فيمينست الشرق الأوسط..كيف حالك؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

فيمينست الشرق الأوسط..كيف حالك؟

  نشر في 29 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 يوليوز 2016 .

كثير منا سمع بهذا المصطلح فيمنست feminist ، وربما لم يخطر فى ذهنك يوما ما معنى هذه الكلمه او أنك غير مهتم بالأساس ولا يلقى لبالك لمثل هذه المصطلحات و الكلمات الغير مفهومه نظرا ربما لكونك مواطن عربى من دول العالم الثالث ، أعلم جيدا بحديثى عن مجتمع الفيمينست انه سوف ألفت انتباهك عزيزى القارك لهذا المجتمع ، مجتمع الفيمينست!

لن أتحدث هنا عن معنى كلمة فيمينست ولا عن معناها فى القاموس اللغوى العربى  أو معنى الكلمة فى قاموسها الأنجليزى ، فيمكنك عزيزى البحث عن معناها فى محرك البحث الأشهر عالميا جوجل.

ولا أنا بمتحدث هنا عن تاريخ الحركة النسوية العالمية ومن هم مؤسيسها وكيف أنتشرت فكرة الحركة النسوية فى العالم وكيف لاقت قبول من المجتمع النسائى فى عالمنا العربى خاصه فى دول شمال أفريقيا و لماذا لا تلاقى الترحيب فى دول الخليج العربى وعدم قبول فكر الحركة النسوية الى يومنا هذا فى دول الخليج العربى ، لست هنا بمركز أحصائات فى حديثى عن الحركة ومعدل نموها المتزايد فى عالمنا العربى ، ولكن كما أشرت اليك من قبل عزيزى القارىء يمكنك البحث بنفسك عزيزى فى مواقع البحث العالمية .

اعلم جيدا بأنى أثرت فضولك فى البحث عن ماهية هذة الحركة ولربما انت الأن بلفعل بدأت بالبحث عن معنى كلمة فيمينست ومن هم مؤسيسها وكيف بدأت.

وبعد تمعنك عزيزى القارىء فى البحث لربما أتضح لك بداية الخيط لأنشطة الحركة النسوية وماهى أختصاصاتها وماهى نشاطاتها ومن هم مموليها ولربما أيضا تكون قد عثرت على بعض مواقع الأنترنت الخاصه بالحركات النثوية فى بلدك وقد تكون أيضا بدأت تضح لك رؤية مبدئيه عن كيفية أشتراك النساء فى الحركات المختلفة الداعمه للمرأة وماهى المشاكل التى واجهت سيدات مجتعمنا العربى للأنضمام لمثل هذه الحركات و الأنضمام لها والمحاربه لأجلها أيضا!

ومن خلال المزيد عن بحثك لأنشطة الحركات النسوية المختلفة فى مواقع التواصل الأجتماعى المشهورة و المتنوعة لربما تصدم و تفاجىء أيضا أن زوجتك أو والدتك أو ربما أبنتك تكون واحده من مؤسسين هذه الحركات أو إحدى أعضائها النشطين و المناصرين للحركات النسوية فى بلدك!

حينها عزيزى الرجل لا تنزعج ولا تندهش ولكن عليك بمراجعة نفسك ومعرفة الأسباب الحقيقية لأنضمامهم لمثل هذه الحركات ، ولا أقصد بحديثى فى هذا المقال عن خطورة الأنضمام لمثل هذه الحركات لا قدر الله ، ولكن انا أردت فقط أن افتح لك الباب لعالم جديد لم تكن تعرفه بعد وأترك لك الحكم بالعقل و المنطق لأنشطة الحركات النسوية وكيف أنتشرت فى مجتمعنا العربى .

لماذا دائما الحركات النسوية ما تحاول خلق حلقة صراع ما بين الذكر و الأنثى!! هل من مجيب !!

وللحديث بقية...



   نشر في 29 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 يوليوز 2016 .

التعليقات

reem mahmood منذ 5 شهر
صديقي الحركة النسوية لا تحاول خلق صراع بين الرجل والمرأة.. ولكن الذكر الذي يستفيد ويتغذى من ذكورية المجتمع بالطبع سيعتبر أن النسوية تخلق صراعات ،لدي الكثير من الأصدقاء الرجال من مناصري الفكر النسوي وهم أشخاص على ثقافة عالية وطلاب جامعيين .الحركة النسوية تدعم فكرة بناء المجتمع على يد الرجل والمرأة وتحارب تقسيم الأدوار الذي أدى إلى الموت البطيء لعقول وأفكار وإبداع الفتيات
اقرأ عن النسوية الحقيقية جيداََ قبل طرح مثل هذه الأسئلة وتلقي هذه الاتهامات على حركة إنسانية بالمقام الأول
0
Ahmed Sobhy Sayed
يا استاذه ريم .. محاولة الحركة نفسها فى أصلها جيد ولكن فى باطنها خبيث..ولا اعلم الحقيقة لية بتذكرى ان لديك الكثير من الأصدقاء الرجال من مناصرى الحركة النثوية مع ذكر انهم على ثقافة عالية ؟! فكرة بناء المجمتع على يد الرجل و المرأه هى موجودة على التاريخ وهناك العديد من الروايات أثبات على كده..فكرة ان هناك ذكور بيهينوا او بيستغلوا المرأه ده فعلا حقيقى ولكن الحل فى أنشاء حركة ذكورية لمعالجة أخطائهم ولكن معتقدش انه هايحصل..على العموم الأيام بيننا هاتثبت هى حركة هاتفيد المجمتع ولا هاتدمرة.وعلى العموم انا فى مقالى هاجمت الرجال لو لاحظتى ذلك!
reem mahmood
صديقي انا جاوبت على هذا السؤال "لماذا دائما الحركات النسوية ما تحاول خلق حلقة صراع ما بين الذكر و الأنثى"
وقصدي بذكر الرجال المثقفين الداعمين لنا هو بأن الرجل المنفتح والمنجز والواثق بنفسه لا يرى ان النساء يخلقن صراع على الاطلاق ولهذا يقوم بدعمهن للحصول على حقوقهن
انا واثقة ان تطور المجتمع مقترن بحرية المرأة الفكرية والمهنية أولا وستثبت بالتأكيد الايام ذلك..
Ahmed Sobhy Sayed
مشكلتك انك بتذكرى مرة تانية وبتميزى ان الرجال المثقفين و المنفتحين و الواثقين بنفسهم هم فقط اللى بيدعموكم والباقى اكيد ملوش الصفات السابق ذكرها!
تحياتى

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا