مفهوم الحداثة الشعرية : بين الغذامي و أدونيس - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مفهوم الحداثة الشعرية : بين الغذامي و أدونيس

  نشر في 05 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 27 فبراير 2019 .

لقد كانت الحداثة الشعرية و ما تزال - و بوصفها مُفرزا عقليا إنسانيا فارقا- تشكل هاجسا حضاريا حاسما للإنسان إذ أنه كينونة جمالية متاخمة لوجود جماليٍّ مفعم        بالتغير، و إنه و من الجَلي أن مفهومها و مداءاته و تفرعاته مع ما يحوم حوله من طروحات و صدامات، قد أخذ تشعبات ضاربة في الأصول و في المُستَشرف.

1- مفهوم الحداثة الشعرية عند عبد الله الغذامي/ الحياد المتطرف:

يقف عبد الله الغذامي موقفا وسطا بين التراث و الحداثة في الشعر، و يشفق على الطرفين المتعصبين لرأيهما على السواء في هذا النزاع، فأنصار العمودي برأيه، إنما يريدون شطب الوجود ليصلوا إلى صفحة فارغة !! وهذا صنيع  لا يخدمهم هم أنفسهم، كما أن الحداثيين الذي يتنكرون للتراث ويرون أن الأرض لا تسع غيرهم متهمون باحتكار الأرض (1)  ، يحدث هذا التعارك و كأن الساحة  الإبداعية لا تسع الطرفين، و هذا ما يحيلنا إلى استجلاء القضية من زاويتها الإيديولوجية، بعيدا عن طرحها الشعري والجماليّ.

إن الغذامي يرى بأن النظر إلى الحداثة على أنها مفهوم ابستمولوجي، يُمَكِّننا من معاينتها  وهي منفصلة إلى حد ما عن مفهومي التجديد و المعاصرة، ذلك أن التجديد لم يكن يوما من السمات التي اعترض عليها طرف من الأطراف، فالكل متفق في جدوى التجديد وفي فعاليته و قيمته، وهذا لم يكن قط مثار جدال بين فئتين نقديتين، غير أن مَكمن الخلاف قد كان حول الحداثة نفسها (2)، و هذا ما جعل الغذامي يشرح "حداثة أدونيس" و يصفها بالرجــــعية، إذ أن (( كل دعاوى أدونيس في الحداثة-  حسب الغذامي-  سيتضح لنا أنها خطاب لفظي لا يؤدي إلا إلى مزيد من النسق والرجعية ))3  .

• فالغذامي إذن يرى بأن الحداثة هي محاولة لصدع المضامين السابقة، من أجل إعادة صياغة لها، و تمرد في طرح المواضيع، وذلك بالنبش في الزوايا المظلمة للمتخيل/و المتجرأ عليه/، في حين أن هناك من يرى الحداثة مرادفا اصطلاحيا للبديع، أي أنها تحوُّلٌ في التشكل الجمالي للعمل الإبداعي و في طرق تأديته، أي أنها رؤية شكلية جديدة للعالم، تريد أن تعمل على إبراز قيم تذوقية خاصة و جديدة، كما أن هناك من يدعو إلى أن تكون الحداثة قطيعة كلية مع التراث القديم، من أجل تكوين رؤى مستجدة تتنافر مع شكل وعمق " المؤدى الشعري المحض " المتوارث .

• مفهوم الحداثة الشعرية عند أدونيس/ التطرف المحايد :

• على طرف آخر نلفي " أدونيس" و قد بدا مُتقلبا إلى حد كبير في أرائه في ما يخص الحداثة الشعرية، غير أن قضايا الثابت والمتحول عنده ومفاهيمها، قد تمكننا إلى حد ما من التوصل إلى تعريف  للحداثة عنده، فهي /رؤيا/ وتجريب/ وتجاوز متأصل ينبني على ثابت غير محدد المعالم، وعلى متحول صادم، هو من دعائم كل مرحلة إبداعية ( فأنْ نرفض التقليدي الموروث، ونتجاوزه لنصل إلى طبيعتنا ونفسنا، أن نمزق الغطاء الكثيف الذي يغلف عيوننا، أن نطرح المعمم والسائد، كما نطرح لباسا مهترئا، ذلك جزء عظيم من رسالة الشاعر الجديد، رسالة شاعر التجربة) 4.

• إن الحداثة عند أدونيس إذن( تعانق الحادثة و تتجاوزها، أي أنها تتلبس طبيعية الراهن و ما يلفها من دهشة المكاشفة الأولى لتقوم بتشعيرها بأنْسَنَتِها، إن الحداثة ترفض الواقع لحظة تقبله، إنها تحاوره و تعيشه ) 5.

من كل ما سلف يمكننا أن ندرك  أن السجال الذي دار بين الغذامي و أدونيس حول فهمهما لتمثل الحداثة شعريا، إنما يعزز و بقوة فكرة التضارب الحاصل في جوهر المصطلح و في فحوى أدائه على المستوى الإبداعي، كما أنه يبين حقيقة الوقوف على طرفي النقيض بين ناقدين مشرقيين، هما من أهم الأسماء النقدية العربية.

عبد القادر مهداوي/ أكاديمي من الجزائر

الإحالات :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ينظر عبد الله محمد الغدامي ـ الموقف من الحداثة ومسائل أخرى ، ط1 1987 ص 13

2 ينظر عبد الله محمد الغذامي تشريح النص المركز الثقافي العربي ط2 2006 الدار البيضاء المغرب بيروت لبنان ص 13و 19

3ينظر عبد الله محمد الغذامي النقد الثقافي ( قراءة في الأنساق الثقافية العربية ) المركز الثقافي العربي ط3 2005 ص 9

4ينظر أدونيس، زمن الشعر، دار الساقي ط 6 ،2005، ص 256

5 ينظر المرجع نفسه ص270



   نشر في 05 فبراير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 27 فبراير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا