التكنولوجيا .. لرخاء البشرية أم لشقائها !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التكنولوجيا .. لرخاء البشرية أم لشقائها !!

  نشر في 17 غشت 2015 .

لا يخفى على أي منا ذاك التطور والتكنولوجيا التي صارت تخيم على كل شيء حولنا ،لن نبالغ إن قلنا أننا صرنا (الكترونيين) نسبة إلى كوننا بتنا نعتمد عليها في كل شيء ،لكن هل هذه التقنية بصدق نافعة،هل بالفعل صيرت حياتنا إلى الأيسر ،هل بالفعل بتنا أكثر رخاءا ورفاهية ،وهل ستظل هكذا إلى الابد.

بداية ،يمكننا الإطلال على أرباب التكنولوجيا في العالم ،ومدا تاثير ابتكاراتهم على حياتهم الشخصية،لقد كان ستيف جوبز وهو واحد من أبرز من ساهم في ابتكار الأجهزة الإلكترونية يعبر دوما عن تخوفه الشديد من تأثير استخدام تلك الأجهزة على الأولاد وفي إحدى المقالات أدلى بأن أبناءه لم يستخدموا منتجات شركة "آبل" الأهم ،حيث أنه يحد من استخدام أولاده للتكنولوجيا في المنزل !!!

إنه لمدعاة للتوقف والتأمل كيف لرجل مثله يعمل بكد لتطوير الأجهزة الإلكترونية وإتحاف البشرية وإمتاعها أن يحد من استعمال التكنولوجيا في منزله ولأولاده .

ويضيف جوبز بقوله أن أولاده يتهمونه بالفاشية كون لا أحد من أصدقائهم يخضع لذات القواعد وقال "هذا لأننا راينا مخاطر التكنولوجيا مباشرة ،لقد رأيت ذلك بنفسي ،لا اريد أن أرى ذلك يحدث لأطفالي"

وفي دراسة بريطانية أكدت على وجود رابط بين إدمان النت والاكتئاب ،حيث أشار جمع من الباحثين في جامعة ليدز البريطانية إلى أن 1.2% من الذين تم استقصاء آرائهم في الدراسة كانوا من مدمني استخدام الإنترنت كان باديا على عدد كبير منهم علامات الإصابة بالاكتئاب..

وأقر الباحثون بملاحظة أن إدمان الإنترنت غالبا ما يكون مصحوبا بحدوث اكتئاب !!

قد يكون ذاك بعضا من الآثار السلبية القريبة ،من ناحية أخرى تكمن مخاطر تحدق بنا مع كل استخدام لإحدى وسائل التقنية تنهش في جسد الارض وفي الخطوط الدفاعية الاولى التي صاغها الخالق لحماية البشرية لآجال طويلة ،منها مثلا غاز الأوزون الموجود في طبقات الجو العليا والذي بدأ في التناقص والإختفاء الذي نتج عن الغازات المستخدمة في أجهزة التكييف والتي تواصل تصاعدها إلى طبقات الجو العالية فتتآكل طبقة الأوزون ذاك الدرع الواق الذي يحمينا من كثير من الأشعة الضارة وأشعة الشمس الفوقِ حمراء التي تؤدي بدورها إلى تفشي كثير من الأمراض التي لم تكن في السالف .

وكذا عادم السيارات فضله عن كونه يؤثر على رئتي الإنسان وينتج الكثير من الغازات الشديدة الخطورة على صحة الإنسان ،فهو يسبب أيضا ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤدي على ارتفاع ملحوظ في درجات حرارة الكرة الارضية !!!

كل هذه المخاطر وغيرها ما هي إلى غيض من فيض مما سببته التكنولوجيا وما حملته في طياتها من هلاك للبشرية وخراب لها ومن تأثير على كل الأحياء التي حوتها الأرض من زروع وحيوانات وغيرها .

يتناهى إلى مسامعنا الآن سؤال حتمي ،هل استحق ذاك التطور والتقنية التي وصلت إليها البشرية اليوم كل هذه الضريبة الباهظة التي سددتها ومازالت تسددها كل يوم من راحتها ومن عمر الأرض التي تقطنها أيضا؟!



  • Heba Hamdy
    الكتابة صرخة ،نطلقها بعد أن تروض الحياة أحبالنا الصوتية على الصراخ المكتوم ...
   نشر في 17 غشت 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا