التعليم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التعليم

بين مطرقة الاكتظاظ و سندان الأطر المهاجرة نسبيا

  نشر في 22 أبريل 2020 .

إذا عم الجهل و الفقر ثم الفساد فانتظر الأسوأ، فنحن أمة عربية و خصوصا مغربية، يجب أن نمتاز بالعلم، هذا الأخير ركيزة لتطوير أجيال المستقبل، فهو أساس تفوق الشعوب، هنا يبدأ السؤال الذي يحيرني، ما هي الحلول للمشاكل التي تعاني منها المنظومة التعليمية للتعليم العمومي في دولتنا ؟

كيف يمكن وضع حل للاكتظاظ و نقص الأطر ؟

ما هو دور المدارس العليا للأساتذة إذا كانت لم تلبي حاجيات القطاع بالموارد البشرية و المادة خمسة تتيح الفرصة لوزارة التعليم بتوظيف خريجي هذه المدرسة ؟

ما مصير كل خريجي هذه المدرسة الذين يناضلون في الشارع من أجل سد و لو جزء قليل من الخصاصة و المنضويين تحت " التنسيقية الوطنية لخريجي المدارس العليا للأساتذة و المسالك الجامعية للتربية " ؟

يجب إنهاء هذه المشاكل بحلول جذرية، فنحن نحتاج بل في أمس الحاجة لأمة مثقفة، فيها مخترعين و مبدعين و أساتذة ثم فنانين، سأحاول وضع بعض الحلول التي أجدها بسيطة و سهلة.

مشكل الاكتظاظ بدلا من تخصيص الدعم للحملات الانتخابية، التي لن تفيدنا بشيء سوى بالأمل المزيف، نبني مدارس للتخلص من الاكتظاظ، فالمدارس تحتاج إلى أطر، و الأطر شباب، لأن الشباب أمل ينير عقل التلميذ و الطالب بل كلما صغر عمر الأستاذ كانت مدة عطائه أكبر، فبعد التخبط و نقص الأطر لأن بعضهم قرر المغادرة، إما بسبب التقاعد العادي أو النسبي، ليصبح عدد التلاميذ مقسم على الباقين، لأن هناك أسباب تجعلهم يستعجلون المغادرة، منها المال و الراحة البدنية أو العقلية.

يعني أن الحل أصبح بين يدي المسئولين عن هذا القطاع المهم، يمكنهم توظيف الأطر المكونة التي أصبحت تناضل في الشارع تحت زروطات بعض الجهل، فهم للأسف خريجي المدارس العليا للأساتذة و المسالك الجامعية للتربية، بعد التكوين يجب التشغيل حتى لا يتم هدر مجهود الأساتذة المكونين و المتكونين، بل عدم تضييع حماس الشباب في التدريس، رغم أن وزارة التعليم يجب أن تستفيد منهم و سد الثغرة الكبيرة التي تركها فائض التقاعد النسبي أو العادي، هنا يأتي ضرب عصفورين بحجر واحد، تقليل نسبة البطالة و فك الاكتظاظ.

يجب أن تزيد المناصب المالية لكي يتم توظيف الأساتذة المتخرجين و فك مشكل قلة الأطر، من هنا يجب التدخل العاجل و ليس التوصيات الفارغة من التطبيق، للتوظيف المباشر، لإصلاح المنظومة التعليمة، و لهم واسع النظر.


  • 1

   نشر في 22 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا