ويفرلي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ويفرلي

مشروع سكوت الأول في الخيال النثري

  نشر في 07 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 07 مارس 2019 .

 لم يكتف بالمجد الذي حققه في مجال  الشعر،  بل عكف
 الاسكتلندي السير  والتر سكوت عن الإبتعاد قليلاً عن منهج الشعراء و الكتاب الذين عايشهم و قدم أعظم رواية تاريخية مستوحاة بشكل أساسي من مغامراته السردية . ابتعد عن كونه محامي و كاتب للأعمال الكلاسيكية و الشعر و نشر " ويفرلي" عام ١٨١٤ تحت اسم مجهول. حققت " ويفرلي" نجاحا ساحقا لم يتخيله سكوت لدرجة أن رواياته اللاحقة تم الإعلان عنها بأنها "بقلم كاتب ويفرلي". وقد قيل  أن كل ألماني في برلين كان يأوي إلى سريره وهو يقرأ رواية سكوت الشهيرة "ويفرلي". 
جعلت رواية  " ويفرلي"   من سكوت صاحب أعظم إنجازات في الأدب الاسكتلندي والعالمي و هاجمه الروائيين المشهورين في عصره أمثال"جين أوستن" قائلة بأنه " خطف بروايته اللقمة من أفواه الروائيين  ". 

  رجح النقاد نجاح هذا العمل إلى أن سكوت تناول فترة تاريخية مهمة و شديدة الخصوصية في بلاده على عكس ما كان سائدا من كتابة روايات تحكي المغامرات الشخصية لأبطالها.  أخص بالذكر عام ١٧٤٥ و تحديداً "انتفاضة اليعاقبة". نسبة لجيمس(  بالعربية : يعقوب ) و  هي حركة سياسية في بريطانيا تهدف إلى إرجاع الملك الكاثوليكي المخلوع جيمس الثاني وورثته  إلى الحكم. 
بعد أن تم خلع جيمس الثاني وتنصيب ابنته البروتستانتية ماري الثانية، التي حكمت مع زوجها ويليام الثالث، عاشت أسرة ستيوارت في المنفى، محاولة في بعض الأحيان استعادة العرش. كانت معاقل اليعاقبة في أجزاء من المرتفعات الاسكتلندية والأراضي المنخفضة شمال شرق اسكتلندا، وايرلندا، وأجزاء من شمال إنجلترا (معظمها في مقاطعات لانكشر ونورثمبرلاند). 

إذن يكمن سر نجاح سكوت في نسجه الحقائق التاريخية بصورة درامية مما شجع الشعب الاسكتلندي على قراءة الرواية لعلها تروى بمنظور آخر أو تزيل الإحباط الذي استفحل في قلوب الجمهور القارئ . 
بطل الرواية هو شاب يدعى ادوارد ويفرلي ينتمي والده إلى حركة ليبرالية بينما هو يميل إلى تأييد اليعاقبة. ينضم ادوارد للجيش و يتم إرساله في مهمة أثناء انتفاضة اليعاقبة. لكن قبل وصوله إلى المكان المنشود، يقوم ادوارد بزيارة صديق قديم لعمه و هو أيضاً أحد المؤيدين لانتفاضة اليعاقبة و يلتقي بابنته " روز". لاحقاً، يتعرض لحيلة تقود به لمقر المتمردين . يتأخر بسبب ذلك في العودة للجندية و يتم اتهامه بالخيانة العظمى للبلاد.  يتم إلقاء القبض عليه، لكن يتم تحريره من قبل المتمردين وإخفاؤه في إحدى قلاعهم الحصينة . سرعان  ما يقتنع إدوارد بأهداف اليعاقبة و ينضم إليهم بل و يشارك في معاركهم أيضاً. 
يتعرض اليعاقبة لهزيمة ساحقة في مطلع العام التالي، ويتم إلقاء القبض على المتمردين. بعد إعدام صديقه فارجاس؛ زعيم العشائر، يتقدم ادوارد للزواج من شقيقته الجميلة فلورا، لكنها تحتقره وترفض الزواج منه، فتنتهي الرواية بزواجه من روز ابنة البارون برادوردن صديق عمه القديم. 

تضمنت الرواية الرمزية في شخصيتي روز و  فلورا و التي راقت القراء الاسكتلنديين والإنجليز و عبرت عن خوفهم من شلال دم الحرب الأهلية  ؛ حيث ترمز فلورا  إلى اسكتلندا التي تسعى للتحرر و روز إلى اسكتلندا بحالتها  الجديدة القابلة للإتحاد مع إنجلترا بشكل سلمي. و كذلك مغازلة الطبقات المجتمعية كافة ؛ فالطبقة الغنية قادرة على قيادة الحراك السياسي و الاقتصادي بكفاؤة و الطبقة العاملة الفقيرة قادرة على مساندة الطبقات الأستقراطية كونها تتسم بالذكاء و الجد في العمل  و هي بذلك تستحق التعاطف. 

نفذت الكمية الأولى التي تمت طباعتها من رواية  " ويفرلي" في غضون يومين و نفذت الدفعات التالية بسرعة اكبر  فمنذ القرن التاسع عشر، لم يكتب بعدها ما يضاهيها جمالاً . بلا شك، كان السير سكوت صاحب الفضل في وضع أسس سرد و إعادة كتابة الأحداث التاريخية بشكل أدبي و محبب للقارئ حتى عصرنا هذا . 








  • 1

   نشر في 07 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 07 مارس 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا