نهايات الذوق بدايات الشوق - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نهايات الذوق بدايات الشوق

بقلم حمزة الوهابي

  نشر في 21 يناير 2017 .

نهايات الذوق بدايات الشوق ..

أطوف بين معاني الحرف أبحث لي عن نبع للحقيقة أروي فيع عطشي وأستزيد به زادي لاستكمال رحلة الكشف راحة والروح وهجرتها.. عند الطواف وقفت أتسائل كيف أطوف وهو عن درك سرنا مكفوف.. وأنا المحير المتلوف أنظر إلى هناك للبيت المكشوف وقلبي عليه ملهوف.. إلا أنه ما يلبث قمر ظاهره يعتريه الخسوف.. فيا أهله أرشدوني وإلى طريقه دلوني!! إلى بشير سره قدوني وعرفوني باصطلاحي واوقفوني على مفتاحه.. انظروني اقتبس من جلساته وأرغب في انساته.. إنه من عدته الكفؤ والنظير وهو النازل بذاته والأمير، إذ لولا ما كانت حقيقته ظاهرة لما تطلعت إليه نفوس الخلق ناضرة..

وإذا كانت المقادير أوزان منظمة تأتي بها ظلل من فوق ظلل، وبين الغمام وفوق الغمام، إذ هناك يرى في اعجازها الكلال فتحوي كل معنى ليس يظهره البيان والمثال، فإنه لسوف ينازعوني فيما سأفوه به ذلك أن الناس أعداء ما جهلوا..

من ألف الألفة ابتدأت الهجرة ، فألف الذات تنزهت فهل لك في الاكوان عين أو محل؟ قالت لا غير التفاني فأنا العبد الضعيف المجتبى وأنا من غير سلطاني وجل، وبحرف الجيم نجد في السير إذ الجيم يرفع من يريد وصاله لمشاهد الأبرار والأخيار، وهاء الهوية كم تشير لكل ذي إنية خفيت له في الظاهر غامزة "هلا محقت وجود رسمك عندما تبدو لأوله عيون آخره".. وعند اللام نحط الرحال، فاللام للأزل الستي الأقدس ومقامه الأعلى البهي الأنفس.. مهما يقم تبدى المكون ذاته والعالم الكوني مهما يجلس، يعطيك روحا من ثلاث حقائق، يمشي ويرفل في ثياب السندس ..

وفي رسم الألف والجيم والهاء واللام، تبدى البلاغ متكوثرا في البيان واضحا سابرا لأغوار الروح الانسانية الهاجرة بين أفلاك أجهل.. إذ أن الهجرة على الحقيقة هي هجرة جهل من أجل الوصول للحقيقة.. والاعتراف بالجهل أو خطوات المرئ على درب البحث عن الحقيقة.. إذ لو علمته لم يكن هو ولولا جهلك لم تكن انت.. وأنت أنت لأنت وله.. ولكنه هو هو له لا لك..

فبعلمه أوجدك وبجهلك عبدته.. وأنت مرتبط به وما هو مرتبط بك.. الدائرة مطلقة مرتبطة بالنقطة .. النقطة مطلقة ليست مرتبطة بالدائرة .. وأما نقطة الدائرة فمرتبطة بالدائرة..


  • 3

   نشر في 21 يناير 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا