النقاط الهامة للبرنامج التدريبي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

النقاط الهامة للبرنامج التدريبي

للمتدربين وخصائصهم وسماتهم والخدمات التدريبية والإرشادية

  نشر في 18 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

اعداد : انس القاسم

ورقة العمل لدورة المدرب المتميز عملية التدريب وهي المدرب ، المتدرب ،البرنامج التدريبي ، الحقيبة التدريبية والهيئات والمراكز التدريبية ، المحور الأول «المدرب» قضية التأهيل العلمي والمعرفي للمدرب وسماته ومهاراته الشخصية وتطوير ذاته، المحور الثاني « المتدرب» للاحتياجات التدريبية للمتدربين وخصائصهم وسماتهم والخدمات التدريبية والإرشادية تقديم تجارب وتطبيقات عملية محلية ودولية. فيما سيعالج محور» البرنامج التدريبي لدورة المدرب المتميز» أسس تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية ومعايير تصميمها وتقويمها ، في حين سيتطرق محور « الحقيبة التدريبية» لمعايير تصميم وإعداد الحقائب التدريبية ومحتوياتها مع تقديم تجارب وتطبيقات محلية ودولية.

أما المحور الاخير لدورة المدرب المتميز « الهيئات والمراكز التدريبية» فسيتناول معايير بيئة التدريب والتنظيم الإداري لهيئات ومراكز التدريب واحتياجات سوق العمل وآليات تسويق البرامج التدريبية مع تقديم تطبيقات وتجارب دولية ومحلية بهذا الشأن. وسيصاحب دورة المدرب المتميز معرض للشركات والمؤسسات ذات العلاقة بقطاع التدريب وماراثون لمراكز التدريب لتتبارى في تقديم أفضل ما لديها من دورات تدريبية للجمهور وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية التدريب وفتح المجال أمام تلك المراكز لتسويق دوراتها من خلال دورة المدرب المتميز ولتزويد المشاركين بمواضيع جديدة في حقل التدريب

______________________________________________________

اسم البرنامج التدريبي دورة المدرب المتميز

______________________________________________________

اهداف التدريب أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على:

فهم واستيعاب دورة المدرب المتميز

معرفة المقصود بتقدير الاحتياجات التدريبية.

معرفة أهمية وفوائد تقدير الاحتياجات التدريبية.

التقدير الفعال للاحتياجات التدريبية وإجراء تطبيقات عليها.

الإلمام الكامل بوسائل جمع المعلومات للمؤسسة لغرض التدريب.

القدرة على اكتشاف الاحتياج على مستوى الوظيفية وعلى مستوى الأفراد، وإجراء تطبيقات عليها.

لدورة المدرب المتميز أربع مراحل متداخلة هي:

تقدير الاحتياجات التدريبية.

تصميم وتجهيز التدريب.

تنفيذ التدريب.

متابعة وتقييم التدريب.

______________________________________________________

الفئة المستهدفة

الأعمال الإدارية

الأعمال التربوية والتعليمية

مدير مبيعات

معايير مدير التربية والتعليم

أخصائي الموارد البشرية

مدير العلاقات العامة

رئيس قسم التدريب وتنمية الموارد

______________________________________________________

اهم النقاط التي يجب ان تراعيها في برنامجك التدريبي

1- كن متفردا ومتميزا عن الآخرين :

يمكنك ان تكن متميزا عن الباقي في برنامجك التدريبي من خلال وضعه بشكل مختلف عن المعتاد ومبني على اسس ويتبع منهج معين ، ربما يمكنك ان تضعه على هيئة مراحل متقدمة وتقسمه على حلقات توزع كل 3 اشهر وبهذا تغطي السنة كاملة وتنمي من مهارات المتدربين بشكل ارقى واكثر افادة للجميع دون ان ترهقهم او تشتت انتباههم دون جدوى.

2- اجعل لشركتك او مؤسستك هوية واضحة:

عليك بخلق هوية خاصة وثقافة لا مثيل لها في اي منظومة اخرى او مؤسسة . عليك ان تحفز المتدربين على التدرب والبحث عن الجديد كونك ستكون مختلفا عن غيرك في هذا المجال . فمن المعروف ان عدد كبير من المتدربين لا يحبون التدريب على اشيء ومهارات جديدة ويلتصقون بروتينهم اليومي. لذا عليك ان تجذبهم خارق هذا الروتين الممل وتجعلهم يرحبون بالتدريب وكأنه مكافأة لهم لا واجب عليهم ان يمروا به ويؤدوه.

3- كن محدد :

عليك بتحديد اهداف هذا البرنامج التدريبي واذا ما كنت ستحصد من خلاله فوائد وتنمية حقيقة لقدرات المتدربين ام انه مجرد اضاعة للوقت والجهد. لذا قم بتحديد اهداف البرنامج التدريبي في نقاط وقم بتوزيعها علىيهم حتى يعلموا جيدا ما يمكنهم الحصول عليه من خلال خوض هذا التدريب.

4- استعن بالخبراء :

يمكنك ان تستعن بعدد من الخبراء خارج نطاق البرنامج التدريبي حتى تعطي مساحة اكبر لمزيد من الاستفادة وخبرات اوسع . فهناك بعض المهارات التي تتطلب خبرات اوسع يمكن ان لا تتوفر في نطاق مدربي البرنامج التدريبي.

5- حفزهم على التدريب :

يمكنك ان تحفز المتدرب على التدريب من خلال عرض مجموعة من العوائد المالية او المكافآت العينية لهم. ويمكنك ايضا عرض جائزة كبرى لمن يحصل على اعلى درجة في التدريب وبهذا تخلق لديهم روح التنافس وتجعلهم يحلمون بالفائز والجائزة الكبرى.

6- اجعل التدريب وكأنه عمل واقعي :

يمكنك ان تجعل المتدربين يعيشون تجربة مثيرة وواقعية بالفعل داخل اطار البرنامج التدريبي وذلك من خلال محاكاة البرنامج التدريبي بواقع العمل الفعلي.

فمثلا :

اذا ما كنت تدرب المتدربين على نظام تقني جديد في العمل المحاسبي فيمكنك حينها من التجمع في صالة الاجتماعات وطرح النظام الجديد على شاشة كبيرة “بروجيكتور” وشرح طريقة التعامل مع النظام الجديد وهنا يمكنك اخذ اسئلة واستفسارات كل منهم ويمكنك ايضا وضع جدول زمني لتجربة كل موظف لهذا النظام الجديد واخذ ملاحظاته العملية اذا ما وجد صعوبة ما. وهنا تضمن تجربة عملية لممتدربين ومحاكاة واقعية لنظام العمل في جو دافيء مع اخذ في الاعتبار ملحظاتهم واستفساراتهم.

7- اخلق جو ممتع :

المدر الناجح يمكنه ان يضيف جو ممتع وشيق اثناء فترة التدريب من خلال ادخال بعض التقنيات الحديثة او المتوفرة لديهم والتي تبعث جانب المرح على جو التدريب ، فمثلا اذا ما في التدريب اجتماع ما يمكنه استخدام لوحات فكاهية او رسومات كارتونية مرحة وطريفة . او يمكنه استخدام روح الدعابة اثناء حواره مع المتدربين في جلسات التدريب.

8- اجعل البرنامج التدريبي مريح :

عليك ان توفر للمتدربين اوقات للراحة تفصل بين جلسات التدريب حتى تحافظ على ذهنهم صافي وتحسن من قدرات استيعابعم لما يرد في التدريب . ويمكنك ايضا ان توزع جلسات التدريب بشكل مريح حتى يتمكنوا من الاستفادة مه بأقصى نسبة وتأدية اعمالهم بشكل جيد.

9 – حول التدريب الى واقع فعلي :

عليك ان لا تقتصر التدريب على مجرد الاستماع فقط والتأكد اذا ما استوعب المتدرب كل هذه الشروحات ام لا من خلال التجربة العملية والتطبيق الفعلي لكل ما ورد بالتدريب ، فيمكنك انشاء نظام محاكي للمهمات التي شرحوها او يمكنهم خلق واقع يتماشي مع المهارة التي يتحدثوا عنها …

مثل :

مهارات التحدث مع العميل او التعرض لموقف ما مع اي عميل وكيف يمكن للمتدرب الخروج من مأزق ما بحنكة دون ان يلفت انتباه العميل…!

10-قم باحصاء النتائج :

في نهاية البرنامج التدريبي عليك باحصاء النتائج لكافة المتدربين . وأن تتأكد من أن كل متدرب اكتسب ولو جزء بسيط من المهارات التي عرضت عليه اثناء التدريب . ويمكنك هذا من خلال وضع اختبار بسيط دون ان يدري احد متدربيك بذلك.

مع تمنياتي للجميع بلتوفيق


  • 2

  • أنس القاسم
    الصفحة الرسمية للإعلامي والكاتب الصحفي: أنس القاسم.
   نشر في 18 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا