ست علامات على انك صرت مهووسا بكتاب ما - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ست علامات على انك صرت مهووسا بكتاب ما

مات بلاك – ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 12 أكتوبر 2020 .

 كتبت نورا ايفرون (( القراءة هي كل شئ . القراءة تجعلني اشعر أنني أنجزت شيئا ، تعلمت شيئا ، أنني أصبحت شخصا أفضل . القراءة هروب ، و نقيض للهروب ، إنها طريقة للتواصل مع الحقيقة بعد يوم اختلاق الأشياء ، و طريقة للتواصل مع خيال شخص ما بعد يوم كل ما فيه حقيقي . القراءة شئ ثمين . القراءة نعمة )) .

إن أفضل الكتب تتغلغل بداخلنا دون أن نشعر ، و تذهل عقولنا بالقوة المطلقة لتألقها . و الكتاب الجيد يساعدنا على نسيان مشاكلنا و تذكر ذواتنا .

حسنا ، و بروح الافتتان الادبى هنا الطريقة التي تعرف بها ما إذا كنت مهووسا بكتاب ما .

بقع الطعام على الصفحات

من ذا الذي يحتاج إلى إجراء حوار متألق مع شخص أخر حينما يكون بوسعك أن تجريه مع كتاب ؟ الكتب لن تعارضك . إنها لا تحتاج أو تعتمد على سرعة البديهة . أنت لست بحاجة إلى مشاركة قطعة التشييز كيك خاصتك مع كتاب .

بافتراض أنك لا تعيش بمفردك فإن القراءة على طاولة العشاء ربما لا تكون من أكثر الأنشطة مرونة ، و لكن حينما تندمج كليا في أسلوب سرد القصة فإن القواعد التقليدية للاتيكيت تذوب كما يذوب السكر في كوب الاسبريسو الساخن .

نعم ربما ينتهي المطاف ببقايا التشيز كيك على ظهر الكتاب و لكن هذه هي الحقيقة : حيث أن واحدة من أعظم صور الثناء التي يمكن أن تقدمها لكاتب هي أن تلطخ أعماله بقطرات الشاى و بقايا المربى . إن الصفحات الملطخة ببقايا الطعام هي وسام شرف لكتاب لا يمل من قراءته ، لأنك ما لم تكن متيما بالكتاب فإنك ستكون أكثر حرصا .

أن تحلم بالكتاب

هذا ما يحدث ، حيث تتجه للنوم . و تنحى الكتاب جانبا ، الأنوار مطفأة ، و جيوش النوم تستعد للتقدم . يجب أن تتوقف عن التفكير بخصوص اوفرد و طفلها ( الشخصية الرئيسية في رواية حكاية الجارية لمارجريت اتوود ) . الأفكار تتلاشى . متاعب اليوم تزول . الظلام يخيم على عقلك المتعب . ششششششش .

فجأة أنت في جلعاد . نساء ذوات عباءات حمراء و أغطية رأس بيضاء . صرخات تتعالى من سيارة لاند روفر معتمة ، و رجال ذوو نظارات شمسية يسحبونك لتصرخ بالداخل . يزداد رعبك . تنفتح الأبواب و بأسرع من إمكانية أن تقول (( مباركة هي الثمرة )) . تواجه كتيبة إعدام . قلبك ينزلق إلى معدتك خوفا . تضع يدك على فمك خوفا .

حركة مفاجئة : تستيقظ عائدا إلى السرير غارقا في عرق خفيف . و تستولي على ذهنك فكرة واحدة (( إن كتاب حكاية الجارية Handmaid Tale كتاب عبقري )) .

أن تعانى من أعراض انسحابية

إن قراءة كتاب خفيف يمكن أن يكون لها التأثير الذي يكون لأي مخدر . إذا وجدت الكتاب الجيد . فهأنت تتعاطى القصة بعينيك لمدة 3 أيام متواصلة و باستمرارية دون انقطاع بشكل مذهل . تسهر لأوقات متأخرة من الليل ، و لا تنام إلا قليلا ، و هرمون الاندروفين ( هرمون السعادة ) يندفع بسرعة .

و لكنك الآن وصلت إلى الذروة و هذا شعور مألوف بالرهبة يبدأ في التسلل إلى عقلك : هل بوسع اى كتاب أخر أن يجعلني بحالية مزاجية جيدة مثل هذا الكتاب مرة أخرى .

و لذلك تبدأ في القراءة بشئ من التمهل و تتذوق كل جملة كما لو انك تقرأ لأخر مرة . إذن مثل كل الأشياء الجيدة إنها النهاية .

ربما تعيد قراءة الصفحة الأخيرة عدة مرات في محاولة يائسة لاستعادة تلك الاندفاعية السحرية الأولى . و لكن هذا الأمر ليس جيدا بالمرة لأنك لن تعرف أبدا كيف ينتهي الأمر ثانية .

لن تستطيع التوقف عن الحديث عن الكتب إلى اى شخص يستمع إليك

إن أعظم الكتب لا يتوقف تأثيرها عند الصفحة الأخيرة و هي لا تبقى في الذاكرة أيضا . وحده التذكر هو الذي يفعل ذلك . . حينما تكون شغوفا بكتاب ما فإن المناقشات هي الوسيلة الوحيدة لإبقاء الكتب حية في الذاكرة . الكثير من تلك المناقشات تعدا أمرا جيدا كتعويذة لإحياء الموتى .

لا يهم مع تفعل ذلك . و حتى لا يهم أن يكون الشخص قد قرأ الكتاب . هناك كتاب أنت بحاجة إلى أن تزيحه عن كاهلك . و الحديث عنه هو العلاج الوحيد .

و لذلك سوف تسأل كل شخص يصادفك في الطريق إذا كان قد قرأ الكتاب أم لا . لا ؟ اووه ينبغي أن يفعلوا ذلك حقيقة . و لكن إذا لم يفعلوا ذلك فعليك أن تخصص الثلاثين دقيقة المقبلة لكي تشرح عما يتحدث الكتاب ، و لماذا هو مهم باستخدام المزيد من أسلوب التفضيل أكثر مما يفعل دونالد ترامب في خطاباته أمام الجمهور . أنت لا تستطيع أن تترك كتابا جيدا يموت .

أن تأخذ الكتاب معك أينما تذهب

و لذلك فإن كتابك الأخير شديد الروعة يصبح من أفضل أصدقائك الجدد . إنه يتحدث إليك كما لا يتحدث الآخرون إليك في حياتك . إنه يشاطرك الحكمة كما لا يفعل احد ممن تعرف . إنه يقدم الاستشارة و الصحبة و الطرفة . و لا يقف في وجهك أبدا ، أو يحكم على اختياراتك في الحياة . و لذلك فأنت تفعل الشئ الوحيد الذي لا تستطيع أن تفعله مع أصدقائك : أن تأخذه معك أينما تذهب .

أنت تقرأ في انتظار دورك في دخول دورة المياه ، أو في الخروج من السوبر ماركت . أنت تأخذ الكتاب إلى السرير ، إلى طبيب الأسنان . المكان الوحيد الذي لن تأخذ الكتاب إليه هو مكتبة بيع الكتب لأنه بوضوح لماذا تذهب إلى مكتبة بيع الكتب في حين انك حصلت على الكتاب الوحيد على الأرض الذي يهمك ألان ؟

البحث عن مواقع التواصل الاجتماعي عن أناس يشاركونك نفس الاهتمامات

أنت تعرف ذلك الشعور الذي ينتابك حين تنهى رواية تلامس شغاف قلبك و في تلك اللحظة ينقسم الناس إلى قسمين : أناس قرأوا الكتاب و يستطيعون أن يحدثوك عنه و أناس لم يقرأوه و لا يستطيعون الحديث عنه .

ليس لديك اهتمام بهذا الأمر ألان . هذا الكتاب غير حياتك . و ما هي قيمة الحياة لا نستطيع أن نتشاركها . لذلك قم بالدخول على مواقع التواصل الاجتماعي ، و البحث عن مواقع تويتر و انستجرام و ريديت عن اى شخص يستطيع أن يضيف بعدا جديدا لهذا الكتاب ، و الذي يعد أعظم كتاب قرأته على وجه الإطلاق .

إذا كنت محظوظا فربما يكون للمؤلف أو المؤلفة حضور الكتروني على حسابه بإحدى مواقع التواصل الاجتماعي . حيث يسلط الحساب المزيد من الأضواء على أفكاره / أفكارها . و ربما تريد البحث عن قراء يشاطرونك نفس التفكير، و الذين أحبوا الكتاب كما أحببته . أنت لست مريضا و لست بحاجة للمساعدة ، أنت فقط بحاجة إلى شخص يشاركك متعتك . 

الرابط الاصلى 

https://www.penguin.co.uk/articles/2020/august/book-obsession-signs-love-favourite/



   نشر في 12 أكتوبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا