هل تأثر دانتى " فى روايته " الكوميديا الإلهية " بالإسراء والمعراج ؟! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هل تأثر دانتى " فى روايته " الكوميديا الإلهية " بالإسراء والمعراج ؟!

هل تأثر دانتى " فى روايته " الكوميديا الإلهية " بالإسراء والمعراج ؟!

  نشر في 23 أكتوبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2019 .


النهضة الأوروبية التى حدثت فى أوروبا بين القرن الرابع عشر والقرن السادس عشر تحولت أوروبا بموجبها من عصر العبودية والتخلف إلى عصر الحرية والمنطق العلمى .. فأوروبا قبل النهضة كانت تعيش فى عصر القرون الوسطى وهى مدة مظلمة كان كل شىء بيد الكنيسة والإنسان كان يباع ويشترى كالحيوانات لا يحق له التفكير أو الاعتراض .. ما تقوله الكنيسة حق مقدس يجب إتباعه .. وللخلاص من هذا الواقع كان يعنى قيام ثورات فكرية واجتماعية وسياسية ودينية .

وهذا ما حدث فعلاً فى عصر النهضة .. فقد حدث الإصلاح الدينى على يد مارتن لوثر .. وحدثت الثورة الاقتصادية على يد آدم سميث فى الانتقال من عصر الإقطاع إلى عصر الرأسمالية .. إذن حدثت ثورات كثيرة عصفت بالمجتمع الأوروبى لمدة ثلاث قرون وحولت هذه المجتمعات إلى مجتمعات حرة التفكير .. حرة الاقتصاد .. حرة الانتماء .. لكن لم يكن أحد يجرؤ على قول يتناقض مع ما تقوله الكنيسة وإلا سيقتل أو يحرق ولهذا أصبحت مهمة محاربة سيطرة الكنيسة والبابا تعد البداية الحقيقية لعصر النهضة.

كان دانتى أثقف مثقفى عصره ليس فى إيطاليا فقط بل أوروبا كلها وتجمعت فى عقليته معاناة وضغوط كل الأجيال الأوروبية الطامحة للتغيير وعبر عن هذه الطموحات من خلال رواية " الكوميديا الإلهية " وهى قصة مكونة من ثلاثة أجزاء يذهب فيها "دانتى" باحثاً عن حبيبته "باتريس بورتنارى " التى ماتت فى عمر السادسة عشر لذلك ألف قصة وكأنه يتخيل ذهابه إلى العالم الآخر بحثاً عنها فينتقل من النار إلى الأعراف ثم إلى الجنة وأثناء تجواله فى النار بحثاً عنها يصادف هناك الكثير من الباباوات ثم يجدها أخيراً فى الجنة وتنتهى القصة بهذه النهاية السعيدة هو لقاؤه بحبيبته باتريس ولهذا كانت قصة دانتى الشرارة الأولى التى حفزت عقول وقلوب الناس لشق عصا الطاعة .

كان الأوروبيون يتصورون سابقاً أن هذه القصة من بنات أفكار دانتى ويرفضون أى حديث على تأثر دانتى فى هذه القصة بقصة الإسراء والمعراج لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. حتى جاء أحد المثقفين الفرنسيين يدعى بلوشيه وكتب مقاله فى إحدى المجلات أوضح فيها تأثر دانتى بقصة الإسراء والمعراج وقد قامت أوروبا ولم تقعد احتجاجاً على رأى بلوشيه.

البعض قال أن الإسراء والمعراج كانت مكتوبة بالعربية ولم تترجم فى زمن دانتى .. ودانتى لا يعرف العربية ولم يزر البلاد العربية فكيف تأثر بهذه القصة؟!

ولكن فى عام 1919 جاء أحد المثقفين الأسبان ويدعى " آسيوس بلاسيوس " وكتب رسالة دكتوراة فى جامعة مدريد أكد فيها أن دانتى قد تأثر بالإسراء والمعراج حيث أثبت أن دانتى قد تتلمذ على يد أستاذ فلورنسى ايطالى كان مثقفاً وكان سفيراً لفلورنسا فى البلاط الاسبانى وهناك كتب كثيرة عن الحضارة العربية فى الأندلس عندما كان العرب موجودين فى الأندلس فى القرن الرابع عشر فقد ترجم كتاب ابن عربى "فتوحات مكية" إلى اللغة اللاتينية والفرنسية وفى هذا الكتاب فصل خاص عن الإسراء والمعراج .. فعندما عاد السفير الفلورنسى إلى فلورنسا حمل معه الترجمة اللاتينية والإيطالية لهذا الكتاب .. وكان دانتى يقرأ كل كتب أستاذه الفلورنسى التى جلبها من الأندلس.!


  • 6

   نشر في 23 أكتوبر 2019  وآخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2019 .

التعليقات

محمود عبدالله منذ 2 أسبوع
مقال قيم. في انتظار المزيد.
0
>>>> منذ 2 أسبوع
معلومات قيمة. أحسنت.
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا