رِسالَة إلى وَلدي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رِسالَة إلى وَلدي

يا وَلدي أَنا لا أَستَطيع تَخّيل كَيف هي الحياة في عالَمِك و مُجتَمَعَك , و لا أعلم كيف حال عالمنا العربي في زمنك , لكن طبقا لأي طالب يدرس الرياضيات هناك إحتمال 99% أن حالنا أسوأ من في عهد والدك , و ستتندر كم كانت الحياة رخيصة في أيامنا مع أننا نشكوا أساسا من الغلاء .

  نشر في 09 شتنبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

بَعدَ الفَوضى الأَخلاقِيّة المُستَشرِية في العالم بِشَكلٍ عام و العربي بِشَكلٍ خاص , علينا واجِب لِلأجيال القادِمة أن تَجِد مَرجِعًا لِتَعرِف مِنه ما حَدَث و ما هُم مُقبِلون عليه ومَن هُم أعدائِهِم و مَن هُم أصدِقائِهم , لِأَنّ على ما يَبدو لَقد أَصبَح الطَريق ضَبابِيًّا بَعضُ الشيء , و هذا ما لاحِظتَه في مُختَلِف وَسائِل الإعلام أو حَتى على وَسائِل التَواصِل الإجتماعية .

فَيَجِب عليّ كَأب و واجِبي تِجاهِك يا "ولدي الذي لم يأتي بعد" أَن تَعلَم المَعايير التي يَجِب عَليها أَن تُقيسَ عليها لِتَعرِف ما تَراهُ صَواب أَم خَطأ و تُصدِّق قائِلَهُ أم لا .

1) الإسلام هو دين رحمة و سلام :

ولا تصدق أي من يهاجمونه و يتهمونه بالنقص أو بانه مصدر الخراب في هذا العالم , قد تدرس في المدرسة يوما ما عن حروب عالمية مات الملايين منها , لم يكونوا مسلمين من شنوها . و لا يهم دين من هم السبب فيها , لكن ما يجب عليك أن تعرفه أن أكثر ضحايا هؤلاء المنتمين زورا لديننا الجميل هم مسلمون في الواقع , فكيف نحن اعلى الضحايا و يتهمونا نحن بأننا القتلة و الإرهابيين و يبرروا قوانينهم العنصرية ضد متبعيها .

2) فلسطين و ليس اسرائيل : 

فلسطين تم احتلالها من قبل الصهاينة و لا شيء اسمه اسرائيل و اياك ان تعطي لهؤلاء القتلة قيمة بنطق الاسم الاحتلالي لفلسطين,  هي أمانة في رقبتك , المسجد الأقصى كان قبلة رسولك محمد صلي الله عليه و سلم قبل أن يامره الله بتحويلها للكعبة , أتمنى أنك قد تعلمت هذا في المدرسة و لم يطمسوه بشكل أو بآخر .

الصهاينة أعداؤنا و سيظلوا أعدائنا و اياك ان تصدق ان هناك سلام مع هؤلاء القتلة انهم لا عهد لهم , و اليهود قد خانوا الرسول من قبل و خانوا العهود و المواثيق في عصري , و أتمنى أن كل توثيقات الخروقات و القتل و الانتهاكات الإنسانية مازالت تذكر في التاريخ ولم تطمس يا ولدي . و انها محتلة هي عار في جبيننا جميعا و جميع كل المسلمين في هذا العالم , فاياك ان تنساهم .

3) لا تعترف أبدا بحدود بينك و بين أخوتك العرب :

ليس هناك شيء اسمه بلدي كذا و اياك ان تصاب بحمية الجاهلية , انما المؤمنون إخوة , و دائما انصر اخاك و ان كان ظالما بان تمنعه من ظلمه .

4) من حقك أن تكون سعيد في وطنك :

انه ليس رفاهية أن تكون سعيد , لكن الرفاهية أن تبحث عن سعادتك في أشياء مادية تسوقها الإعلام بأنها هي مصدر السعادة , و يصبح مطاردتك لها كالإدمان , قد تراه في أختك و حبها في التسوق .

5) اياك أن تفقد الرحمة من قلبك على الآخرين :

تعاطف حتى مع منافسك واياك ان تغدر او تغش.

6) لا تنساق مثل البعير في الخطأ:

لك عقلك و معيارك الفطري للصواب و الخطأ و اسال قلبك قبل أن تقدم على أي خطوة يقترحها عليك أقرانك . لست مجبرا ولست مضطرا لاثبات أي شيء لأي انسان .

7) قبل يدي والديك كل يوم صباحا قبل الذهاب و عند العودة .

اطع والديك كما امرك ربك و اياك ان تغضب امك لان الجنه تحت قدميها ,

و استشر والدك فانه الوحيد على هذه الأرض الذي قد يلقي بنفسه الى التهلكة من اجلك , لن يفعلها أي صديق مقرب أو حتى أخوك .

8)لا تصدق الإعلام سواء عربي او غربي .

9) لا تصدق الإعلام سواء عربي أو غربي مرة اخرى.

10) كن رحيما على الأطفال:

و اياك ان تقول انهم ليسوا اطفالي فساتركهم لفسادهم او ضياعهم عن الصواب .

و اياك ان ترجعهم في الصف عند الصلاة , فانك بهذا كسرت قلبه و علمته ان الحقوق تسلب حتى في بيت الله استسهالا و ان من يأتي متاخرا و لكنه اكبر و اقوى يستطيع ان يسطوا على اجتهاده بحضوره مبكرا عن الاخرين .

11)اقرأ القرآن:

 اياك ان تبيت ليلتك قبل ان تقرأ 20 صفحة على الأقل من القرآن بدون ان تمر كلمة لا تفهمها و يجب عليك البحث عنها جيدا .

12) لا تصدق الإعلام سواء عربي أو غربي .

13) اهتم باختك :

و احتويها كانها ابنتك و ان كانت اكبر منك , اياك ان تبيتها حزينه , لانك ان درعها ضد هذه الدنيا , و ان فقدتك بحثت على غيرك من قد يستغلها .

ولا تنسى ان تدعوها على الايس كريم كل فترة ,( انهم يحبونه بشراهة لا اعلم السبب )

14) كن قدوة لنفسك و لغيرك .

15) اجعل خفائك كعلنك :

لا تكون صاحب قلبين , والا تكون منافقا , انك انسان و ستخطيء و تعيد الخطأ لكن لا تفقد الامل من رحمة الله , استغفر و قف مره أخرى و لا تتقوقع حزنا و تنساق للاسوا خوفا من الله انه لن يغفر الله , سيغفر لا تقلق لكن انت اظهر رجولتك بعدم عودتك للذنب .

16) العنف و سلب حقوق الآخرين ليس مدعاة للفخر :

لا تنساق وراء المسلسلات و الأفلام التي تأله و تمجد المجرمين و المخطئين انهم هم على صواب و ان الظروف تتيح لك هذا تحت أي مسمى , اعط الحقوق لأصحابها و ان كانت اللقمة في فمك .

17 ) لا تثق في كتاب تاريخ واحد :

التاريخ يكتبه المنتصر فلا تصدق التاريخ , لأنه يسجل طبقا للميول السياسية و الدينية و طبقا لما يهواه الكاتب وليس بحيادية .

الكتاب الذي عليك ان تؤمن به في المطلق بدون شك هو كتاب الله .

18 ) ساعد الكبير و اجلّه و اكرم الطفل و اسعده :

لا تتوانى عن مساعدة الكبار و الأطفال عندما تجدهم في حاجة اليك , و لا تنتظر سؤالهم لك , فاحيانا كثيرة عزة النفس تمنعهم يا ولدي , ستعلمها من اعينهم .

19) اياك و ان تعاكس الفتيات :

فهي ليست من شيم اسرتك مثل هذا الفعل المخزي , اتقبل على اختك ان يضايقها الشباب في الطريق , مالا تحبه لاختك و امك لا تقبله على أي انسان اخر , و لو قبلته انا لا اقبله و سأدق عنقك , فانا لم اربي ديوثا ولا عديم المروءة , و ان حدث فالافضل لك ان ترحل من الدنيا اذا كنت انا السبب في ابلاء الدنيا بأمثالك , فمن افسد شيء فعليه إصلاحه . فلا تجعلني اندم على وجودك يا ولدي لاني احبك اكثر من الدنيا و ما فيها .

في النهاية أعلم يا ولدي أني أحبك قبل أن أتزوج ولا أن أرزق بك حتى , ولا أعلم حال الدنيا كيف سيكون , ولكن اعذرني مقدما اذا ساء حكمي على الأمور او في تربيتك , فاصبر علي كما صبرت على رائحة حفاظتك المقرفة و التي تجعلني اتقيأ حتى من تفكير في رائحتها فقط .

تلك الحفاظة تجعل لي الحق في ان تطيعني و تبرني طوال عمرك و عمر أولاد اولادك .

حفظك الله و حفظ جميع أطفال العرب من فساد البيئة و فساد القلوب و فساد العقول .



  • 1

   نشر في 09 شتنبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

قمر بدران منذ 2 شهر
رائعة هذه الرسالة، وأتمنى فعلا أن تصل لابنك ولكل ابناء جيله ومن هم بعدهم، وأضيف إليها : تعلم العربية، وأحبها، فإنها لغتك ولغة القرآن العظيم، ودونها ستغقد أشياء كثيرة مما نصحك بها والدك الذي لم يلتقيك بعد.

تحياتي واحترامي لك الصديق أحمد ولولدك المستقبلي.
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا