إجابات أسئلة الحجامة المتكررة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إجابات أسئلة الحجامة المتكررة

  نشر في 26 ماي 2014 .

   

إجابات أسئلة الحجامة المتكررة

 

   مع انتشار الحجامة وإقبال الناس عليها خلال السنوات الأخيرة، أثيرت العديد من الاسئلة المتعلقة بها والتي لا يجد لها المستفسر اجابة علمية واضحة خصوصا وأن المنتديات العربية والمواقع الالكترونية بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي تعُج بالكثير من الأخطاء ولا توفي الاستفسارات المطروحة الخاصة بالحجامة، واستجابة منا في مركز   http://www.centrehijama.com فأننا في هذه الصفحة من موقع العلاج نقدم جملة من أهم الموضوعات التي يستفسر عنها الغالبية، ويجيب على هذه الاستفسارات الدكتور سليم الأغبري.http://www.centrehijama.com

 

 

1. متى يُستحب إجراء الحجامة؟..

اختيار اليوم المناسب لإجراء الحجامة يعتمد على الغرض أو الهدف من إجراء الحجامة؛ حيث تجرى الحجامة لغرضين أساسيين.. المزيد عن ذلك أضغط هنا..http://www.centrehijama.com

 

 

2. ما الفرق بين الحجامة الوقائية والحجامة العلاجية؟..
الحجامة الوقائية تعني إجراء الحجامة بهدف الوقاية من الأمراض المختلفة، والحجامة العلاجية تُجرى عن وجود أي مشكلة صحية أو مرض..
للمزيد أضغط هنا..http://www.centrehijama.com
 

 

3. هل صحيح أن من يحتجم للمرة الأولى يتعود على الحجامة؟!..
هذا الاستفسار من أكثر الشائعات المُنتشرة بين عامة الناس، ونحن في مركز العلاج نؤكد أن الموضوع يتعلق بالناحية النفسية فقط ولا يوجد أي إثبات علمي بأن الذي يقوم بالحجامة للمرة الأولى سيحتاج لتكرار الحجامة دائماً، ومن ناحية أخرى ما الضيّر من تكرار الحجامة، أليس في ذلك اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي احتجم حال المرض كما احتجم وقاية من الأمراض.
 

 

4. ماذا عن النهي عن الحجامة في ايام معينة؟..
لا توجد أي أحاديث صحيحة تذكر أن الحجامة تجرى في أيام معينة خلال الأسبوع مثلا الاثنين والأربعاء أو تنهي عن إجراءها في أيام معينة خلال الأسبوع مثل الجمعة وكل الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة، وتستطيعون التأكد من ذلك من خلال البحث في العديد من مواقع الافتاء المتخصصة..
للمزيد أضغط هنا..http://www.centrehijama.com


 

5. هل عملية الحجامة والتشريط مؤلمة؟..
بالطبع ليست مؤلمة، خصوصاً إذا أجريت الحجامة بطريقة صحيحة وعلى يد اخصائي مُتمكن ذو خبرة، والخوف من عملية التشريط ينتفي ويزول عند الغالبية بعد أول جلسة حجامة، فالتشريط يكون سطحي؛ وقبل التشريط يتم وضع كاسات الحجامة في المواضع المناسبة لدقائق معلومة مما يعمل على تخدير جزئي لهذه المواضع بفعل ضغط الهواء داخل كاسة الحجامة.
 

 

6. كم تستغرق عملية الحجامة؟..
تختلف مدة إجراء الحجامة من شخص لأخر ومن حالة لأخرى تبعا لعوامل كثيرة منها عدد مواضع الحجامة وكذلك عملية خروج الدم من هذه المواضع، وبالطبع على حسب خبرة اخصائي الحجامة، وبشكل عام وتقريبي فأن جلسة الحجامة قد تأخذ ما بين ربع ساعة إلى ساعة واحدة.

 

 

7. هل تحتجم المرأة؟..
نعم يمكن أن تحتجم المرأة، فلا يوجد أي مانع طبي سواء قبل سن اليأس (انقطاع الدورة الشهرية) أو بعده، فالبعض يتحدث أن المرأة لا تحتجم كونها تحيّض ويتبدل دمها باستمرار، وهذا غير صحيح، فقط ومن باب الاحتياط يُراعى أن لا تُجرى الحجامة في أيام الدورة الشهرية ويستحب أن تجرى بعد أو قبل انتهاء الدورة الشهرية بثلاثة أيام، وقد استأذنت أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذن لها وكانت حينئذٍ لم تتخطى الأربعين من العمر، وهذا فيه رد على من يدعي أن المرأة لا تحتجم إلا بعد سن اليأس، ولو احتجمت رضي الله عنها لمرض لكان ذُكر ذلك ولكنها على ما يبدو احتجمت إقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، كما ورد في مستدرك الحاكم أن عائشة رضي الله عنها احتجمت أيضاً.
 

 

8. هل يمكن للمرأة الحامل إجراء الحجامة؟..
لا مشكلة من احتجام الحامل؛ فقط يفضل أن لا تحجم الحامل إلا لحاجة أو غرض، وأن لا تكون عدد مواضع الحجامة كثيرة مع الابتعاد عن حجامة المواضع التي على البطن، ومن باب الاحتياط يُستحب أن لا تُجرى الحجامة للحامل خلال الثلاثة الشهور الأولى من الحمل.

 

9. ماهي المواضع التي يتم تطبيق الحجامة عليها؟..

مواضع الحجامة منتشرة على جسم الإنسان كاملا، وتطبيق الحجامة على هذه المواضع يختلف من شخص إلى أخر على حسب عوامل كثيرة منها؛ ماهية المشكلة الصحية أو المرض وكذلك الحالة الصحية للمريض والسن وغيرها من العوامل، هذا بالنسبة للحجامة العلاجية أما الحجامة الوقائية فتكون في مواضع عامة محددة.
 

 

10. هل للحجامة أي مضاعفات أو آثار جانبية؟..
لا يوجد للحجامة أي مضاعفات أو آثار جانبية؛ طالما وأنها تُجرى بطريقة علمية صحيحة وتحت تعقيم طبي كامل، وعلى يد أخصائي مُتمكن لديه معرفة بمحظورات الحجامة ومواضعها ويعرف كيف يتصرف في حالة حدوث طارئ.
 

 

11. ما الواجب على المحتجم بعد إجراءه للحجامة؟..
من أهم الأمور التي يستفسر عنها المقبلون على الحجامة ما يجب القيام به بعد الحجامة، وفي مركز العلاج الأكاديمي التطبيقي يحصل المحتجم أثناء جلسة الحجامة على بروشور خاص به أغلب الأمور التي قد يستفسر عنها المحتجم، ومن ضمنها ما يجب القيام به بعد الحجامة..
للمزيد أضغط هنا..

 

 

12. كم المدة المطلوبة لكي يختفي أثر الحجامة؟..
تبدأ آثار الحجامة في الزوال تدريجياً من اليوم الثالث بعد إجراء الحجامة وتختفي تماما بعد اسبوع لعشرة أيام، ويختلف مدة زوال الأثر الذي تتركه الحجامة من شخص لأخر تبعاً لاختلف نوع البشرة.
 

 

13. هل تُغني الحجامة عن استخدام الأدوية؟..
الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وصف الحجامة بأنها خير ما تداويتم به لم يهمل بقية الأسباب، فالشافي هو الله والأسباب هي الطريق التي يجب أن نسلكها، لهذا يجب عدم المبالغة بالحجامة، فصحيح هي علاج فعال للعديد من الأمراض لكنها أيضاً ليست علاجاً سحرياً لجميع الأمراض، وفي أحيان كثيرة تكون الحجامة علاج داعم بجانب العلاج الدوائي في أمراض أخرى.
 

 

14. هل الحجامة مفيدة في علاج الصداع والشقيقة؟..
الحجامة من أكثر الحلول العلاجية فعالية في علاج الصداع والشقيقة أو الصداع النصفي، والكثير من الحالات التي كانت تعاني من الشقيقة والصداع استفادت بعد إجراء الحجامة وزال ألم الصداع مباشرة واختفت نوبات الشقيقة بكل مراحلها، كما أن هناك أبحاث ودراسات حديثة أثبت هذه الفوائد.. للمزيد أضغط هنا..http://www.centrehijama.com
 


15. هل يمكن إجراء الحجامة للمصاب بداء السكر؟ وماهي المواضع الخاص به؟..
الحجامة لمريض داء السكر مفيدة جدا ولا مشكلة في إجراءاها خصوصا وأن هناك ترتيبات خاصة لمريض السكر يقوم بها اخصائي الحجامة..
للمزيد أضغط هنا..http://www.centrehijama.comhttp://www.centrehijama.com
 

 

16. هل يمكن إجراء الحجامة لمن يعاني من انخفاظ ضغط الدم؟..
الحجامة لها آلية فريدة في علاج الأمراض والعلل ولا اصدق من قول رسولنا الكريم: "إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ".. ولهذا فأن الحجامة لا تزيد أو ترفع في ضغط الدم؛ هي توازن ديناميكية الجسم ككل، مع العلم أن لكل حالة ظروفها الصحية، فمثلا الحجامة للكبير في السن مع وجود هبوط في ضغط الدم، الحجامة له تكون في مواضع معينة والتشريط سطحي..

 


17. ماذا عن إجراء الحجامة لمرضى الروماتيزم؟..
مواضع الحجامة منتشرة على جسم الإنسان كاملا، وتطبيق الحجامة على هذه المواضع يختلف من شخص إلى أخر على حسب عوامل كثيرة منها؛ ماهية المشكلة الصحية أو المرض وكذلك الحالة الصحية للمريض والسن وغيرها من العوامل، وبالطبع هناك مواضع خاصة بحجامة المصاب بالروماتيزم مع مراعاة الحالة الصحية للمريض، مثلا كبير السن يكون التشريط سطحي وعدد الشرطات أقل.
 


18. هل الحجامة تفطر الصائم؟..
لا تأثير للحجامة على صحة الصوم، وبالطبع لأن هذه الأمور من تخصص أولي العلم فأننا نورد الفتوى المتعلقة بذلك من موقع إسلام ويب، من خلال الرابط الخارجي أضغط هنا..http://www.centrehijama.com

 

 

19. هل كان يحتجم الرسول صلى الله عليه وسلم سنوياً؟..

سئل ابن باز رحمه الله: هل يحتجم الرسول صلى الله عليه وسلم في كل عام؟.. فأجاب: ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه احتجم، أما كونه في كل عام ما أعلم شيئاً في هذا، لكن ثبت عنه أنه كان يحتجم عليه الصلاة والسلام.. للمزيد عن الحجامة النبوية ومواضعها والأحاديث الواردة في ذلك أضغط هنا..http://www.centrehijama.com

 

 




   نشر في 26 ماي 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا