شرح مبسط لتقنيات عمل مضادات الفيروسات - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شرح مبسط لتقنيات عمل مضادات الفيروسات

  نشر في 09 يونيو 2015 .

يعمل مضادات الفيروسات أو antivirus بمجموعة من التقنيات البرمجية أهمها هي "تعريف الفيروس" هذه التقنية هي المتداولة و التي تعمل بها أغلب برامج مضادات الفيروسات العالمية , definition virus تعتمد على جمع قائمة تضم قيم لبرامج ضارة , تتجدد هذه القائمة كلما كنت مرتبط بالإنتريت بطريقة أتوماتيكية , هذه القيم هي التي تمكن برنامج الحماية الخاص بك على جهازك من معرفة ما إذا كان أي برنامج حاولت تنزيله هل هو ضار أم لا , بحيث إن طابقت إحدى قيم هذا البرنامج بقيمة من القيم الموجودة على قائمة مضاد الفيروسات فسيتم اتخاذ الخطوات التالية : أول خطوة سيقوم بها مضاد الفيروسات على جهازك هو إيقاف البرنامج الضار , بعدها تتم عملية حذفه , هناك برامج مضادات فيروسات تخبرك بوجود برنامج ضار على جهازك و تطلب منك تأكيد الحذف , وهناك مضادات فيروسات أخرى تقوم بحذف البرنامج فورا .

و تعود جودة كل مضاد فيروسات إلى قدرته و سرعته في تحميل أكبر عدد و أكثر القيم الضارة , ولهذا نجد في سوق الإنترنيت مجموعة كبيرة و متنوعة من مضادات الفيروسات و منها المجاني و المدفوع.

التقنية الثانية التي تعمل بها مضادات الفيروسات هي تقنية ال proactive defense ,والتي تدرس تصرف أي برنامج بعد تحميله , فمثلا إن حاول البرنامج الذي قمت بتحميله التعديل على بعض ملفاتك أو الدخول لها و البحث عن بيانات لا يمتلك في الحقيقة خاصية الدخول لها فسيخبرك مضاد الفيروسات على جهازك بأن هذا البرنامج قد يكون ضارا و بالتالي يبقى القرار لك في حذفه أم لا . هذه التقنية آمنة نوعا ما ولكن من نقط ضعفها أنه في الكثير من الأحيان قد يخبرك مضاد الفيروس بأن برنامجا ما ضار في حاسوبك بينما في الحقيقة هو ليس كذلك .

من أفضل التقنيات المعتمدة في عمل مضادات الفيروسات هي تقنية real time protection , و تتميز بكون مضاد الفيروس يعمل معك في الوقت الحقيقي الذي تقوم فيه أنت بأي عملية على حاسوبك , ففور نقرك على ملف من ملفاتك سيقوم مضاد الفيروس بفحص هذا الملف فورا , و هكذا مع أي برنامج تقوم بتشغيله , عكس مضادات الفيروسات المعروفة و التي لا تعمل على فحص الملفات إلا بعد تشغيلها .

هناك أيضا ما يسمى ب sandbox وهي تقنية فريدة من نوعها , فأثناء تثبيتك لبرنامج أي كان , فإن مضاد الفيروس على حاسوبك سيقوم بتجربة تشغيل هذا البرنامج في بيئة وهمية بعيدة عن الويندوز الذي تعمل عليه أنت , و بالتالي في حالة ما إذا كان هذا البرنامج ضار فإن كل بياناتك و ملفاتك ستكون في أمان بعيدة عنه .

cloud antivirus أيضا من التقنيات الحديثة التي تعتمدها بعض شركات مضادات الفيروسات القوية , في هذه التقنية لا يتم تحميل برنامج مضاد فيروس بالكامل, بل يكفي تحميل مفتاح يكون في اتصال مباشر مع خوادم (servers) شركة مضاد الفيروسات , ففي حالة تم العثور على برنامج يمكن أن يكون ضار يقوم هذا المفتاح بإرسال قيم هذا البرنامج إلى سيرفرات الشركة مباشرة ,وبالتالي فسيكون التعرف على ما إن كان البرنامج ضار أم لا سهلا لكون الشركة بها ملايين القيم لبرامج ضارة .

آخر تقنية هي تقنية تشبه طريقة عمل مجتمع لينوكس , حيث تقوم على مشاركة قيم و بيانات الفيروسات حول جميع حواسيب العالم ,وبالتالي جمع أكبر قاعدة بيانات تضم قيم ضارة للفيروسات, وفي حالة وجود فيروس على حاسوبك يتم التأكد منه بسرعة من خلال تحليل قيمه.


  • 6

  • Mahassine
    أحب القراءة و البحث .. أعشق البرمجة .. متتبعة لأخبار التقنية و السياسة
   نشر في 09 يونيو 2015 .

التعليقات

هناك جدل بين اوساط المستخدمين للبرامج المضادة للفيروسات هل بعض الفيروسات تنتجها الشركات المنتجة لمضادات الفيروسات ام لا
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا