرين، يصبح بذلك الرجل مستشارًا أمنيًا لرئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني. ويُعد المجلس الأعلى للأمن الوطني، بمثابة السلطة الأمنية الأكبر، داخل دولة الإمارات. ويترأس المجلس رئيس الدولة، خليفة بن زايد آل نهيان، يليه نائب رئيس الدولة، ونائب رئيس المجلس الأعلى للأمن الوطني، محمد بن راشد آل مكتوم.

يليهما محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ثُمّ يأتي في المركز الرابع تنظيمًيا، داخل المجلس، مستشار الأمن الوطني طحنون بن زايد، ليعلو بذلك منصب طحنون على مناصب أمنية كُبرى في الإمارات كمنصب رئيس جهاز أمن الدولة، ومنصب رئيس أركان القوات المسلحة.

هذا، وأشارت تقارير صحافية إلى تورط طحنون في انتهاكات لحقوق الإنسان، تمارسها قوات الأمن الإماراتية ضد إماراتيين وأجانب. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية، على رأسها مُنظمة العفو الدولية، يدينون القيود المفروضة على حرية التعبير في الإمارات. وانتقدت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي لعام 2015-2016، تعرض عشرات المعارضين، للاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري، والتعذيب، خلال مدد الاختفاء الطويلة، التي قد تتعدى 20 شهرًا. ويتنوع ضحايا انتهاكات قوات الأمن الإماراتية، بين المعارضين الإماراتيين، وأجانب حُسبوا كمؤيدين لثورات «الربيع العربي». وقد أفردنا لهذه القضية تقريرًا خاصًا بعنوان: مُغتربو الربيع العربي: سلاح الإمارات لتحقيق أهدافها السياسية.

السلم المالي :

برز الشيخ طحنون بمشاريعه المميزة من الناحية الاقتصادية المطورة لأبوظبي حيث اشترك في إنشاء جزيرة الريم التي تعد من أبرز المشاريع المعمارية التي تمتاز بها الإمارة، وهي تحتوي على أبراج مميزة ومرافق صحية وجامعات كلها عائمة في وسط شواطئ الخليج العربي. ويشغل منصب رئيس بنك الخليج الأول ، أي ما يعادل 995 مليون دولار، وبلغت قيمة مجموع أسهم البنك المطروحة للتداول 18.4 مليار دولار اعتباراً من فبراير 2014، في حين بلغت حصص المساهمين 8.5 مليار دولار تقريباً اعتباراً من ديسمبر 2013، وهذا يجعل البنك من أكبر البنوك المساهمة في الدولة.

فقد صنف من بين أثرياء العرب 2015 .

صفقة طحنون السرية :

كان وقتها نائب وزير الدفاع وعقد هذه الصفقة مع محمد بن سلمان والتي عرفت بصفقة طحنون !

وهي اتفاق تضمن بشكل رئيس تهدئة الإمارات للأوضاع جنوب اليمن وتجميد المحاولة الانفصالية، مقابل رفع السعودية لدعمها عن هادي حليفها الأول والمُخلص، تمهيدا للإطاحة به واستبداله برجل الإمارات ونائب هادي السابق "خالد بحاح" حالما يصبح "ابن سلمان" وليا للعهد ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل امتد لقبول إماراتي بعودة حزب الإصلاح، فرع جماعة الإخوان المسلمين اليمني المقرب من الرياض، قبول تجسد في لقاء مشترك بين ابن سلمان ومحمد بن زايد -حاكم الإمارات الفعلي- وطحنون نفسه مع رئيس الحزب نهاية العام الماضي ، بينما كانت الصفقة دليلا حقيقيا على قدرات الأمير الغامض .

أصبح الرجل الثاني في الإمارات 

يعتبر طحنون بن زايد، المتحكم الأول بخيوط الفوضى الإماراتية، في الإقليم وخارجه، من بلاد العرب وصولاً إلى موسكو وواشنطن.

ويمتلك طحنون امبراطورية اقتصادية، إذ أسس في أواخر التسعينات مجموعته الإقتصادية الكبرى “رويال جروب”، ثم عُيّن مديراً لبنك الخليج الأول، وامتلك 5.40% من أسهمه، أي ما قيمته مليار دولار تقريباً.

وامتدت يدُ طحنون الى ليبيا، وبدأ لعبته فيها بأرضٍ زراعية، حولها الى مطار صغير وقاعدة عسكرية اماراتية، كانا مركزاً من مراكز ضرب الثورة الليبية.

صفقة الأسلحة الكندية :

تفسر بعض الاخبار ان سر الموقف الإماراتي المريب من أزمة السعودية المفتعلة مع كندا التي ملأ بها ذباب محمد بن سلمان وسعود القحطاني الفضاء الإلكتروني. فقد كشف الموقع المعروف  أن ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد يستعد لتحويل صفقة لواحدة من أكبر عمليات التسليح لصالحه.

وكان الجميع ينتظر من بن زايد أن يعلن أي شكل من أشكال التضامن مع شريكه في الحروب والمؤامرات والمقاطعات محمد بن سلمان مثلما فعل حلفاء آخرون مثل البحرين ومصر والسودان، الا أن الرجل لم ينبس ببنت شفة.

لا بل أن ابن زايد أبدى انزعاجه في حديث مع طحنون بن زايد (شقيق محمد ومستشار الأمن الوطني والرجل الرابع في الدولة رسميا) من تهور بن سلمان، وحذر من أنه (أي بن سلمان) يتمادى في ردة فعله تجاه كندا وسيدمر كلما تم التخطيط له.

وبدلا من أن يدين أو يندد أو يعلن تضامنه، أخرج ابن زايد خنجره من غمده وغرسه بلا رحمة في ظهر محمد بن سلمان وقرر الاستحواذ على أكبر صفقة تسليح في تاريخ كندا ببساطة لصالح جيشه ومرتزقته.

طحنون بن زايد هو مصارع داخل حلبة الملاكمة وداخل حلبة السياسة وبعد إحكام قبضته على ملفات حساسة في الإمارات ومع الوقت حقق تمدد وسيطرة داخل فوضى اليمن وامتد طموحه في ليبيا وجعل من ارضها موقع عسكري ثم كان من أهم من بدأوا المأزق الروسي مما جعل ترامب ومساعديه يخضعون لتحقق أمريكي عن علاقتهم بالروس..

فقد عقد للقاء مع ممثل كل من الجانب الروسي والأمريكي  الإماراتي سعيا لفتح تواصل بين موسكو وواشنطن بحثا عن قرابة من ترامب ..

طحنون بن زايد مفترس المناصب و ربما سيصبح الرجل الأول في الإمارات..


  • 2

   نشر في 09 نونبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 12 نونبر 2018 .

التعليقات

bouchra El mokhtar منذ 12 ساعة
شخصية مؤثرة
أول مرة اسمع عنه
شكرا على هذا المقال صديقتي ابتسام
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا