ذات بُعد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ذات بُعد

  نشر في 23 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

عِندما تختالُك الثوان بين مُجتمع إغتال فيكَ الأحلام تَجِدُك أمام باب بعيد المنال يتلفظ أثامَ الأيام ما بين فقد روح على قيد الحياه كطائر لهُ جناحان محروم مِن الطيران و الفضاءُ لهُ مأوى فسيح لكِن أرداهُ أرضًا كالضريح و هو لا يعلمُ لا لِما و لا كيف و هو مَن كانَ لِلواقِع كَيف .

حينها تَجِدُ لا سلام داخلِى و لا خارجِى ما بين حقوق لأحِقيه و أُمور لِغير غير مُكافئه كأنك تقول لأرض قومِى سماء و لِسماء كونِى أرض كأنَّهُ لا كون و قد بُنِى على نِظام و نحنُ نُبقيهِ على فَوت و نعتقِدُ أنَّهُ يبقَى بِلا موت دون أدنَى فِكر أو تحقيقِ عِلم .

لِسانِ حالِ الكون يُرَدِد أنا بُنيتُ على نِظام فكيف على بُعد بين الأنام تُقام العِلاقات و يبقَى النِظام و كيف لِرتابه تُبقِى على نِظام تُبتَر أطرافُه واحِد تِلو الأخر حيثُ لا جسد و لا روح تعلمُ معالِمُها و لا روحانيه قاطِنه توحِى أملًا بين الأُمم.

طُرُق مُتهَدِمَه لم تتخذ لِلعِلم طريق إلا المصلحه الشخصيه فكانت التجرُبَه قصيره و النتيجه مَقيتَه و أعالِى جِبال تحوِى العلوم غير أن حارسِها يمنعون السلام فكانت لِلعوامِ زوار يُمَتِعون أعيُنَهُم مِن جمالِ البُنيان و شفافية الجُدران و لم يفقهوا يومًا أنَّها علوم تُقام فباتوا دون قيام .

ليس أخطر مِن أن تشيبَ على شيىء و هو فِى الأصل ليس لهُ أصل إلا أن أخذتَهُ عَن كابِر و تعتقِدُهُ هو و لا غيرُه و ليست هذِه لكَ بِسَقطَه إلا أن تتناسَى فِكرك حين تكون ذا عقلِ يَعِىِ و هذهِ مِن المُدمِرات لِلمُجتمع وسط شُبهات تقتنيها الأذان و تعيها القلوب و لا تتعجَب مِن مَن أخذت عَنهُ كيف صدَّقَ كَذِبَه أو وهمًا هو فقط يا رفيق الدهر أُغرِىَ بِعرَض زائل و تعامل معهُ العِلم مِن بابِ التوافُق .

ثمة أُمور تتعارك مع الواقِع الذِى يَظهر فيهِ الفساد و مِنها المَكر بل و الدهاءُ فيهِ كأنَّهُ طريق بلى إنَّهُ طريق و لكِن يؤدِى إلى السقوط و إتيان الأبوابِ الخلفيه و لا تُعجِبُك المِرأه فأنت تُريدُ العتمه كِى ترَى نفسك كيفما تشاء و تستطيع إسقاط هواك المُجتمعِى تبغِى مرضات نفسِك و ما يحتلوكَ كأله هُم يعلمون مدَى صلاحيتِها و متَى تنتهِى و أين تُلقَى حين تصدأ .

ما بالُ هذا البُعد الأنحدارِى  الذِى أنت لم تُخلَق له و فِى كُلِ ليله تتأوه مِن نشاذِ الأحلام حياه بائسه مُجرَدَه حين أقحمت نفوسًا كرامَتُها و سلبت مكانَتُها و أبقيت ما يُخالِفُ طبيعة خلِق رَبُنا فِى ثبات الحقيقه و إتخاذ العِلم سِلاحًا رادِعًا و إستعمال العقل فِى ما يُصبِح لنا مكانه بين الأُمَم لا فِى أواخِرِها نتلفظ قليل عِلم فقط لأستعبادِنا لا لِرُقينا .




   نشر في 23 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا