"مكييينش مع من" - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

"مكييينش مع من"

التعاون

  نشر في 07 شتنبر 2015 .

في البداية أعتذر عن استخدام جملة باللغة الدارجة المغربية كعنوان للتدوينة مع أنه من أهداف المنصة التشجيع على الكتابة باللغة الفصحى ، و معنى هاته الجملة تقريبا باللغة العربية : "لا يوجد من يساعدك".

منذ أن خرج علينا الفنان الفذ "حسن الفذ" بهاته العبارة في حلقة من حلقات سلسلته الكوميدية لاقت هاته العبارة نجاحا كبيرا في الأوساط المغربية، في البداية كانت على سبيل الدعابة لكن مع المدة تم تعميمها تدريجيا لتلج الأوساط الرياضية كتصوير لإحباط فريق رياضي يحتوي على نجم عالمي، أو في الأوساط السياسية لعدم تكامل أعضاء الفريق سواء كان مجلسا بلديا أو حكومة أو حزبا و ما إلى ذلك.

قوة الفريق و الجماعة أمر لا غبار عليه، و قد أشار إليه أبو التنمية البشرية نابوليون هيل في كتابيه "فكر و ازدد ثراءا" و "قانون النجاح في 16 درسا" بمصطلح "العقل الجماعي" -و هي ترجمتي الحرفية لمفهوم master mind باللغة الإنجليزية-.

الكاتب شدد على أهمية إحاطة نفسك بأشخاص يشاركونك نفس الأحلام و الأهداف،  ضاربا مجموعة من الأمثلة الحقيقة للأشخاص الناجحين الذين درسهم، و إن كان لم يتعمق كثيرا في تفاصيل سر قوة العقل الجماعي.

مؤخرا مع تطور العلوم و التكنولوجيا أصبح بإمكان البشرية قياس طاقة الإنسان و قياس المشاعر أيضا - راجع فيلم what's the bleep do we know - و أثبت عبر التجارب أن العقل الجماعي يساعد على جمع الشدة بشكل لوغاريتمي و ليس بشكل حسابي، لتبسيط الأمور لنفترض أن طاقة شخص منفردا هي 10، و طاقة شخص آخر هي 20، إذا كان هذان الشخصان يشتركان في نفس الرسالة و في نفس المكان فأن طاقتهما مجتمعتين ليست 10+20=30 بل هي شيء يشابه 300 (حاصل ضرب 10 و 30).

في بعض الأحيان نرى أن عمل فريق و لو بمؤهلات تقنية محدودة قد يفوق ما ينتجه أشخاص موهوبين متفرقين، و هذا ما أثار انتباهي في فيلم المرحوم جوبز عندما طرد أحد المطورين فتفاجئ زملاؤه بالطرد و أفصح أحدهم جهرا "لقد طردت أفضل مطور لدينا" فأجاب جوبز ' إن أفضل مطور لدينا لا يشاركنا حلمنا".

من هذا و ذاك نجد فعلا أن مقولة كبور صحيحة ، لكن ماذا إن لم نجد "مع من"؟ هل نظل مكتوفي الإيدي ؟ الجواب بطبيعة الحال لا، يجب الإستمرار في الطريق برؤية سديدة و مع الأيام سوف يظهر لك في الطريق "مع من" و قد يغادر السفينة من لم يبقى متفقا معك.



  • 11

  • ضياء الحق الفلوس
    طالب علم في مدرسة الحياة. مهم بالتنمية الذاتية و طالب في الأكاديمية الدولية للتنمية الذاتية. مولع بالبرمجيات و مسابقات البرمجة و التكنولوجيا الحديثة. مؤسس مشارك في منصة www.scorify.me المختصة في توطيف المطورين المعلوماتي ...
   نشر في 07 شتنبر 2015 .

التعليقات

Mohamed Boumediene منذ 1 سنة
وفي نفس السيّاق، و لو في مجال آخر؛ لعِبَ التقاء "شمس الدّين التّبريزي" بـالعلاّمة "جلال الدّين الرّومي " توحُّداً فريداً من نوعه، نتج عنه - بعد تحصيل معرفي طويل، مخَضرَم و عميق - نُضج لمنهج صوفي أثَّر في البشريّة قاطبة بعدهما.
إنّ المرئ منّا وهو سائراٌ في دروب الحياة، يكون مَلزُوماً بالتّجرّد من "أناه" بمفهومها التسلّطيّ المتعجرِف، و أن ينأى بنفسه عن مقارنته بباقي زملائه و أقرانه؛ إذ أنّ سرّ السّعادة في الاستمتاع بالرحلّة الفرديّة داخل المنظومة الكونيّة المتكاملة، بما يمكّنه من إبداع و أداء رقصته الوجوديّة الفريدة. عندئذٍ؛ يكون قد استحقّ هِبَة "الحياة" التي جادت بها عليه أيدي القدر الربّاني الحكيم.
سلمت يداك صديقي الجميل
0
ضياء الحق الفلوس
شكرا جزيلا عزيزي على التعليق الجميل و المفيد

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا