قائمة بأهم الكتب العلمية "بسيطة المحتوى" للشباب. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

قائمة بأهم الكتب العلمية "بسيطة المحتوى" للشباب.

حين يغدو العلم الملاذ الأوحد لمخيلات الشباب الحالم !

  نشر في 12 مارس 2016 .




"القراءة عبادة وتكريم للإنسان وسبب لإمتلاك البصيرة وتهذيب النفس وباب للإبداع وتنمية العقل وتوسيع المدارك"

(كتاب صناعة الثقافة).


على مر الأزمان كانت الكتب من أكثر الطرق التي تؤثر في حياة الفرد وبل وفي غالب الاحيان تكون لها القدره الخرافية في قلب حياة شخص ما رأسا على عقب . ف بـــــــ حرف أو كلمه أو جملة يمكن للكتاب أن يغير معتقدات وأفكار وتمسكات تيارة متلازمة لا يمكن تغييرها.ولطالما تربعت الكتب مكانة عالية المقام في حياتي، بل وأصبحت من أهم مقومات الحياة التي تكاد تحاكي في أهميتها "الماء" و "الهواء" مجتمعين ! ف هي في حياتي بمثابة الصديق والحبيب على حدا سواء. 

ولطالما كانت الكتب من أكثر الطرق التي تؤثر في حياة الفرد وبل وفي غالب الاحيان تكون لها القدره الخرافية في قلب حياة شخص ما رأسا على عقب . ف بـــــــ حرف أو كلمه أو جملة يمكن للكتاب أن يغير معتقدات وأفكار وتمسكات تيارة متلازمة لا يمكن تغييرها.

الكتب كثيرة ومختلفة من حولنا، ومواضيعها شاملة لجميع مجالات حياتنا تقريباً، سواءً أكانت دينية، أو ثقافية، أو أدبية، أوعلمية، أو اجتماعية، ومهما كان موضوع الكتاب وما يحمل بين صفحاته معانٍ كثيرة وقيمة لا يمكننا الحصول عليها والاستمتاع بقراءتها إلا من الكتاب، فالقراءة هي أوّل ما أمرنا به عزّ وجلّ؛ فقد كانت أول كلمة من القرآن الكريم هي "اقرأ" في أول آية نزلت على رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام: "اقرأ باسم ربك الذي خلق"، وذلك لأهمية القراءة في حياتنا، وبالأخص قراءة كتاب الله عزوجل القرآن الكريم، فمن أفضل الأمور التي يمكن أن يشغل بها أيّ منّا بها وقت فراغه هي القراءة، فالكتاب هو خير جليس للإنسان في حياته، فكل كتاب نقرأه يأخذنا معه إلى عالم آخر لنشعر بأنّنا جزء من ذلك العالم، وقد وُصف الكتاب في البيت الشعري:

أعز مكانٍ في الدنا سرجُ سابحٍ وخيرُ جليسٍ في الزمان كتابُ.


ولكن،يمر أغلب القراء بحالة نوعية لإارادية في كسر روتين القراءة المتداول، ولذلك يتطرق معضمهم الى الكتب العلمية والفلسفية هربا من الكتب الادبية والروايات الصاخبة التي تملأ أرجاء المعمورة لأثراء محتواهم العلمي ولذلك،في هذا المقال سأستعرض معكم أعزائي القراء وسأطرح بين أيديكم بعضا من الكتب التي قرأتها على مر سنوات حياتي والتي كان لها التأثير الأكبر في حياتي علميا و للراغبين في أثراء وصقل محتواهم العلمي القي بين أيديكم قائمة بأكثر الكتب بساطة بالمعنى وقوة في الشرح وتلخيصا للمعلومات في مجال العلوم : 


1- فيزياء المستحيل ل ميشيو كاكو.



" اذا لم تبد الفكرة من البداية عبثية فلا أمل فيها " ألبرت آينشتاين

فيزياء المستحيل ميتشيو كاك وهل سيمكننا يوما ما السير خلال حائط ؟ وبناء سفن فضائية تسير بأسرع من الضوء ؟ وقراءة أفكار الآخرين ؟ والاختفاء عن أعين الناس ؟ وتحريك الأشياء بقوة عقولنا ونقل أجسامنا فورا عبر الفضاء الخارجي ؟

مذ كنت طفلا شغفت دوما بهذه الأسئلة وكالعديد من الفيزيائيين بينما كنت أنمو كنت شغوفا بامكانية السفر عبر الزمان وبالمسدسات الشعاعية وبحقول القوة والأكوان المتوازية وما يشبهها كان السحر والأسطورة والخيال العلمي كلها مجال ألعاب ضخما لمخيلتي الخصبة وهكذا بدأت قصة حبي للمستحيل التي استمرت العمر كله .

أتذكر مشاهدة اعادة مسلسل " فلاش غوردون " القديم على التلفاز كنت ألتصق كل يوم سبت بجهاز التلفاز مشدودا الى مغامرات فلاش والدكتور زاركوف وديل أردن وآلاتهم المدهشة ذات التقانة المستقبلية : سفن صاروخية دروع لا مرئية مسدسات شعاعية ومدن فضائية لم أتخلف أسبوعا واحدا لقد فتح البرنامج عالما جديدا لي .

تحمست لفكرة السفر يوما كالصاروخ الى كوكب غريب واكتشاف تضاريسه الغريبة ولأنني انجذبت الى عالم هذه الاختراعات الرائعة علمت أن مصيري الشخصي قد ارتبط بطريقة ما بعجائب العلم التي وعد بها هذا المسلسل .

وكما تبين لي بعدها لم أكن الوحيد في ذلك لقد أصبح العديد من العلماء المتميزين مهتمين لأول مرة بالعلم من خلال تعرضهم للخيال العلمي كان الفلكي العظيم ادوين هوبل مسحورا بأعمال جول فيرن ونتيجة لقراءة قصصه تخلى عن مهنة واعدة في الحقوق وعصى رغبات والده ليبدأ مهنة في العلم .

وأصبح في النهاية أعظم فلكي في القرن العشرين والتهب خيال الفلكي المتميز وأكثر المؤلفين رواجا كارل ساغان عند قراءة روايات " جون كارتر المريخ " لادغار رايس بارو ومثل جون كارتر حلم أن يستكشف يوما ما رمال المريخ .

كنت لا أزال طفلا في اليوم الذي توفي فيه آينشتاين لكنني أتذكر الناس وهم يتكلمون عن حياته وموته بأصوات منخفضة , وفي اليوم التالي شاهدت في الصحف صورة لمكتبه وعليه المخطوطة غير المنتهية لعمله الأعظم غير المنجز سألت نفسي : ما الشيء المهم الذي لم يستطع أعظم عالم في عصرنا أن ينهيه ؟ زعم المقال أنه كان لآينشتاين حلم مستحيل.

للتحميل أضغط هنا 


2- عالم تسكنه الشياطين ل كارل ساجان.




 إن كنت من المهتمين أو "الفانز" المتابعين لكارل ساجان وتريد أن تتعرف على أفكاره وآرائه فبإمكاني ببساطة أن أرشِّح لك هذا الكتاب .. الكتاب الخلاصة ،،كتاب ثري أو قل "فاحش الثراء" ...ـ

الكتاب في غاية الأهمية،، رغم وجود بعض الأفكار التي لا أستسيغها وأعني بذلك الأفكار ذات التوجه الديني،، -كمسلم- أجدها لا تتطابق مع معتقداتي.. ولكن،، هل يجوز لنا، بتعلة وجود هذه الأفكار، أن نقطع مع الكتاب ككل؟؟ ،، جوابي أن لا ... وهذا أيضا رأي مُراجِع الكتاب الأستاذ محمد غريب جودة وقد كان أبلغ مني حين قال

وعلى هذا النحو ذاته كثيرا ما تجيئنا من الغرب سلة من الأفكار المستنيرة الخلاقة التي تتمشى مع قيمنا وتعاليم ديننا، لكنها قد تحوي أيضا قدرا –قليلا- من الأفكار التي ليس بوسعنا القبول بها.. فهل نرفض السلة بكل ما فيها من خير بسبب بضع حبات رديئة، في الواقع لا يمكننا ذلك لأننا سنضطر دائما لرفض كل سلة فكر تجيئ من الغرب، وسوف نتردى على مر الأعوام إلى درك لا يمكننا تصوره من الجمود والتخلف والضعف.. (...) وليتنا نسأل أنفسنا السؤال الهام التالي: كيف يمكننا تدريب العقل العربي على مواجهة العقل الغربي والرد على ما لا نرتضيه؟ وليتنا أيضا نعي أننا إذا قدمنا للقارئ دائما حلو الفكر الغربي دون مره .. إذا قدمنا له فاكهة الفكر الغربي منزوعة النوى، فنحن بذلك إنما نقول له: كل ما يجيئ من الغرب مثالي ورائع وعليك أن تأخذه كاملا وأنت مغمض العينين... ومن ثم نحن نُعَوِّدُ العقل العربي على الخمول والتراخي وعلى التلقي السهل البسيط، دون أن ننمي فيه الملكات النقدية. (...) ولكننا نستطيع دائما تمرير ما نأخذه عنه –الغرب- عبر مصفاة عقولنا. ونستطيع تطوير منهج شكي مناسب نطبقه على كل ما يردنا من الغرب بما في ذلك حتى "منهجه الشكي" ذاته

وبالحديث عن المنهج الشكي يعتقد كارل أن "النقد الصحيح يصنع بك معروفا" ، لا توجد في العلم أسئلة محظورة، ولا توجد أمور أكثر حساسية وحرجا من أن تدرس بعمق، كما لا توجد حقائق مقدسة. من وصايا العلم العظيمة "لا تثق في أية حجة صادرة عن مصدر ثقة" .ـ

إن هذا الانفتاح على الأفكار الجديدة الممزوج بأشد أنواع التمحيص المتشكك صرامة -بالنسبة لجميع الأفكار- يفصل الغث من الثمين. وهو لا يقيم وزنا لمدى كونك وسيما أو مهيبا أو محبوبا. فعليك أن تثبت صحة قضيتك في مواجهة النقد المتسم بالخبرة والعزم

دائما ما كان يدعو كارل للنقد البناء،، لذلك حتى المنهج الشكي معرَّض للنقد

ومع ذلك فالعجز الرئيسي الذي أراه في حركة الشك يكمن فيما يرتبط بها من: "نحن" في مواجهة "الآخرين"، أي ذلك الإحساس بأننا نحتكر الحقيقة؛ وأن أولئك الآخرين الذين يؤمنون بكل المذاهب أو المبادئ الحمقاء إنما هم معتوهون؛ وأنك إذا كنت متعقلا فلسوف تصغى إلينا، وإلا فلا نجاة لك، وهذا كلام غير بناء، إذ إنه لا ينقل الرسالة، ويحكم على معتنقي الشك بأن يظلوا دائما في وضع الأقلية، بينما المعالجة المترفقة لهذا الأمر التي تعترف منذ البداية بأن الجذور الإنسانية للدجلنة والخرافة قديمة يمكن أن تكون أكثر قبولا إلى حد بعيد.

غير أن كارل يعتقد أيضا أن العلم أبعد من أن يكون أداة مطلقة للمعرفة،، كل ما هنالك أنه أفضل ما نملك في هذا المجال. كذلك موقفه من "الإلهام الصوفي" واضح حيث يقول

العلماء قد يرفضون الإلهام الصوفي الذي لا يقوم عليه أي دليل باستثناء ما يقوله شخص ما، ولكنهم لا يكادون يعتقدون أن معرفتهم بالطبيعة معرفة تامة.

للتحميل أضغط هنا 



3- أسرع من سرعة الضوء ل جواو ماكيجو.


 كتاب "أسرع من سرعة الضوء" هو من أكثر الكتب المثيرة للجدل ، فهو يروي قصة فكرة مثيرة تخالف القوانين المألوفة ، أطلقها فيزيائي شاب لا مع، قد تزيح أينشتاين عن عرش ملكه، وتغير - جذرياً وإلى الأبد - أسلوب نظرتنا إلى الكون.

حسبك أن تنطق بكلمة "ضوء" في سياق فيزيائي، ليردد الناس معظم المبدأ الراسخ: أن لا شيء أبداً أسرع من سرعة الضوء. وهذا حق، فما من شيء أسرع منها البتة. غير أن للضوء خصيصة أخرى مذهلة أحاطها أينشتاين بهالة مصونة في نظريته النسبية الخاصة، مفادها أن الضوء ينتقل بسرعة واحدة فقط، لا تتغير ولا تتبدل، وذلك من ثوابت الطبيعة التي تعد مقدسة، ومن أسس الفيزياء الحديثة المسلم بصحتها. لكن ماذا لو قيل إنها خاطئة؟

في هذا الكتاب "أسرع من سرعة الضوء" يقدم "جواو ماكيويجو" افتراضاً استثنائياً يقول: إن الضوء قد انتقل فيما مضى بسرعة أكبر من سرعته المعروفة لنا اليوم، ذلك في البدايات المبكرة من نشأة الكون الفتي.

يبين "ماكيويجو" في كتابه الطريف الرائد هذا أن التفاوت الذي يفترضه في سرعة الضوء يحل عدداً من المشكلات المستعصية في علم الكون ، ففي حين أن من الحقائق المقررة المقبولة أن الكون قد بدأ بـ"انفجار عظيم"، ما زالت ثمة جوانب من الكون مستغلقة على التفسير وهي مفارقات مذهلة حيرت عقول العلماء لعقود من الزمان، ومع ذلك فإنها سرعان ما تحل جميعاً بنقله بارعة واحدة باعتماد فكرة التفاوت في سرعة الضوء. كذلك قد يكون لهذه الفكرة آثارها المدهشة حقاً فيما يتصل بارتياد الفضاء والثقوب السوداء وتمدد الزمن ونظرية الأوتار. ومن عجب أن فكرة السرعة المتفاوتة للضوء قد تساعد في الكشف عن النظرية الموحدة الكبرى التي فات أينشتاين نفسه التنبه إليها.

للتحميل أضغط هنا 


4-رومانسية العلم ل كارل ساجان. 


يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التى نشرها ساجان والمحاضرات التى ألقاها ، وقد قام المترجم بإختيار ما خف وزنه وغلا ثمنه من ناحية محتواها العلمى ، وتعتبر هذه المقالات أصدق تعبير عن مقدرات ساجان الذة في عرض الموضعات عرضاً شائقاً ومبسطاً لا ينفر منه القارئ العام ولا يمل ولا يضل طريقه في متاهاته ، وتقع غالبية هذه المقالات في مجال علوم الفلك وهى من العلوم التى ستصبح من المعالم الرئيسية في القرن الواحد والعشرين ، وكلها مقالات فيها إعلاء لشأن العلم الحق ودعوة لنبذ العلوم الزائفة.

 للتحميل أضغط هنا

‫5- كون أينشتاين‬ ل ‫#‏ميشيو_كاكو‬.



ى هذا الكتاب " كون اينشتاين " سوف نستخدم هذه الصور التي هي نتاج لخيال أينشتاين العلمي كمرجع أساسي نَصف من خلاله أعظم ‏إنجازاته العلمية ومنهجه في التفكير ، وسوف نلقى نظرة أكثر دقة للإرث الذي خلفه لنا أينشتاين من المنظور البعيد للصور الفيزيائية ‏البسيطة . وهذه الأفكار والرؤى هي التي عززت الجيل الحالي من التجارب الجديدة المبتكرة التي تجرى في الفضاء الخارجي وفي ‏معامل فيزيائية متقدمة ، وهي التي تدفع البحث المحموم ليحقق أمله الأثير ، وهو إيجاد " نظرية كل شيء "

‫للتحميل أضغط هنا

6- ‏الطرق_على_أبواب_السماء‬ ل ‫#‏ليزا_راندل.‬


من شأن أحدث التطورات في علم الفيزياء أن تحثَّنا على أن نراجع فهمنا للعالم مراجعةً جذرية: بنْيته، وتطوره، والقوى الأساسية التي تحركه. وهذا الكتاب يقدِّم نظرة شاملة وسهلة الاستيعاب لهذه التطورات.

تستكشف ليزا راندل دور كلٍّ من المخاطرة والإبداع والشك والجمال والحقيقة في التفكير العلمي؛ وذلك عبر محاورات مثيرة مع شخصيات بارزة في مجالات أخرى (على غرار الطاهي ديفيد تشانج، ونيت سيلفر المهتم بوضع التوقعات، وكاتب السيناريو سكوت دريكسون)، وتفسِّر بأسلوب رشيق وجَلِي أحدث الأفكار في علم الفيزياء وعلم الكَونيات. كما تصف لنا طبيعة وأهداف أكبر ماكينة صُنعَت على الإطلاق: مصادم الهادرونات الكبير — معجل الجسيمات الهائل الحجم القابع أسفل الحدود المشتركة بين فرنسا وسويسرا — كما تستعرض الفِكَر الحديثة الخاصة بعلم الكَونيات والتجارِب الحالية المتعلقة بالمادة المظلمة.

إن هذا الكتاب، الذي يعده الكثيرون أكثر الكتب العلمية الصادرة في السنوات الأخيرة شمولًا وإثارة، يبرز أكبر الأسئلة العلمية التي نواجهها، ويوضح كيف أن الإجابة عن هذه الأسئلة يمكن أن تخبرنا في نهاية المطاف بالكثير عن أنفسنا وعن نشأتنا.

للتحميل أضغط هنا 


‫7- ‏البحث_عن_قطة_شرودنجر‬ ل ‫#‏جون_جريبين‬.


هذا الكتاب الشخص الذى لا يصدم بنظريه الكم لم يفهمها. ومما يسبب صدمه ان اينشتاين لم يستطيع التجاوب بقبول هذه النظرية، والنظريه من الأهميه بمكان حيث انها قدمت الأرضيه الأساسيه لكل العلوم الحديثة، وبدون هذه النظريه لم نكن لنحصل على الطاقه النوويه ولا القنبله النوويه ولا الليزر او التلفزيونات او الكومبيوتر ولا علم الجزيئات الحيويه ولا فهم الدى ان ايه DNA ولا الهندسه الوراثيه بالمرة. والآن يروى لنا جون جريبين القصه الكامله لميكانيكا الكم، وهى حقيقه من الخيال. ويأخذنا خطوه الى مكان اخاذ وأكثر غرابة، يتطلب فقط ان نقترب منه بعقل مفتوح، ويقدم العلماء الذين طوروا نظريه الكم، ويفحص الذره والإشعاع والسفر عبر الزمن وميلاد الكون والموصلات الفائقه والحياه ذاتها، وفى العالم ممتلئ بما فيه من المسارات والغموض والمفاجآت يبحث جون جريبين عن قطه شرودنجر.

للتحميل أضغط هنا 


‫8-نظرية الكمية لا يمكن أن تؤذيك ل ‫#‏ماركوس_تشاون.


يقدم كتاب نظرية الكمية شيئاً مثيراً للاهتمام ، قيأخذ القارئ إلى دوامة العالم داخل الذرة لاستكشاف الحقائق ، ويعطي تعريفاً لما يلي ‏النظريتين الكمية والنسبية بل ويعين على فهم الأفكار الاولية لفيزياء القرن الحادي والعشرين ، وقد تجنب المؤلف الكثير من ‏التصورات الخيالية ، وكتب الكثير عن هذه المواضيع . وفي الحقيقة يمكن القول أن النظرية الكمية صنعت فعلاً العالم الحديث ، ليس ‏فقط لشرح لماذا الأرض تحت اقدامنا ، ولماذا الشمس تشرق ، بل لصنع أجهزة الحاسوب والليزر والمفاعلات النووية . والنظرية ‏النسبية ربما غير موجودة في كل مكان في عالم اليوم ، لكن تعلمنا أن هناك أشياء تسمى الثقوب السوداء لا يستدل عليها بأي شيء ‏حتى أنه لا أثر للضوء فيها ، وأن الكون غير موجود منذ القدم لكنه ولد بفعل جبار ، حيث أخذ الزمان حيزه بعدئذ .‏

للتحميل أضغط هنا 


9- تاريخ موجز عن الزمن ل ستيفن هوكنج.


 " تاريخ موجز للزمان " كتاب يجيب عن تساؤلات عديدة قليلاً منا ما يفكر فى طرحها ، فمن أين أتي الكون ، وهل كان موجود دائماً هنا ، ‏وهل يأتى وقت ينساب فيه الزمان ؟وتسبق النتائج الأسباب ؛ هل ثمة حدود قصوى لما يستطيع البشر أن يعرفوه ، كيف يبدو ‏الثقب الأسود ، وما هو أصغر جزء من المادة ؟ ولماذا نتذكر دائماً الماضى وليس المستقبل ؟ هذا الكتاب " موجز تاريخ الزمن " هو ‏أول كتب هوكنج لغير المتخصصين ، كما يحتوى على أنواع كثيرة من الفوائد التى ينتفع بها لقارئ غير المتخصص ، وكتاب " ‏موجز تاريخ الزمن " شيق بمحتوياته ذات المدى الواسع ، فهو شيق بنفس القدر لما يمدنا به من لمحة عن طريقة عقل المؤلف ، كما ‏يحتوى على إشراقات صافية في مجالات الفيزياء والفلك والكونيات والشجاعة .‏

للتحميل أضغط هنا 

10- الطفرات العلمية الزائفة ل تشارلز وين - آرثر ويجنز




يمنحك هذا الكتاب "الطفرات العلمية الزائفة" متعة كبيرة وقدراً كبيراً من العلم المستنير ، إلى جانب ما يحويه من رسوم كارتونية مضحكة ، إن هذا الكتاب ذكى الأسلوب ، وساخر دون الإساءة إلى أحد ، ويخاطب الجميع؛ وخاصة أولئك الذين يقرءون "حظك اليوم" سراً كل يوم.

من خلال هذا الكتاب "الطفرات العلمية الزائفة" تتعرف على حقيقة أشياء كثيرة مثل التنجيم والأشباح ، والاحتراق البشرى التلقائى ، والجراحة النفسية ، والإدراك الحسى الفائق ، أنت تسمع عن هذه الأمور الرائعة كل يوم على التلفاز وفى الصحف ، فهل أى منها حقيقى ، أم أن جميعها مختلق؟ مع أن أشخاصاً كثيرين يتابعون هذه الأمور بغرض الاستمتاع لا أكثر ، ولكن هناك قراء كثيرون يؤمنون بصحة هذه المزاعم ، وهو ما يحدث عادة ؛ لأنهم لا يملكون فكرة واضحة عن العلم الحقيقى.

ويقدم لك هذا الكتاب خمسة أمثلة على العلم الزائف بالتفصيل: الأجسام الطائرة المجهولة ، تجارب الخروج من الجسد ، والتنجيم ، ونظرية الخلق ، والإدراك الحسى الفائق ، ويمنح القارئ وصفات سهلة لاختبار الأفكار الأخرى المثيرة للشك حتى يمكنه معرفة ما يقع فى نطاق العلم الحقيقى وما يستحق أن يوصف بأنه علم زائف.

للتحميل أضغط هنا 







  • 22

   نشر في 12 مارس 2016 .

التعليقات

بالاضافة للكتب العلمية و الفلسفية التي تغذي عقلنا بالحقائق .هناك كتب التنمية البشرية وتطوير الذات تساهم أيضا في تكوين وتطوير النفس ...مشكورة ♥موفقه ان شاء الله
0
نزهة منذ 4 سنة
على دكر التغيير ,من الكتب التي غيرت حياتي كتاب لابراهيم الفقي رحمه الله"غير حياتك في تلاتين يوما"
0
إيمان منذ 4 سنة
شكرا لك على تقديم هذه الباقة المميزة :)
0
Rami Khalide Al-dobhani
العفو ، وسعيد أنها نالت اعجابك ^

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا