التنفيذ الناجح لنظام المعلومات الصحية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التنفيذ الناجح لنظام المعلومات الصحية

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 23 ماي 2019 .

المقدمة.

وأظهرت دراسة مجموعة ستانديش (1994) أن 16٪ فقط من جميع مشاريع تكنولوجيا المعلومات تأتي في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. والوضع ليس أفضل فيما يتعلق بنظم المعلومات الصحية. العديد من تطبيقات نظام المعلومات الصحية أقل من النجاح الكامل (بيرغ، 2001؛ جيوس & كون، 2003؛ لورنزي & رايلي، 2003 كون & جيوس، 2001، ص 275). ما هو التنفيذ الناجح ويقاس نجاحه؟ ويمكن قياس النجاحات بعدة طرق. وكان نظام ديلون وماكلين نظام معلومات ينطبقان أيضا على نظام المعلومات الصحية. عوامل النجاح هي: صفات النظام، مثل سهولة الاستخدام أو توفير الوقت، جودة المعلومات، على سبيل المثال، اكتمال أو دقة البيانات، على سبيل المثال، وتيرة الاستخدام أو عدد الإدخالات، ورضا المستخدمين، على سبيل المثال، سهولة الاستخدام والتأثير الفردي، على سبيل المثال، تغيير ممارسات العمل للتواصل والتعاون أو التأثير على رعاية المرضى. ومشاركة المستخدم خلال تطوير النظام والتنفيذ والعوامل المحتملة قياس النجاح .

وتتمثل المراحل المختلفة في عملية التنفيذ بوجه عام في احتياجات المستعملين وتحليل الاحتياجات (المواصفات)، وتصميم النظام، والاختبار ويتضمن تحليل متطلبات النظام تحليل سير العمل، ويشمل تنفيذ النظم الأولي على تثبيت نظام المعلومات، وإدماج نظام المعلومات في نظم اخرى وتدريب المستخدمين. وتعتبر إدارة المشروع عاملا مهما في كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع. والتركيز على العوامل الحاسمة في عملية التنفيذ من وجهة نظر المستخدمين النهائيين. وكيفية إدارة المشروع في التنفيذ دور المستخدم النهائي في تصميم النظام وتاثير التدريب على تنفيذ نظام المعلومات.

خلفية

وكان الافتقار إلى الدعم المالي أكبر حاجز أمام نجاح تنفيذ تكنولوجيا المعلومات في مجال الرعاية الصحية من منظور العملاء والبائعين على حد سواء. وعجز البائعين عن تقديم المنتجات، والصعوبات التي تعترض تحقيق قبول المستخدم النهائي أو استخدامه هي العوائق الأخرى من وجهة نظر العملاءاقترح ان يتم التقليل من التكاليف لأن تكلفة البرنامج ليست سوى بداية للنفقات الأخرى، وذلك بتقليل ساعات العمل المخصصة للتدريب والدعم). والمسائل الاجتماعية والتنظيمية، وليس المسائل التقنية فقط، هي القضايا الحاسمة في تنفيذ نظم المعلومات.

نظم المعلومات الصحية لا تدعم بشكل فعال العمليات الصحية، والمصطلحات لبيئة الرعاية الصحية هي اللازمة. (أحمد وآخرون،. ينظرون إلى التفاعل بين الإنسان والحاسوب على أنه غير مرض. يشير التفاعل بين الإنسان والحاسوب إلى الوسائل التي يتفاعل بها البشر مع أجهزة الكمبيوتر، على سبيل المثال، يدخل المستخدمون البيانات ويستردونها. ولتحسين تصميم التفاعل بين الإنسان والحاسوب، وأسباب الفشل هي أن تعقيد مهام الرعاية الصحية والثقافات الاجتماعية والمهنية للمنظمات الرعاية الصحية لم تتخذ في الاعتبار، لم يكن تعليم المستخدمين كافيا وكان توقيت التعليم خاطئا وذلك لان الإخفاقات في تنفيذ نظام المعلومات الصحية يمكن تصنيفها إلى أربع فئات: أوجه القصور التقنية، وأوجه القصور في إدارة المشاريع، والقضايا التنظيمية وانفجار المعلومات اما مهارات إدارة المشاريع تتعلق بالقضايا التنظيمية بالتغييرات المستمرة.

تم تطوير أدوات تقنية جديدة للتعامل مع المعلومات. ويلاحظ بيرغ (2001) أنه من المهم ملاحظة أن التنفيذ ليس تقنية فحسب والتركيب، وأيضا أن المشروع ليس فقط مشروع فني ولكن أيضا مشروع تطوير التنظيمي. والأسباب الرئيسية الثلاثة التي ستنجح في نجاح المشروع هي مشاركة المستعملين، ودعم الإدارة التنفيذية، وبيان المتطلبات الواضح و العوامل المرتبطة بالتنفيذ الناجح هي قيادة قوية بشكل غير عادي، والتزام محدد بوضوح على المدى الطويل، وتركيز واضح على تحسين العمليات السريرية واكتساب المشاركة السريرية ودعم تحسين أن عوامل النجاح هي الدعم التنفيذي المستمر، وإشراك الأطباء، وفريق التنفيذ الفعال، . مشاركة المستخدم أثناء النظام والتنمية . وكانت السمات المخصصة لتطوير النظام هي مدى مشاركة المستعملين، وإعادة تصميم ممارسات العمل، وإعادة بناء المحتوى والقيود التقنية. وكانت الاتصالات والتدريب والدعم التقني هي السمات التي تعالج عملية التنفيذ، ان إدارة المشروع هي عملية التخطيط لتنظيم ومراقبة المشاريع ويجب أن تكون أهداف مشاريع نظام المعلومات الصحية صريحة، أي تحسين رعاية المرضى أو الكفاءة. كما يجب أن تعمل أهداف المشروع أيضا على تحسين سير العمل وممارسة العمل، اى يجب على إدارات المستشفيات والأطباء المشاركين في المشروع أيضا تحسين أداء عملهم) يجب أن ينظر إلى عملية تنفيذ نظام المعلومات على أنها عملية تغيير تنظيمي. ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار منذ بداية عملية التنفيذ.

وتحدث المقاومة التنظيمية دائما أثناء تنفيذ نظم المعلومات الجديدة وعلى المستوى التنفيذي، هناك حاجة إلى قيادة لتعزيز رؤية مشتركة الغرض من نظام المعلومات الصحية، وهو على سبيل المثال لتحسين رعاية المرضى. في المشروع على مستوى الادارة ، الحاجة إلى المشاركة من أسفل إلى أعلىوذلك بتغير السلوك التنظيمي اما فيتشنري & سنيدر، 1996؛ سوثر، 2001 فقد اقترحوا أيضا استخدام استشارة خارجية كعوامل التغيير ويروا ان هناك حاجة إلى أشخاص مختلفين، وأنواع كثيرة من المهارات الفنية والطبية في عملية التنفيذ. ويجب أن يكون الأشخاص المكلفون بالمشاريع مؤثرين ومعرفين ويجب أن يمثلوا مجموعات تنظيمية هامة ومهنيين.

من اهم المتطلبات، البنية التحتية التنظيمية واستراتيجيات التنفيذ العامة. وينتمي المستخدمون النهائيون أيضا إلى فريق عمل المشروع، الذي يركز هو التدريب، واجهة المستخدم، والاختبار، وسياسة الأمن فإن الخطوة الأولى هي نموذج بيئة النظام. وهناك نهج اجتماعي وتقني مناسب لتصميم النظام. وهذا يعني أن ممارسات العمل التي ستستخدم فيها نظم المعلومات هي نقاط البداية لتصميم وتنفيذ نظم المعلومات. وهذا يعني تحديد الجهات الفاعلة الأساسية، ومهامها الأساسية، وتدفق العمل وتدفق البيانات. يتم تحليل سير العمل الحالية، وسير العمل في المستقبل وصفها وتوثيقها النموذج التفاعلي يزيد من مشاركة المستخدم النهائي. إن الحاجة إلى تكييف نظم المعلومات على النحو الأمثل مع ممارسات العمل في منظمات الرعاية الصحية ومصطلحات المستخدمين مهمة، فضلا عن تقليل عبء العمل وتبسيط سير العمل يجب على المهنيين الصحيين تطوير نظام المعلومات معا مع البائعين.

ان التدريب والدعم ويعتبر التدريب والدعم المناسبان جزءا أساسيا من عملية تنفيذ نظام المعلومات الصحية (ويتطلب تنفيذ نظام المعلومات الصحية دعما مكثفا وتدريبا من أجل تحقيق قبول المستعملين. ويجب استكمال خطة التدريب قبل التنفيذ الأولي، كما ينبغي أن تتضمن أيضا دعما مكثفا وقت التنفيذ. وتتألف محو الأمية المعلوماتية من محو الأمية الحاسوبية وقدرات استرجاع المعلومات والاتصال مهارات لذلك، يجب أن تؤخذ في الاعتبار مهارات المستخدمين، فضلا عن احتياجاتهم، عند التخطيط لتدريب معلومات جديدة النظام.

إن جودة تدريب المستخدمين لها دور رئيسي في قبول المستخدم الجيد لنظام المعلومات خلاف على كفاءة نظام التدريب التى تتكون من استراتيجية تدريب من ثلاث خطوات. أولا، ينبغي إبلاغ الموظفين بنظام المعلومات المخطط. وتشمل المرحلة الثانية التدريب العام على العمل، وتشمل المرحلة الثالثة الفرصة للعمل على المشاكل الفردية لكل مستخدم.

خطة تدريبية. نقاط القوة خطة التدريب هي العقد الذي حدد أدوار ومسؤوليات الموظفين والإدارة وخدمات المعلومات وتطوير الموظفين. ورفع تقريرا عن برنامج تدريبي رسمي لجميع المستخدمين يسبق التنفيذ لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع. وبالنسبة للفترة التدريبية يجب ان تكون واسعة في الموقع التدريب أثناء فترة التنفيذ ومعرفة الاتجاهات المستقبلية ومن منظور المستعمل النهائي، فإن المسائل الحاسمة المتعلقة بتنفيذ نظام المعلومات الصحية هي إدارة المشاريع وتصميم النظم والمسائل التنظيمية والتدريب والدعم. ويجب أن تكون مهمة ومسؤوليات إدارة المشروع واضحة لكل مستوى من مستويات الفرق وأن يكون التفاعل بين الفرق فعالا أيضا كما يجب على الإدارة أيضا الالتزام إلى عملية التنفيذ. وتساعد إدارة المشروع إدارة التغيير، وهى اهم القضايا الحاسمة في عملية تنفيذ نظام المعلومات. يمكن للقادة استخدام المعلومات حول الاستعداد التنظيمي في التخطيط لاستراتيجية التنفيذ. اما وجهة التدريب يجب ان تكون في مكان سير العمل

استنتاج

في المراحل الأولى كانت وجهة النظر في تنفيذ نظام المعلومات الصحية تقنية فقط. ولم تولي عملية التنفيذ أي اهتمام لأنماط سير العمل قبل التنفيذ، أو إلى تجربة الحاسوب بين الموظفين أو جوانب الثقافة التنظيمية. استراتيجيات يجب التخطيط بعناية لإدارة نظام المعلومات الصحية بنجاح. ويجب على موظفي المنظمة أن يتعلموا استخدام نظام المعلومات وأن يغيروا أساليب عملهم. والتعليم هو النقطة الحاسمة في عملية التنفيذ. المعرفة حول مواقف المستخدمين النهائيين والمهارات قبل الكمبيوتر.



   نشر في 23 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا