اعطو اهتمامكم لنا.. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اعطو اهتمامكم لنا..

  نشر في 07 غشت 2017 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في يوم من الايام عندما كنت في المرحلة الثانوية كنت قد ذهبت الى احد اقربائي..وكان هناك اطفال كثيرة لكن كانت هناك طفله تدعى (ريماس)تبلغ من العمر بين4-5سنوات تقريباً..تقوم بتصرفات غريبة تختلف عن الاطفال البقية كانت منعزلة عن الاطفال البقية تقوم بحركات الايدي والغضب والصراخ والحركة الزائدة كنت اجهل ما سبب هذه التصرفات ..وعندما سألة الام عن هذا قالت:كانت البنت طبيعيه وبعد ذالك بشكل مفاجاء حدث هذا ..لم تكشف عنها الا مره واحده وقالو سلوكيات طبيعيه تحدث لطفل في هذه المرحله عندما يريد ي معين

وبعد تمام المرحلة الثانوية ودخولي الجامعه تعرفت ع الاعاقات وانواعها وانقساماتها..فا بداء يأتي الموقف الذي رأيته منذ قبل في المرحلة الثانوية في مخيلتي وبدأت اشكك هل هي ريت ام توحد..؟ .لاكن بعد دراستهم ..تبين لي ..انها حالة توحد ...حيث درست التوحد وتعرفت عليه وعلى اعراضها.

ومن خلاال الدراسه تعرفت على من اكتشف التوحد وهو الطبيب النفسي الأمريكي..كانرkanner1943

كذالك عندما تسائلة عن اعراض حركتها لعشوائية كذالك كما ذكر د.عثمان من تعريف التوحد..انه يصاحب التوحد..الانطواء والانغلاق على الذات والجمود العاطفي والانفعال..كذالك اندماجه بحركات عشوائية غير هادفة..وهذا ما ستنتجته ان حركات الطفلة التي رأيتها كانت تقوم بحركات عشوائية باليد لفترة طويلة والانطواء ناتج عن اعراضها ..

كذالك..تعرفت على من اول من استخدم عبارة التوحد الطبيب النفسي السويسري بلورbluelerعام1911 وقد استنبطها من اليونانية autosاي ذاتي وismosاي موضع.

كذالك كما ذكر د.معصومة تبين لي من اعراض الطفلة...خصائص سلوكية والجسمية العدوانية.. فرط في الحركة المتزايدة كذالك من جملة الاعراض الذي يقوم بها بشكل متواتراً,أن نشاطه التكراري سيكون اساس سلوكه المضطرب,ولن يعترف بتغير بإلزامية التغيير لاعتبارات تتعلق بتصلبه بالأفكار والآراء الخاصة به, والتي سيقدمها على صورتها المعوجة الى الآخر على نحو غير جيد , سيصبح طفلك خلال ذلك اكثر تركيزاً على الإهتمام بالجزء لا بالكل من الشيء ,الى جانب تنفيذ حركات جسمية نمطية (كهز الرأس ,ولمسها ,مع اصراره على مسك شي معين , وظهور حركي على مستوى الجسم) ..لاتبتسم ..وهذا ما دفعني للتأكد ان سبب التصرفات الذي كانت الطفلة ريماس تقوم بها..

وختاما..لابد من تعليم ونشر الوعي على الاسر منذ البداية وعدم التهاون في أي تغير يطراء على الطفل منذ بداية ظهور تغير في تصرفات مثل ما قامت بها يماس من سلوكيات وأنماط عشوائية

المراجع:

صندقلي.هناء(2012).التوحد اللغز الذي حير العلماء.بيروت.دار النهضة العربية .

فراج.عثمان(2012).الاعاقات الذهنية في المرحلة الطفولة .الدمام.مكتبة المتنبي

علامة.معصومة(2016).التوحد تخلف عقلي ام نمائي سلوكي.بيروت .دار القلم.


  • 3

   نشر في 07 غشت 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا