الشوكولاتة .. كيف تُصنع؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الشوكولاتة .. كيف تُصنع؟

مقال مُترجم.

  نشر في 10 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 16 ماي 2016 .

الشوكولاتة .. مادة غذائية، غير أنها تدعم القلب وتساعد في خسارة الوزن وتحمي من مرض السكري، إنها لذيذة، بل من ألذ المواد الغذائية على الإطلاق.

تُصنع الشوكولاتة من مشتقات الكاكاو، وتمر بعدة مراحل قبل أن تصبح في شكلها النهائي الصالح للأكل الذي يمدك بطعمه وفوائده، وهذه المراحل هي:

1/ مرحلة "حصاد الكاكاو":

تبدأ مرحلة صناعة الشوكولاتة بمرحلة "حصاد الكاكاو"، حيث يتم حصاد قرون الكاكاو من الأشجار، والذي يتم زراعته بشكل كبير في ساحل العاج وإندونيسيا، ويتم حصد قرون الكاكاو مرتين في السنة، وبالرغم من إختلاف وقت الحصاد من دولة لأخرى من الدول التي تزرعه، لكن، إذا تمت عملية حصاد الكاكاو .. تبدأ عملية إنتاج الشوكولاتة على الفور، وتمر بالمراحل القادمة.

مزارع أثناء حصاده لقرون الكاكاو.

2/ مرحلة "التَخَمُّرْ":

بعد الحصاد مباشرةً، يتم وضع قرون الكاكاو واللُب الذي تحويه (الحبوب) في حاويات خشبية ضخمة لمدة تصل إلى إسبوع؛ حيث يسمح هذا لِلحبوب بالتخمر، وتكون تلك المرحلة الأولى بالنسبة لنكهة الشوكولاتة وتطويرها، وجعل المزارع له تأثير مُباشر على نوع الشوكولاتة المُصنعة.

3/ مرحلة "التجفيف":

بعد التخمر، تتم عملية تجفيف الحبوب، وهذا، عادةً، يتم بوضعها داخل مستطيلات خشبية على الأرض لمواجهة الشمس، ويتم نقل معظم الحبوب في أكياس كبيرة ونقلها لجميع أنحاء العالم بعد التجفيف بسرعة؛ حتى لا يحدث لها أي نوع من العفن.

4/ مرحلة "التَحميص":

بدايةً من هذه المرحلة، تنتهي مهمة المزارع الذي حصد وخمر وجفف حبوب الكاكاو، وتبدأ مهمة صانع الشوكولاتة (والتي ترتكز عادة في صورة شركات ومصانع متخصصة في صناعة الشوكولاتة)، وتعد عملية ومعدات تسخين وتحميص الشوكولاتة مختلفة من شركة إلى اخرى؛ وذلك بسبب إختلاف انواع الافران ، وايضًا إختلاف الانظمة المصممة لتدوير الحبوب لتسخينها على نحوٍ متساوٍ ودقيق.

درجة الحرارة ووقت تسخين الحبوب يُعدان جزءًا من وصفة الشركات والمصانع الداعمة للشوكولاتة، وفي بعض الاحيان، تكون تلك المعلومات سرية، وبالعديد من التجارب الدقيقة وعمليات التذوق للحبوب العديدة ايضًا يتم إكتشاف الوقت الامثل للانتهاء من عملية التحميص.

5/ مرحلة "التَكسير والغربلة":

تتمتع جبوب الكاكاو المحمصة بطبقة رقيقة تحتاج إلى إزالة حتى يتم إكتمال بقية المراحل، لهذا، في هذه المرحلة يتم إزالة القشور والطبقات من الحبوب في عملية تُسمى بـ"عملية الغربلة"، وبعد ذلك، يتم فصل القشور عن الحبوب بواسطة المراوح، وتبتعد القشور تاركة وراءها حبوب من الكاكاو النقي الجاهز لصنع الشوكولاتة.

القشور التي تمت إزالتها من حبوب الكاكاو بعد تطايرها مبتعدة عن حبوب الكاكاو النقية.

6/ مرحلة "الطحن والتنقية":

تصبح حبيبات الكاكاو بعد مرحلة الغربلة كالإسطوانات الحجرية قبل أن يتم طحنها وتصبح العجينة المعروفة بـ"كتلة الكاكاو"، وبعد ذلك، يمكن إستخراج زبدة الكاكاو من كتلة الكاكاو مع الضغط الهيدروليكي على العجينة، وهذا أمرٌ جيد؛ لأن صُناع الشوكولاتة يستخدمون زبدة الكاكاو لإعطاء السلالسة والملمس الناعم للشوكولاتة، ولكن، معظم صُناع الشوكولاتة قد تتخلى عن زبدة الشوكولاتة وتستخدم وسائل  أرخص، كالدهون النباتية مثلًا، وفي الواقع، إذا إتضح من وجود دهون نباتية في الشوكولاتة يجب تجنب تناولها؛ لأن الشوكولاتة الحقيقية المستخلصة من الكاكاو تُصنع من زبدة الكاكاو.

بعد ذلك، تُنقل العجينة إلى جهاز منفصل؛ حيث يتم تنقيتها جيدًا، والعديد من صناع الشوكولاتة المحترفين يجمعون الطحن والتنقية في جهاز واحد وليس في أجهزة منفصلة، وهذا الجهاز يُسمي (ميلانجر)، وفي خلال تلك العملية يتم إضافة السكر والحليب والنكهات الأخرى الطبيعية للشوكولاتة، وقد تأخذ تلك العملية عدة أيام بحيث تؤثر على التركيب الكيميائي للشوكولاتة، وكذلك الجزيئات المصنعة لها.

7/ مرحلة "التحسين":

عادةً، الشوكولاتة الجيدة يجب أن يكون لها لمعان ولونٌ بني داكن، ويتم إنشاء هذا بواسطة عملية تُسمى عملية "التحسين"، وهي عملية التحكم في رفع وخفض درجة حرارة العجينة لتشكيل الشكل المِثالي لها، وتتم تلك العملية بإستخدام أجهزة كبيرة لتسخين كميات كبيرة من العجينة والتحكم في درجة حرارتها. 

8/ مرحلة "الصب والتشكيل":

المرحلة النهائية في مرحلة صنع الشوكولاتة حيث تتدفق العجينة (التي أصبحت بالفعل شوكولاتة غير مُشكلة) داخل قوالب على شكل شريط من البلاستيك، ثم يتم تحريكها لإزالة فقاعات الهواء، ويوجد في مصانع الشوكولاتة الكبيرة أجهزة ضخمة تسمح بتدفق الشوكولاتة ووضعها في القوالب البلاستيكية حتى تبرد تمامًا وبعد ذلك يتم تغليفها، أما الصُناع المبتدئين، فينهون تلك المرحلة بأيديهم.

بعض القوالب البلاستيكية بعد أن تدفقت الشوكولاتة بداخلها قبل التبريد.


الآن تذكر، قالب الشوكولاتة الذي تأكله بشهية في دقائق معدودة (إن لم يكن في ثوانٍ بالطبع) يكون قد مر بمراحل عديدة، بداية من حصاد قرون الكاكاو وإستخلاص حبوبه، مرورًا بتخمره وتجفيفه وتحميصه، وبعدها تكسيره وغربلته وطحنه وتنقيته وتحسينه، نهايةً بوضعه في قوالب وتبريده، حتى يصبح قالب شوكولاتة صالح للأكل.


المصادر: 1 . 2


  • 4

  • محمد جمال
    ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا (عمر بن الخطاب)
   نشر في 10 فبراير 2016  وآخر تعديل بتاريخ 16 ماي 2016 .

التعليقات

يمي يمي ^_^
اللهم اني صائم
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا