إغتراب الانية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

إغتراب الانية

الغربة عن الذات

  نشر في 21 مارس 2016 .


أحياناً...

يحدث وأن تمر بك لحظات تشعر وكأنك أنت لستَ أنت!!

أحيانا تشعر وكأنك في حلم وأن كل حياتك ليست حقيقة, وان كل الذي من حولك هو مجرد سراب!

تبحث عن دليل ملموس يثبت لك ان هذه هي حياة واقعية حقيقية لا تجد!

ما الذي يثبت انك لست في حلم وستستيقظ منهُ بعد حين؟! ... لا شيء يثبت .

تشعر وكأن كل الذي تشعر به وتعيشهُ هو مصوّر من زاوية معينة عند رأسك ليس انت الذي تعيشه !

تشعر وكأنك تراقب نفسك عن بعد وليس انت من يعيش!

تشعر وكأنك تعيش غربة عن ذاتك, غربة ذاتية في داخلك !!

يراودك شعور مؤلم, وهو إنك تشعر بتغيير كبير في نفسك وفي شكلك وحتى في مشاعرك تستغرب وجهك كلما نظرت الى نفسك في المرآة !

وتستغرب شكل يدك, اطرافي وبقية أعضاء جسمك!

حين تتكلم تشعر أن الصوت ليس صوتك, ومشاعرك أيضاً تغيرت فلم تعد كما كانت

فأنت تعيش وتتحرك وتتعامل مع الناس بشكل آلي !

احيانا تكون جالساً مع اصحابك تضحكون وتتحدثون بمنطلق سار, لكن فجأة تخطر ببالك فكرة ان هذه الجلسة هي ضرباً من الخيال وانك في حلم وان كل الذين معك هم ليسوا حقيقةً او انك ترى هذه الجلسة من زاوية تصوير معينة ك التلفاز مثلاً !!

وتخطر ببالك اسئلة اخرى مثلاً من هم هؤلاء؟! من اين اعرفهم ؟! اصلاً ما الذي اتى بي الى هنا؟! انا لست في مكان الصحيح ولا في حياتي الحقيقية ,لا بد وانا في حلم!

هذه اللحظات والمشاعر والاحاسيس اي بصورة عامة "الحالة" التي تمر بها تسمى علمياً

"إغتراب الانية" او "إختلال الانية" او " اضطراب الانية" ...

«الغربة عن الذات» ...

إغتراب الآنية هو الشعور بالاغتراب عن الذات و الانفصال عنها, تشعر وكأنك تراقب نفسك و انك ليست انت فعلاً, و انك في حلم منفصل فيه عن الواقع !

لكن للاسف لست في حلم, انت في الحياة الحقيقية التي تحولت الى حلم حقيقي لاسباب سنتطرق لها لاحقاً ......

"إغتراب الآنية":- هي أفكارحقيقية ليست اطغاث يستطيع المريض إدراكها وتمييزها وينزعج من أعراضها هو احد اعراض القلق النفسي بصفة عامة والهلع بصفة خاصة, وليس مرض بحد ذاته وفيه يشعر الشخص بغربته عن نفسه، حيث أنها تشعره بالتغير في شخصيته أو في بعض أجزاء جسمة ، ويبدأ المريض بالشعور بأنه لم يعد هو نفسه ، لكن لا يشعر بأنه أصبح شخص آخر ، إنما شعور يدركه المريض باختلافه عما كان ، و قد يحتويه شعور بالغربة وتجمد في المشاعر وأن أفعاله قد باتت وكأنها آلية , غربة في الشكل وفى المشاعر, بمعنى ابسط "يفقد الشخص اغلب طعم الحياة" اي كأنه يصبح الياً ويشعر كأنه ليس هو!

قد يكون اغلب الوصف من المصابين ب "اغتراب الانية" يجمع على انهم يرون حياتهم شعورهم كما لو أنهم في "حلم" أو يشاهدون أنفسهم في فيلم ما, أو قد يشعرون وكأنهم مراقبين خارجيين لأفكارهم الخاصة أو لأجسامهم، وغالباً مايوصف شعورهم بفقدان السيطرة على الأفكار أو التصرفات التي يقومون بها

ولكن للعلم اغتراب الانية هو مجرد عرض وليس مرض وهو من حالات القلق المتراكم فقط

"اغتراب الإنیة" في الطب النفسي :-

يعّرف الطب النفسي "اغتراب الانية "على انهُ حدوث تغیر مزعج أو على الأقل غیر مريح في إدراك الشخص الواعي لكیانه النفسي, ويعبر عنه البعض بتبدّد الشخصیة، ويزيده سوًءا أن يحاول ذلك الشخص استبطان مشاعره فیشعر بأنه معزول بشكل أو بآخر عن مصاحبة ذاته فكأن مشاعره فارغة أو بعیدة أو غیر موجودة أو مختلفة عن مشاعره المعتادة، أو كأنه مجرد مراقب لذاته من بعید، وھو لا يعزو ذلك لغیر أنه مرض أصابه ويطلب العلاج منه وإن كان في أغلب الأحیان يعجز عن إيجاد الكلمات التي تعبر عن مشاعره المرضیة، واختلال الإنیة ھذا كثیرا ما يصاحبه تغیر مزعج أو على الأقل غیر سار في إدراك الشخص الواعي للواقع الخارجي الذي يعیشه، فیشعر أن خبرته للواقع تغیرت فالصبح مثلا لیس صبحا كالذي كان يعرفه ولا صوت الأذان كما كان ولا حتى البشر من حوله !

يمكن ان تسبب "اغتراب الانية" مجموعة مختلفة من الأعراض الجسدية بما في ذلك ألم في الصدر وضبابية الرؤية والغثيان والشعور بدبابيس او إبر في الذراعين او الساقين

اسباب حدوث "اغتراب الانية"

غير معروفة, او غير محدودة بالاحرى, فقد تكون صدمة واحد قوية او اوقات عصيبة يمر بها الانسان تؤدي به الى الهاوية... هاوية "اغتراب الانية"

ويعتقد إلى حد كبير أن اضطراب "اغتراب الانية" ناجم عن أحداث قاسية ومؤلمة كان لها الوقع الكبير في حياة الشخص، بما في ذلك الإساءة في مرحلة الطفولة أو الحوادث والكوارث الطبيعية كالحروب والتعذيب، أو بعض العادات السيئة كالإدمان على المخدرات.

يقول العالم كارين هورنى Karen Honey» أن للإنسان ثلاث ذوات:

الذات الاجتماعية والذات المثالية والذات الحقيقية، وكلما كان الإنسان قريباً من ذاته الحقيقية بلا رتوش أو خداع, وكلما كانت هذه الذات الحقيقية قوية كلما اقترب الإنسان من الصحة النفسية والسعادة, ف "اغتراب الانية" ببساطة هو حدوث فجوة كبيرة بين الانسان وذاته الحقيقية .

فمثلاً احدى المصابات ب"إغتراب الانية" قد اصبيت بهذا "العرض" بسبب حادث حصل لها كما تقول:

تعرضت لصدمة من احد الاشخاص المقربين لي جداً, في البداية شتتني الصدمة وحطمتني ايضاً, تقوقعت في وحدتي واعتكفت في عزلتي وبعد فترة اعتدت الامر وتخلصت من الصدمة لكن بعد مرور فترة بدأت تراودني فترات من الشعور بالغربة في ذاتي وتناقضات في الاحاسيس حتى اكاد اجزم انني في حلم وانني ساستيقظ منه !!

وهذا إحساس شديد الإيلام لأنني كنت ضائعة من نفسي على الرغم من أنني اعرف انها هذه هي حياتي الحقيقية, -ولكنها قد تكون ليست كما كانت.

وبالتالي هناك احتمالات ان هذه التغييرات التي تحصل بسبب صدمة او ماضٍ مزعج قد تؤدي الى تغيرات "فسيولوجية" وما يترتب عليه من تغير في مستويات الاحساس والادارك الباطني وبعضها تغيرات في الاعصاب والنواقل العصبية التي تنقل الايعازات العصبية من الاحاسيس المشاعر وما يخص الجوارح بصورة مباشرة, فهذا التغيير اشبه ما يكون "فايروس" في يسبب بعثرة في النواقل العصبية وما يمكن أن تحدثه من تغيير في المشاعر,او كما يسعنا ان نوصفه كزلزال في الجهاز العصبي ويتمثل ذلك الزلزال في تغيرات فسيولوجية وتغيرات في الناقلات العصبية ويمكن أن تزول "اغتراب الانية" بعد فترة ويرجع الشخص إلى حالته الطبيعية ويمكن أن تستمر في صور شتى منها اضطراب كرب ما بعد الصدمة أو القلق المزمن أو الاكتئاب.

لكن اهم ما يجب التاكيد له ان "اغتراب الانية" هو حالة, وهو عرض يمكن أن يكون ضمن أعراض القلق أو الإكتئاب وليس مرض, وحتى في حال استمرار حالة اضطراب "اغتراب الانية" يستطيع المعانون من هذا الاضطراب التمييز بين الواقع والخيال؛ بمعنى آخر فإن فهمهم وإدراكهم للواقع لايزال مستمراً في جميع الأحوال . بالتالي فإن الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم القدرة على التمييز بين خبراتهم الداخلية الخاصة وبين الواقع في العالم الخارجي.

علاج "اغتراب الانية"

مما يجب ان ننوه له ان نسبة كبيرة من علاج "اغتراب الانية هو ان تعرف وتتيقن ان هذه الافكار والاحاسيس هي كاذبة انك لست في حلم وهذه هي حياتك الحقيقية.

ان استطعت ان تثبت لنفسك هذا الشيء, فقد اجتزت مساراً طويلاً من العلاج من هذا "العرض" .

اضافة لذلك ف"اغتراب الانية" يعالج بادوية مضادة للقلق مثل "السيبرالكس" و"السيروكسات" وايضا في نفس الوقت يكون هناك علاجاً نفسياً موازياً يتيح لمن يعاني من "اغتراب الانية" التحدث بلا خوف عن الحادث الذي سبب هذا الاضطراب بكل تفاصيله وأن تستعيد المشاعر التي صاحبت هذا الحادث, وهذا يحدث عملية تفريغ لشحنات مخزونة من القلق والخوف والإكتئاب يشعر بعدها المريض أنه أصبح أكثر قرباً من ذاته الحقيقية, خاصة مع استعادة التوازن الكيميائي المتحقق عن طريق العلاج الدوائي.

لا تقلق يا صديقي ف "اغتراب الانية" ليس بذلك السوء والرعب فانا اعاني منه لكني لازلت اقف في المقدمة ولاتبدو علي معالم الضياع, فالمهم بعد ذلك أن تعمل على تقوية ذاتك الحقيقية, والتحرر من تلك الافكار والضياع اللامتناهي .


  • 5

   نشر في 21 مارس 2016 .

التعليقات

الشبح منذ 9 شهر
كلش حلؤؤ وهذا الي نعيشه حاليا فديتك ضلع استمر........♥
1
عبدالملك الرجا
حبيبي هيما تسلملي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم









عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا