دي ماريا محيي حركة الرابونا! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دي ماريا محيي حركة الرابونا!

الكاتب: بدر غياتي

  نشر في 10 شتنبر 2014 .

حتى وإن ارتبطت الحركة في الآونة الأخيرة باللاعب الأشول "دي ماريا Di Maria" الملقب ب '' فيدو El Fido"، أيالمعكرونة  -لجسمه الرفيع وطوله-  فإن تنفيذها يعود إلى القرن الماضي؛ لكن أوجه الشبه بين الحركة ودي ماريا الأعسر، كونها قادمة من بلاد الفضة '' الأرجنتين" أيضا، تلك البلاد العظيمة المنجبة التي تنجب الأقدام الذهبية، إنها المنجم الذي لا ينضب معينه الذي يصدر  أقداما يسرى بارعة!

رابط لبعضِِ من إبداعات دي ماريا : 

حركة "الرابونا '' Rabona بالعربية هي لعبة تقاطع الساقين، أو التمريرة الملتفة أو الإلتفافية، تنفذ بالقدم الأكثر قوة وهي مثبتة على القدم الأقل استخداماََ.

هذه الحركة هي حركة إبداعية لا يتقنها سوى المهرة ونخبة النخبة في عالم كرة القدم، وهي حركة صعبة للغاية وتنفذ في وضعيات خاصة، وتتطلب مهارات كافية وسرعة في البديهة وإتقانا ناهيك عن ثقة عالية بالنفس، أما أن تخطئ في تنفيذها فتلك فضيحة ما بعدها فضيحة، فعديد اللاعبين صاروا أضحوكة ومادة للسخرية من الجماهير ووسائل الإعلام.

إذا عدنا إلى الكلمة وكما تم تخريجها إلى عالم المستطيل الأخضر أول مرة في بلاد "الفضة" الأرجنتين على "قدم" المبدع "ريكاردو إنفانتي R.INFANTE"، لاعب إستوديانتيس الأرجنتيني سنة 1948 والذي توفي سنة 2008 في سن 84. فالقصة تعود بنا إلى القرن الماضي حين قام هذا اللاعب بتنفيذ الحركة، ومعناها باللغة الإسبانية "الأطفال الذين يتهربون من مقاعد الدراسة" ولأن اسم اللاعب أيضا "ريكاردو إنفانتي R. Infante" البالغ آنذاك فقط عشرينات عمره يعني الطفل : جاءت التسمية بليغة (Rabona) وموافقة حين خدع المدافعين الذين يفوقونه سنا، وكأنه طفل تمرد على مأزق وأخرج الكرة بلعبة تقاطع الساقين بتلك الطريقة لزميله ليسجل الهدف، مثلما ردد الجمهور والإعلام آنذاك ليصير إسمه لصيقا بهذه الحركة، وتتحول الكلمة من فضاء المدرسة إلى عشب الملاعب! 

*رونالدينيو من المبدعين في إتقان حركة "الرابونا Rabona".

*ريكاردو كواريسما مبدع آخر في حركة "الرابونا Rabona".

~ زلاتان إبراهيموفيتش وهو ينفذ الرابونا مع فريق السابق إنتر ميلانو ~



~ مارادونا من المهرة الحاذقين في التمرير والتهديف بالرابونا Rabona ~

ثم  أتى بعد ذلك الأسطورة مارادونا ليعطي للحركة شكلا وبعدا عالميا آخر، وكذا شهرة أوسع لها فاقت الآفاق -الحركة تتألق مع الأرجنتينيين دوما - فقد كان ينفذها على الدوام سواء ليهدف  أو يهدي زملائه كراتِِِِ تحولت أغلبها إلى أهداف.

لعلم عشاق الساحرة المستديرة، فقد قامت الفيفا بإدخال عديد اللاعبين إلى قائمة الاختصاصيين في تنفيذ الحركة ، ومن أمثال هؤلاء دون حصر لأسمائهم : إنفانتي ، فهد العنزي، روكوتيللي ، مارادونا ، روبرتو باجيو، روماريو ، ريفالدو، رونالدينيو ، أوكوشا، كريستيانو رونالدو  أكويلاني، كواريزما، هازارد، ابراهيموفيتش، دي ماريا!! والقائمة طويلة ... وقناة يوتيوب تحيلك على طريقة تنفيذ كل واحد منهم على حدة. أما اللاعب العربي الوحيد الذي كان بينهم فهو فهد العنزي الكويتي المهاري، الذي شرف العرب !!!

والجدير بالذكر أن اللاعب الذي كان له الفضل في إنجاز الحركة بتلك الروعة والأناقة ، ولم ينل حظه المستحق من الشهرة، فقد كان اللاعب الإيطالي"جيوفاني روكوتيللي .Roccotelli G''. هذا اللاعب اشتهر كثيرا في السبعينات -وهو لا يزال على قيد الحياة- الذي لعب لفريق أسكولي واشتهر بتنفيذ الحركة بقميص الفريق الإيطالي، مما حذا بالجوهرة السوداء وملك الكرة "بيليه" بأن يقدم  ليحييه ويشيد به، فجاء إليه قادما من بلاد السحرة "البرازيل'' متوجها  إلى ايطاليا للقاءه، وسماه آنذاك ب "ساحر لعبة تقاطع الساقين رابونا "!

على العموم هذا غيض من فيض، وأشير تبعا للاختلاف الثقافي في التعبير أو وصف حركة "الرابونا Rabona"، بأن الاسم الذي يطلق عليها يختلف لفظه في عدة بلدان وأذكر منها :

- ففي فرنسا تسمى مثلا؛ نسبة لطريق شد غطاء الرأس أو اللحاف أو الشال Châle، بما أننا في دولة الموضة : Coup du foulard!

- بالبرتغالية "شالييرا Chaleira'': نسبة للحماس والحرارة !

- بالإيطالية تدعى نأيضا: ''إنكروتشياتا Incrocciata"!

- وأخيرا بالإنجليزية : ‘’كروسد كيك Crossed-kick ’’ نسبة للتقاطع Cross !!

بقي أن أذكر أمرين : الأول أن "دي ماريا" اللاعب الذي يعود له الفضل الكبير في إحياء الحركة وإخراجها من غياهب النسيان وهو يتألق في تنفيذها سواء مع فريقه السابق "ريال مدريد" أو منتخب "الألبي سلستي"، ينفذ الحركة قبل أن يلتحق بالريال خصوصا بمعية فريقه السابق''بنفيكا"،   والأمر الثاني هل هناك من يعلم بأمر "الرابونا المخادعة Fake Rabona" وَ''الرابونا على الطايرAir rabona"؟ وهما حركتان أكثر إبداعا للحركة الأصلية، وأضعهما في هذين المقطعين :

* حركة "الرابونا المخادعة Fake Rabona" (من تنفيذ نيمار) :

* حركة الرابونا على الطاير "Air rabona":

تعتبر هذه الحركة بحق تراثا إنسانيا كرويا فاخرا بحق، من تراث الحركات الكروية التي تزخر بها الساحرة المستديرة، إنها إحدى مقاطع المتعة فوق البساط الأخضر، وتدربوا عليها مرارا حتى تشتشعروا متعتها الخاصة مثلما شعر بها النجوم!

▬▬▬▬▬▬▬

©(بدر غياتي 2014)


  • 3

   نشر في 10 شتنبر 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا