" نيتشه" ما بين فيلسوف عظيم أو مفكر منحرف و متطرف - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

" نيتشه" ما بين فيلسوف عظيم أو مفكر منحرف و متطرف

  نشر في 15 يونيو 2018 .

نيتشه ما بين فيلسوف عظيم أو مفكر منحرف متطرف

إذا كنت من هؤلاء الذين يقرأون في الفلسفة و يهتمون بها بشكل أو بأخر فأنت حتما تعرف" نيتشه" أو سمعت عنه،

اختلف كثير من الناس في آرائهم حول" نيتشه" وذالك لما تحمله آراء هذا الرجل من حد كبير من الاختلاف تصل أحياناً أو ربما كثيراً إلى التطرف.

نحن هنا كي نتحدث عن الفكر الذي كان يتبناه هذا الرجل ولن نتطرق إلى حياته الشخصية و نشأته رغم أن البعض يرى أنهما قد أثرا عليه بشكل كبير جدا في فكره و لما يحملان ممن أسرار كثيرة و غامضة يطول التحدث عنها لذا دعونا نناقش الفكر نفسه.

كتب " نيتشه" العديد من المؤلفات ولكن اهم هذه المؤلفات هو كتابه"هكذا تكلم زرادشت".

هذا الكتاب هو خير مثال كي نتعرف على ما الذي كان ينادي به هذا الرجل.

في هذا الكتاب انتقد" نيتشه" العديد من الأشياء كانت الأكثر غرابة في هذه الأشياء هو انتقاده العنيف و القاسي للدين و للقيم و الأخلاق ولا يكتفي بالانتقاد فقط بل يحاربها

و تبني فكرة القوة في مختلف صورها مثل القوة الاقتصادية و العسكرية و السياسية و حتى الجسدية حيث كان ينادي بفكرة الأمة الشاملة حيث لا مكان للضعفاء و الأغبياء و الحثالة في وجهة نظره و انهم خطر و عبئ ثقيل على الأمة يجب التخلص منهم.

وان أشياء مثل الحب و القيم و الأخلاق و الدين قد اعاقت الإنسان في أن يتجاوز نفسه و يرتقي عن مستواه الحالي

تبني أيضاً فكرة الحرب بين الأقوياء و الضعفاء حتى يتخلص الأقوياء من الضعفاء ثم الحرب بين الأقوياء و بعضهم و يتم تصفية من هم غير قادرين على تحمل هذا الصراع وهكذا حتى تصل إلى إلى أقوى فئة وهم صفوة الصفوة.

تنبأ أيضاً بقيام حرب عالمية شديدة القسوة ستجتاح أوروبا و صدقت الأحداث بعد ذالك كلامه.

كان" نيتشه" يرى أن القوى له الحق في استخدام قوته في كافة المجالات بغض النظر عن طريقة استخدام هذه القوة حتى و إن كان سفك دماء أو هدم و تخريب لكي يتجنب وجود شيئ يعوق مسيرة تقدمه و إن الضعف رزيلة بل جريمة يجب أن يعاقب عليها الضعيف بغض النظر عن أسباب ضعفه.

دعا" نيتشه " ال شعار "كن نفسك ولا تكن غيرك" كان يعني بهذا أن يرفض الإنسان كل الأشياء التي وررثها والتي تربطه بالآخرين وان يحطم القيود و الأعراف و العادات و التقاليد وان الإيمان بهذه الأشياء يعوقه عن تحقيق ذاته.

دعا " نيتشه" أن يكون الزواج محكوماً بقواعد و أهم هذه القواعد هي أن الرجال العظماء يتزوجون من أمثالهم من النساء من أجل تحقيق نسل أفضل كي يحدث التطور في وجهة نظره مرتبطا بفكرة صراع القوة الذي ذكرناه سابقاً و إن لا مكان للضعفاء في هذه الحياة و إن الزواج عن طريق الحب فهو يبقى للحثالة من الناس.

تأثر العديد من الناس بفكر هذا الرجل منهم من كان يراه فيلسوف عظيم عبقري و آمنوا به و صدقوه و انتهجو هذا النهج الذي دعا له من اشهرهم "أدولف هتلر" حيث انه كان متأثراً به وزار المنزل الذي كان يقيم فيه وذكر العديد من أفكاره في كتابه "كفاحي" بسبب هذه الأفكار التي آمن بها "هتلر" تسبب في حرباً مات فيها أكثر من 50 مليون شخص وهي أكثر الصراعات دموية على مر التاريخ نظراً للعدد الهائل من القتلى والمصابين.

الجانب الآخر كان يرى أن هذا الرجل ليس إلا مجنون أتى من بعيد يحمل الخرافات و التطرف و العنف على هيئة أفكار فلسفية و إن كل ما نادي به" نيتشه" هو عبارة عن أفكار غير منطقية وخيالات لا وجود لها إلا في عقله هو وان ما جاء به أدنى من أن يتم تصنيفه انه فكر فلسفي وأنه قد أضر الإنسانية بل وأجرم في حق الفلسفة و الفلاسفة.

قد نختلف على الحكم على هذا الرجل وعلى ما دعا له ولكن نتفق ان هذا الرجل قد آثر بشكل أو بأخر في التاريخ و سيبقى احد اهم الفلاسفة في تاريخ الفلسفة الحديث و سيبقى علامة بارزة فيه قد تكون إيجابية و قد تكون سلبية ولكن من الأكيد انها ستظل موجودة. 


  • 4

   نشر في 15 يونيو 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا