توقعات الآخرين - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

توقعات الآخرين

  نشر في 16 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 11 أبريل 2018 .

أحيانا يرفع الكثير من الناس سقف توقعاتهم عندما يأتون على ذكر شخص ما. و ربما لا يتوقعون حدوث شيء على الإطلاق من شخصِِ آخر. كأنّ ذلك الشخص قطعةٌ من صلصال .. يشكّلونها كما يشاؤون و على الوجه الذي يشاؤون.

سيظل الإنسان في حالة من التوتر و الإستعداد المستمر الذي لا يوجد تفسير له طالما قرّر البقاء أسيراً لما يعتقده الآخرون عنه "مهما كان" .. سواءاً كان اعتقاداً جيداً أو سيئاً .. فهو سيبقى أسيراً لشيء ربما لا يستطيع تحقيقه أو ربما لا يلائم طبيعته.

سيُحبَط إن لم يحقق تلك التوقعات , إذا كان "موَقِّعاً" على تسليم رقبته لها و إذا كان مصدّقاََ لها .. و هو في الحقيقةِ مصدقٌ لها و إلاّ لما سعى إلى تحقيق تلك التوقعات. ستصيبهُ أمطارٌ من غيومِ يأسِِ وهمي و شيءٌ من خوفِِ "بارد" لا مبرّر لوجوده .

حقيقةً لا وجود لسبب حقيقي لعيش هذا الحالة المؤلمة. لكن من يسمح بوجودها هو "المتلقّي" مهما كانت الظروف .. و مهما اختلفت الضغوط .. هو من سمح لتلك "الكُليمات" أن يأسرنه في حدودِِ ضيّقة .. قام بالتخلّي عن معرفة طبيعته و حدود امكانياته .. عن قدرته على الخطأ و التصحيح بحكم "بشريّتهِ" الجميلة .. أصبح يفكّر بعقولهم فتخلّى عن قدرته على استخدام عقله .. حرفيّاََ أصبح كآلة .. طُمِسَتْ هويّتهُ و أصبح كزخرفِِ على قبر.


  • 8

   نشر في 16 يناير 2018  وآخر تعديل بتاريخ 11 أبريل 2018 .

التعليقات

مقال مميز أخي رامي..راقني
0
Rami Alkhawaldeh
شكراََ لكِ .. يسرني ذلك
كلام جميل جدا ويحمل رسالة الى الجميع
1
Rami Alkhawaldeh
شكراََ جزيلاََ .. أسعدني مرورك :)
Abdou Abdelgawad منذ 5 شهر
فى اعتقادى أن الآخرين لايرسمون صورة معينة لشخصيتى الا من خلال احتكاكهم بى بأكثر من موقف فاذا بدا منى فى أكثر من موقف أننى لاأتحمل المسئولية مثلا فسيثبت ذلك فى معتقد الاخرين عنى وليس من فراغ ، المشكلة تكمن فى سرعة حكم الاخرين على الانسان من موقف واحد عارض خصوصا أن الانطباع الأول يدوم .تحياتى لحضرتك
2
Rami Alkhawaldeh
كلامك صحيح .. أتفق معك مع أنني لا أؤمن بما يسمى "الإنطباع الأول" . الفكره أننا نحن أنفسنا لا نقبل أن يُحكم علينا من أول مشهد أو مشهدين فكيف نقوم بممارسة ذلك على الآخرين.
حرفيّاََ أصبح كآلة .. طُمِسَتْ هويّتهُ و أصبح كزخرفِِ على قبر.

ألهذه الدرجة انهيت كيانه..لما بهذه السرعة؟ دعه يتبعهم و يخطىء وينتكس ثم قد يصحو و يصحح أخطائه بدل أن تحكم عليه أنه أصبح زخرفا على قبر
جميل طرحك لأنه واقع معاش ..شكرا لك سيد رامي.
1
Rami Alkhawaldeh
لم أُنْهِ كيانه .. فقط وصفت النتيجة التي ستحصل مع مرور الأيام .. شكراً لك
د.سميرة بيطام
أظن و بحسب رأي النتائج قبل أن تقع تكون مجرد احتمالات الى ان تصير حقيقة..و ما يدرينا عله يتفطن في آخر ثانية قبل انهياره..لنعط فرصة لهذا النوع من الناس لأني أثق كثيرا في استفاقته و لو بعد عقد من السنين و لن يكون سهلا ان هو استصاغ خطئه..شكرا جزيلا لك.
Rami Alkhawaldeh
نعم صحيح . أوافقك الرأي
Salsabil beg منذ 8 شهر
حسنا ساضيف على ما كتبت بانه على حسب التوقع فربما صب في سياق افكاري ،وكان المتوقع شخصا يعني لي الكثير فلا بأس بالاجتهاد لتحقيق توقعاته ،كنجاح الابن ،وتحمل المسؤولية في العمل،...اما بصفة عامة ،ومن جانب مختلف ،اذا كان المتوقع شخصا يتدخل بخصوصياتي وهو ما فهمته من مقالك ،فاوافقك على رايك،فلست مطالبا ببرمجة نفسي على حسب اذواق الاخرين ،بانتظار مقالاتك المتميزة،دام قلمك.
5
Rami Alkhawaldeh
نعم صحيح , هذا ما كنت أقصده.. شكراً لك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا