مــــــــــــــا هو الحب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

مــــــــــــــا هو الحب

الحب ومعانيه

  نشر في 02 مارس 2015 .


ما هو الحب؟

الحُبّ : هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر للحب على أنه كيمياء متبادلة بين اثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ هرمون المحبين أثناء اللقاء بينهم.

وتم تعريف كلمة حب لغويّاً بأنها تضمّ معاني الغرام، والعلّة، وبذور النّبات, ويوجد تشابه بين المعاني الثلاث على الرّغم من تباعدها ظاهريّاً؛ فكثيراً ما يشبّهون الحب بالدّاء أو العِلّة، وكثيرا أيضاً ما يشبّه المحبّون الحب ببذور النباتات.

أمّا غرام، فهي تعني حرفيّاً: التَعلُّق بالشّيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً "العذاب الدّائم الملازم، وقد ورد في القرآن ﴿إنّ عذابها كان غراما)، والمغرم: المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته، وأُغرم بالشيء: أولع به. فهو مُغرم.

مفهوم الحب في اللغة

إن لمفهوم الحب معانٍ عدّة أبانت عنها لغتنا العربية على النحو التّالي: الحب: "نقيض البغض". والحب: الوداد والمحبّة، كالحباب بمعنى: المحبّة والمودّة الحب، وكذا (الحب) بالكسر. والحُب بالضّم: الحب، يقال حبّه وكرامة. والحُباب بالضم: الحب، والحباب أيضاً المحبّة. والحب: بالكسر، الحبيب، وجمع الحب بالكسر: أحباب وحبّان وحبوب وحبّبه، محرّكة. وحبّه يحبّه، بالكسر، فهو محبوب، وأحبّه فهو محب، بالكسر، وهو محبوب على غير قياس، هذا الأكثر، وقد قيل محبّ على القياس، وهو قليل.

مفهوم الحب في الاصطلاح

قبل أن نتعرّف على تعريفات العلماء للحبّ اصطلاحاً تجدر الإشارة إلى عجزهم عن تعريف هذا المصطلح وإدراك حقيقته، ومن أقدم من أشار إلى عجز التّفسير عن حقيقة المحبّة: (سمنون المحب) ذلك العاشق البغداديّ المتوفّى تقريباً سنة 298هـ، إذ قال: "لا يعبّر عن شيء إلا بما هو أرق منه، ولا شيء أرق من المحبّة فما يعبر عنها".

ويكاد يتّفق العلماء على أنّ المحبّة لا يمكن تعريفها تعريفاً جامعاً مانعاً.

يقول الإمام القشيريّ رحمه الله: "لا توصف المحبّة بوصف ولا تحدّد بحدٍّ أوضح ولا أقرب إلى الفهم من المحبّة، والاستقصاء في المقال عند حصول الأشكال فإذا زاد الاستعجام والاستبهام سقطت الحاجة إلى الاستغراق في شرح الكلام.

وبيّن الشيخ محيي الدّين بن عربي رحمه الله، أن تحديد المحبّة لا يتصور لا سيّما وقد اتّصف الله تعالى بها، قال: "واختلف الناس في حدّه، فما رأيت أحداً حدّه بالحد الذاتي، بل لا يتصوّر ذلك، فما حدّه من حدّه إلا بنتائجه وآثاره ولوازمه، ولا سيّما وقد اتّصف به الجناب العزيز وهو الله".

تعريف الحب عند المفسّرين

أما اصطلاح المحبّة عند المفسّرين، فقد تقاربت أقوال المفسّرين في تعريف مصطلح المحبّة، فعرّفها الأقدمون بأنّها ميل القلب أو النّفس إلى أمر ملذ، وعرّفها المتأخّرون بالانفعال النّفساني، والانجذاب المخصوص بين المرء وكماله، وهذه بعض النّصوص في تعريفهم للمحبّة على سبيل المثال:



   نشر في 02 مارس 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا