الغطرسة والتهميش..آفات إفساد المجتمع - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الغطرسة والتهميش..آفات إفساد المجتمع

المهمة الختامية لمساق"افضل التقنيات الالكترونيه في تعزيز الشفافية والمساءلة والمشاركة"

  نشر في 25 مارس 2021 .


 إن تعزيز المشاركة المجتمعية تعتبر وسيلة لضمان الحد من تمادي الشعور بالاستحقاق والتهميش بشتى أنواعه (العرقي والطائفي والديني والوظيفي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي) والذي ينعكس سلبا على شرائح من المجتمع وانتشار الفساد. ويتم ذلك بتحسين أدوات المساءلة والشفافية. ويتطلب لذلك أنظمة سليمة نزيهة تعمل على تعزيز أليات الشفافية والمساءلة والمشاركة.

انطلاقاً من هذا المبدأ ، قدم معهد الفضاء المدني مساق أفضل التقنيات الإلكترونية لاستخدمها لتعزيز الشفافية والمساءلة والشفافية ، والجدير بالذكر أن معهد الفضاء المدني هو منظمة غير هادفة للربح يقدم برامج تهدف إلى بناء وإنتاج المعرفة مجانا للنشطاء والناطقين باللغة العربية عبر منصة تعليمية إلكترونية، لتعزيز التفكير الإبداعي وتعزيز المهارات والقدرات لرواده.عبر مساقات مختلفة، بحيث يكون المساق عبارة عن ثمانية أسابيع ذاخرة بالنقاشات والحوارات الفكريه والمعرفية والثقافية بين الرواد، ويتخللها حوار مقهى المعرفة الذى يعتبر مساحة للحوار والنقاش بين الرواد عبر تقنية الفيديو زووم، والذي يدعم تبادل الاراء والافكار بشكل عملي مباشر

وعبر مساق " افضل التقنيات الالكترونية لتعزيز الشفافية والمساءلة والمشاركة " ضمن برنامج (من أين لك هذا) قد تدرجنا في هذا المساق بدأ من الاسواق التاريخية التي كانت ملتقي للفكر والثقافة والأدب والشعر والفنون مثل" سوق عكاظ" بشبه الجزيرة العربية ، وهل هنالك ما يماثلها في العصر الحديث ؟؟ وهل لازالت هذه المواقع لها اثر كبير في وقتنا الحالي ؟؟ ومن خلال وضع مهمات أسبوعية عبارة عن فيديوهات قصيره لشرح مفاهيم الاستحقاق وعلاقته بالغطرسة من خلال مثال البيت المظلوم للشاعر دريد بن الصمة، وكيف جسد هذا البيت مفهوم المشاركه ، ومن خلال تفاعل الرواد في المهام الجماعية وتوزيع الادوار بين رواد الفضاء المدني تعرفنا الى انواع التهميش حيث لاحظنا هنالك عدة انواع للتهميش فهنالك التهميش العرقي والتهميش الديني والتهميش الاقتصادي والاجتماعي والتهميش الثقافي والذي ينعكس سلبا على شرائح المجتمع ولا يخلوا اي مجتمع من احد هذه الانواع ان لم يكن اكثرها

وقد سألت نفسي سؤالا ، ما هي الأسباب التي جعلتك مهتم كثيرا بهذا المساق؟ 

والحقيقة إن ما أحدثته تكنولجيا الاتصالات من تغيير جذري في وسائل الإعلام والاتصال. وبما أن معهد الفضاء المدني يقدم برامجه من على منصات إلكترونية ليسهل الالتحاق به من قبل رواد من دول عربية عدة. إذا لابد من استخدام التقنيات الحديثة لنشر المعرفة التي يقدمها بحيث لا تقتصر على تفاعل رواد المعهد بل التفاعل معها وإبداء الآراء والتعليقات من قبل كل من شاهدها.

فقد راق لي كثيرا المهمة الأسبوعية والتي كانت عبارة عن تسجيل فيديو لا يتعدى ال 3 دقائق يتم فيها شرح مبسط لأحد المفاهيم لكي يفهما الشخص العادي. مثل مفهوم غطرسة الاستحقاق والشفافية والمسألة والمشاركة. وأيضا الأضرار التي يسببها التهميش في المجتمعات.

فمن خلال هذا المساق اتضح أن غطرسة الاستحقاق سبب رئيسي لظاهرة التهميش!!

عجيب أن الشعور بالأحقية لدى البعض في تملك كل شيء وبأنه متميز عن الآخرين بسبب لون أو عرق أو مكانية اجتماعية أو منصب حكومي يجعل صاحبه يستغل كل ما هو متاح لتحقيق مصالحه الشخصية ويقوم بتهميش الأحرين. 

 أن غطرسة الاستحقاق سبب رئيسي لانتشار الفساد داخل مفاصل الدولة وافساد الصالح العام. كنتيجة حتمية لشعور بالغطرسة، يظهر سلوك أناني يقود الأفراد والجماعات إلى تغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة والشعور بالأحقية في الاستئثار بالمكتسبات والثروات والامتيازات. نتيجة لغياب المعايير التنظيمية وسيادة القانون، وظهور سيادة مبدأ الفردية الذي يؤدي إلى استغلال الوظيفة العامة وموارد الدولة من أجل تحقيق مصالح فردية أو فئة أو مجموعة وافساد الصالح العام وإلغاء مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

وتزداد المشكلة سوء عند تغييب دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد أو الحد من اتشاره وذلك بعدم منح المجتمع المدني دور رئيسي وحقيقي في المشاركة الفاعلة وليس فقط دور ثانوي شكلي. وعلى العكس من ذلك عندما يتم بناء قدرات المجتمع المدني من خلال منظماته ومؤسساته فإن ذلك يساهم بشكل كبير في مكافحة الفساد.

الخلاصه 

أن غطرسة الاستحقاق تؤدي إلي انعدام التشارك؟

فإذا كان من حقك أن تأخذ حقك لكن ليس من حقك أن تأخذه بالشكل الذي أنت تراه عدل. لأن وجودك في مجموعة يتحتم عليك الالتزام برؤية ورسالة المجموعة وقائدها وألا تعارض من وجهة نظرك المحدودة. أنت حر في حدود عدم الضرر بالغير وحدودك تنتهي عند حدود الضرر بالغير.

.وما توصلنا اليه من المعرفة لم يكن لولا تفاعل رواد المنصة المتميزة ودور الميسرين في التنسيق وكذلك دور إدارة معهد الفضاء المدني في طرحه المادة العلمية واختيار مفردات المنهج التدريبي للمساق 


مجدي عبد الرحمن

رائد بمعهد الفضاء المدني



  • 2

  • مجدى عبد الرحمن
    المدير التنفيذي للمعهد الديمقراطي المصري للتوعية بالحقوق الدستورية والقانونية رائد بمعهد الفضاء المدني عضو مؤسس بمنتدى الممارسة الافتراضية
   نشر في 25 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا