اصعب من الموت - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اصعب من الموت

قصة قصيرة :: بقلم الكاتب علي فائز

  نشر في 11 فبراير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ماي 2017 .

الليل يرخي سدوله، والقمر الحزين يرتّل آيات العزاء على البرية، ثمة امرأة واقفة بجانب شجرة السدرة في باحة البيت الذي نخر جدرانه الحزن.

تودع أيام عمرها كشجرة تودع أوراقها في بداية فصل الخريف، فأحمد فقدته في الحرب العراقية الايرانية، وأياس طارت روحه مع تطاير الشظايا بعد انفجار هز المدينة صباح يوم الجمعة، لم تبقَ منهم غير الصور، وآه من ألم الصور انها تجدد الحزن كل يوم، انها تنفخ على جمرات القلب لتشتعل نارا ، لكن ثمة صورة لم تتخللها آيات حزن وعزاء انها صورة (فائق) التي تتوسط الصور، بابتسامته العريضة وعيناه العسليتين هو لم يصل خبر موته ولكن هي تسلي نفسها تارة في انتظاره، وتبكي تارة من دم قلبها على فراقه، فليس الحزن ان يموت لك حبيب، بل الحزن الحقيقي هو انك لا تعرف هل هو على قيد الحياة ام مات وحيداً، وابتلعت الارض جسده، وشربت الطير من دمه، وهذه هي حيرة الانسان منذ الخليقة .

التحق فائق بقاعدة (سبايكر) يتأمل ان يتغير وضعه ووضع العائلة نحو الافضل ، استيقظ صباحاً مودعاً عائلته، وابنته الصغيرة نرجس تتكلم معه وتذكره بأن يفي بوعده وان لا يتركها،ويعود بأقرب وقت، تقبله وتنزف دموعها، يقول لها بنيتي عندما اعود سأجلب لكِ لعبة بلون شعركِ الجميل.

غادر عتبة الباب ولم يعد ...حمل معه ارواحهم وعيونهم ... تاركا في قلوبهم مكانا خاويا ينتظر ان يمتلئ... وجرحا نازفا ينتظر ان يبرئ...ولم يلبثوا حتى فاجئهم الاعلام بخبر مقتل 1700 شاب من الذين التحقوا بهذه القاعدة بعضهم نجى بنفسه والبعض الاخر فصل رأسه عن جسده، رموهم في نهر دجلة حيث اصبح للماء لون ولحيوانات النهر عزاء... آه لم تعد الحيوانات المفترسة مخيفة منذ ان صار الانسان يقتل اخيه الانسان بأبشع الصور!

الام: بني فرقد اريد ان ازور النجف ومقبرة وادي السلام.

فرقد: ان شاء الله يا امي سوف اذهب معكِ.

زاروا قبر الإمام علي بن ابي طالب، طابت نفوسهم عنده، ومن بعدها توجهوا الى وادي السلام، الذي اختنق من الموت، فالعراقيون بؤساء حتى في موتهم!! جثثهم تشكوا التدافع والزحام!!!

زارت الأم قبر أبنائها، غسلت قبورهم بدموعها.. فحين تثقل الروح بهمومها تنزف دموعاً، تسمع نشيد حزن قادم من بعيد: (( تلك الام التي لم تدفن ولدها تموت كل يوم)).

عادوا الى الدار لتكلف الام ابنها فرقد بالبحث عن اخوه الذي انقطعت اخباره، لعله يجد خبر وجوده ليعيد الحياة الى بيتهم الذي فقدت زواياه روح السعادة.

فرقد يتصل بأحد الاشخاص الذي اخبره سابقا بأن لديه صور للناجين من قاعدة (سبايكر).

انه صار يصدق بكل خبر يصل الى مسامعه وكانه مختوم بختم جبرائيل

- فرقد: اخي انا مستعد ان اتي لك في اي مكان كنت وادفع لك المبلغ الذي تريده.

- اهلا اخي انا من محافظة ميسان، سأكون في انتظارك ..

- فرقد: حسنا سوف اكون عندك بعد قليل فأنا من محافظة الناصرية لكنني اسكن القسم الداخلي في ميسان، في امان الله ونبقى على اتصال.

وصل فرقد اليه، وشرع يقلب الصور وقلبه يخفق عند كل صورة وهو يجد ملامح اخيه في تلك الصورة .

آه الهي الآن عرفت معنى (الشبه الاربعين) انهم هؤلاء الناس الذين يجدون ملامح احبائهم في كل الوجوه.

عاد فرقد منكسرا ولم يجد صورة لأخيه.

((أماه ان الموت هديه يا اماه ، هل جف اسمي من شفاهك ام ما زال رطباً سبحان قلبكِ من سواه، اماه لا تحزني لاي بأس، اماه كلنا ميتون وان كنا على قيد الحياة، هذا الوطن لا يعرف الحياة انه لا يجيد سوى لغة الموت، اماه اننا نعيش في وطن مصادر ان غدنا بلا غد...اماه ان دمائنا حبرا يكتب بها السياسيون دعايتهم الانتخابية... اماه ان كراسيهم هي من صنع عظامنا!!))

- استيقظت ام فائق من هذه الرؤية التي رأت من خلالها ابنها يكلمها بحزن وقد ادركت معنى ان يكون الانسان ميتا وهو على قيد الحياة فالموت ليس هو الانتقال من عالم الى اخر الموت هو ان يموت فينا كل شيء ونحن على قيد الحياة!

- في الناصرية اقيم مهرجانا لذكرى شهداء (سبايكر) دعي فيه اهالي الشهداء والمفقودين.

- الام : بني فرقد اريدك ان تذهب معي لعلي أتحسس شيء من خبر اخيك فائق.

حضر فرقد وأمه الى المهرجان حيث حضرت عوائل الشهداء والمفقودين واقيم هناك معرضا فنيا تناول هذه الحادثة المفجعة ومن بعدها عرض تقرير عن الحادثة في شاشة عرض كبيرة.

الام تتابع ودموعها تحفر على خديها قصة الحزن ، وقفت ورفعت يديها وصرخت بأعلى صوتها: اوقفوا الصورة ان هذا الشاب الذي يظهر امامي هو ابني.

علي فائز


  • 1

   نشر في 11 فبراير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ماي 2017 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا