خريطة لُغات العالم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

خريطة لُغات العالم

لغات العالم

  نشر في 28 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 22 مارس 2019 .

استوقفني تعليق على أحد منشوراتي قال فيه أحدهم:

(عدد لغات العالم ما يزيدش عن 10 لغات), ومن هذا التعليق علمت بأن هناك من لا يعرف لغات العالم, أو إن صح التعبير (هناك من لم يطلع على لغات العالم).

اللغة, كما عرّفها اللغوي الكبير ابن جني, هي: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم, وهذا التعريف يخص اللغات الطبيعية المتعارف عليها كاللاتينية والهندية والروسية وغيرها, أما اللغات التي يطلق عليها اسم "اللغة المصطنعة/المخترعة" فهي لغات اخترعها البشر.


وصل عدد لغات العالم إلى أكثر من 7000 لغة, هذه اللغات تقسم إلى عائلات لغوية , حيث تضم كل عائلة مجموعة من اللغات التي تشترك في أصل واحد, وبسبب قلة استخدام بعض هذه اللغات فان ما يقارب 2500 منها مهددة بالانقراض.

يتساءل البعض عن معنى "انقراض اللغة" فكلمة انقراض ارتبطت بالديناصورات فقط, بكل تأكيد اللغات ليست نوعا من انواع الديناصورات ولكنها تنقرض وتهدد بالانقراض, بمعنى انها تختفي شيئا فشيئا نظرا لقلة استخدام اهلها لها أو بسبب عدم اهتمامهم بها وتوجههم إلى استخدام لغة اخرى بديلة فإن هذه اللغة ستختفي تماماً وستصبح ذكرى كالديناصور.

ولأهمية التنوع اللغوي, باعتباره "تراث لغوي", تسعى منظمة اليونيسكو إلى حماية اللغات المهددة بالانقراض عن طريق تدوينها أو تسجيلها صوتيا, "فاللغة المنقرضة هي لغة ميتة".

الحياة عكس الموت, واللغات الحية عكس الميتة, فـاللغة الحية هي اللغة التي يستخدمها اهلها والتي تلاقي إقبالا من قبل الدارسين سواء كانوا من متحدثيها الأصليين أو من محبي تعلم اللغات في الدول الاخرى.

اظهرت دراسة نشرتها جامعة دوسلدورف الألمانية أن ثلثي سكان الارض يشتركون في 12 لغة, وقد استغرقت هذه الدراسة 15 عاما قام فيها أستاذ علم اللغويات أورليش امون بدراسة كل اللغات الموجودة في العالم.

ثلثي سكان الارض يقدر عددهم بحوالي 4.5 مليار شخص, هل تفكر الآن فيما فكرت فيه أنا عندما قرأت هذه الدراسة؟! بإمكاني أن اتحدث مع 4.5 مليار شخص إن تعلمت هذه اللغات! إن راودتك هذه الفكرة وشعرت بالحماس الشديد فسأخبرك بأسماء هذه اللغات:

العربية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والفرنسية والألمانية والروسية والهندية والصينية واليابانية والبنغالية, هذه هي اللغات المشتركة.

من بين اللغات المشتركة هناك لغات تم تصنيفها بانها "اللغات الأكثر استخداما" وفقا لعدد الدول التي تستخدمها (ليس وفقا لعدد الأشخاص الذين يستخدمونها), بيّنتها خريطة لغات العالم كالآتي:

في المرتبة الأولى اللغة الإنجليزيّة حيث تستخدم في 101 دولة، ثم العربيّة التي تستخدم في 60 دولة، تليها الفرنسيّة ثم الفارسيّة والألمانية, ومن بعدها الروسيّة والماليزية وفي المرتبة الاخيرة تأتي اللغة البرتغاليّة.

للاحتفاء بالتنوع اللغوي الذي يعد من ركائز التنوع الثقافي يتم الاحتفال سنويا اختارت منظمة اليونسكو يوم 21 فبراير ليكون اليوم العالمي للغة الأم.

ومع هذا التنوع اللغوي يقف الكثير من محبي اللغات ويتساءلون "ما هي اللغة التي يجب ان اتعلمها؟" "هل تكفي اللغة الانجليزية؟" ما هي افضل أو اسهل طريقة لتعلم اللغات؟", إن كنت من هؤلاء الذين يتساءلون فانتظر المقال القادم...


  • 7

  • سهام فرج إحميد
    اعمل في مجال تعليم اللغة الإيطالية والتدريب على المهارات اللغوية. اعشق لغات العالم كافة واسعى إلى الإلمام بها. صدر كتابي الأول عن طرق تعلم اللغات عام 2017 ,
   نشر في 28 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 22 مارس 2019 .

التعليقات

جميل أستاذة سهام لقد اضفتي إلي معلومات جديدة ، بإنتظار مقالاتك القادمة بفارغ الصبر ، واتمنى أن توضحي ما هي الطرق المهمة التي من خلالها اكتساب لغة جديدة في فترة أسرع ؟ وكيف نتعامل مع اللغات التي تمتاز بتنوع الصوتيات مما يجعلها معقدة خلال تعلمنا الذاتي ،، ابدعتي ، اتمنى لك التوفيق .
0
سهام فرج إحميد
اشكرك على هذه الكلمات, نشرت مقال جديد عن اساسيات تعلم اللغات. وإن شاء الله سأتطرق إلى موضوع التنوع الصوتي في مقال قادم.
Abdou Abdelgawad منذ 10 شهر
مقال جيد بالتأكيد استفدت من خبرتك فى مجالك ولكننى ابحث فى اصل اللغة واقدم اللغات فهل لديك مايفيدنى فى هذا الأمر . تحياتى لاجتهادك الجميل
0
سهام فرج إحميد
شكرا لك! لم ابحث في هذا المجال بعد.
Abdou Abdelgawad
ارجو لك المزيد والمزيد من التقدم والتفوق تحياتى
Ahmed Tolba منذ 11 شهر
هناك اللغه الأكثر انتشاراً بين قارات العالم المختلفه مثل اللغه الإنجليزيه وهناك اللغه الأكثر تحدثا بها مثل اللغه الصينيه فقط لأن سكان الصين مليار!!!
2
سهام فرج إحميد
صدقت! كما ذكرت في المقال "ضمن اللغات الأكثر استخداما نجد الإنجليزية في المرتبة الاولى وذلك لانها أكثر لغة مستخدمة على مستوى الدول والقارات" ولم اذكر التصنيف الثاني الذي تحتل فيه الصينية المرتبة الأولى وهو وفقا لعدد المتحدثين.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا